كيفية صلاة عيد الفطر في المملكة السعودية

كيفية صلاة عيد الفطر في المملكة السعودية، يوم العيد ليس كبقية أيام السنة لأنه يعبد في العديد من الفضائل التي يكسب بها المسلم أجرًا عظيمًا من الله ومع اقتراب عيد الفطر الذي يريده المسلم، لمعرفة كيفية صلاة عيد الفطر وخاصة المسلمين في المملكة العربية السعودية، وحيث ينظر إلى صلاة العيد على أنها شكر لله على إتمام عبادة الصيام، فإن شهادة المباركين تهمه كما ذكرنا سابقاً.

حكم صلاة عيد الفطر

العيد من أسباب فرح القلوب كما قال ابن العربي (سمي العيد بالعيد لأنه يعود بفرح جديد كل عام)، كما أن صلاة عيد الفطر تسمى وحدتين تعتبران بإجماع الفقهاء، فهو نعمة وطهارة للمسلمين، كما أنه من أفضل الأعمال الفائضة والصالحة التي يطيع المسلم بها طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

كيفية صلاة عيد الفطر في المملكة السعودية

تعتبر صلاة العيد بإجماع العلماء ركعتين، الأولى سبع تكبيرات، والثانية خمس تكبيرات، وقد أوضح العلماء كيفية أداء صلاة العيد على الأربعة، كليات الحقوق وهي كالتالي

صلاة عيد  الفطر عند الشافعية

حيث تؤدى صلاة عيد الفطر حسب المذهب الشافعي على النحو التالي

  • وفي الركعة الأولى قال المصلي سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام وصلاة الاستفتاح وقبل اللجوء والقراءة.
  • يقول المصلي خمس تكبيرات في الركعة الثانية مع تكبير الوقوف.
  • يرفع يديه في كل تكبير، متبعًا كتفيه، ويضع يده اليمنى على اليسرى بين كل تكبيرتين، ويذكر الله بينهما.
  • ورد من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرأ سورة ق، سورة الأعلى، أو سورة الكافرون في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة وسورة الإخلاص أو سورة القمر في الثانية، راك آه وتأكد من قراءتك بصوت عال.
  • والتكبير الإضافي سنة، فإن نسيها المؤمن أو تركها لم يسجد لسهوًا، وإذا شك في العدد، فعلى الأقل يبنيها.

صلاة عيد الفطر عند المالكية

حيث تؤدى صلاة عيد الفطر حسب المذهب المالكي على النحو التالي

  • – إجراء الركعة الأولى من ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام، وقبل القراءة، ثم إجراء الركعة الثانية من خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف.
  • رفع اليدين في تكبير الإحرام مستحب، ويكره رفعهما في بقية التكبير.
  • يستحب للمالك التكبير للتلاوة، ولا يجوز اتباع الإمام إذا زاد أو نقص عدد التكبيرات أو أخرها بعد القراءة.
  • ويستحب أن يجادل غير الإمام في التكبيرات دون أن يردد بينها شيء.
  • ويستحب أن تقرأ جهاراً كما تقرأ سورة العلاء في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة وتلاوة سورة الشمس بعد سورة الفاتحة في الركعة الثانية.
  • والتكبير الإضافي سنة مؤكدة، فإذا نسي المصلي شيئاً منها قبل الركوع، فعليه وحده، أما إذا كان وحده فيستحب إعادة قراءة سجود النسيان بعد السلام والسجود، لأنه يفعل قبل السلام سجدا ناسيا لما نسيه بعد الركوع.

صلاة عيد الفطر عند الحنفية

حيث تؤدى صلاة عيد الفطر حسب المذهب الحنفي على النحو التالي

  • تبدأ صلاة العيد بعقد النية، ثم التكبير بالإحرام، ثم يذكر المصلي الله سبحانه.
  • إجراء الركعة الأولى من ثلاث تكبيرات وكبيرة في الركوع، ثم الركعة الثانية من ثلاث تكبيرات بعد القراءة.
  • في الركعة الأولى يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة الأعلى، وتبدأ الثانية بالبسملة وسورة الفاتحة ثم سورة الغاشية.
  • ذكر الله تعالى بين كل تكبير بقوله “سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، ويسن أن يرفع المصلي أيديهم كل واحد تكبير.

صلاة العيد عند الحنابلة

حيث تؤدى صلاة عيد الفطر حسب المذهب الحنفي على النحو التالي

  • عقد نية صلاة العيد، ثم قم بأول ركعة من ست تكبيرات قبل القراءة وخمس تكبيرات في الركعة الثانية قبل القراءة.
  • ومن بين التكبير، ذكر الله تعالى بقوله “الله أكبر عظيم، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله غدًا ومساءً، وصلى الله وسلم على النبي وآله”. “
  • الاستعاذة والبسملة وقراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وأما الركعة الثانية فالتعوذ بالله والبسملة سنة ثم قراءة سورة الفاتحة والسورة الغاشية.
  • لا يقول المصلي التكبير الإضافي، فإن نسيها كلها أو نسيها فهي سنة كأنه ترك الفتحة أو لجأ حتى يقرأ الفاتحة فلا يرجع إليه.

مواعيد صلاة عيد الفطر في السعودية

يبدأ وقت صلاة العيد عند طلوع الشمس كالرمح في السماء، وهو الوقت الذي ترى فيه الشمس بالعين المجردة بعد ربع ساعة من طلوعها، وتنتهي بغروب الشمس، هذا هو وقت صلاة الفجر، حيث نهى الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن الصلاة وقت طلوع الشمس، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (لما طلعت الواقي من الشمس، أطلوا الصلاة) الصلاة، حتى ترتفع، وعندما يغرب الواقي من الشمس، يؤجل الصلاة لأنه لا بد من تأخير صلاة عيد الفطر).

مصلى عيد الفطر

حسب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلاة العيد تكون في مصلى خارج المدينة، حيث يسن أن يذهب إلى الصحراء لصلاة العيد، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال تتفق أربع مدارس في القانون، كما أوضح الشافعيون أن الصلاة في المسجد أفضل لأنها أنظف وأكثر كرامة، والصلاة خارج المسجد مسموح بها إذا لم يكن كبيرًا جدًا وكان هناك ازدحام شديد.

حكم صلاة عيد الفطر

تعتبر صلاة العيد من شعائر الإسلام وعلاماته الظاهرة، اختلفت المدارس في قرارها صلاة العيد، ويرى الشافعيون أنها سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث أصر على أدائها، إذ اعتبرتها المذهب الحنفي واجبة على من تجب الصلاة عليه، واستشهدوا بكلمة الله – العلي – (وَإِكْمِلَ عَلَى الأَيَّامِ وَفَوَّقُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَادَكُمْ، وَرُبْمًا تَشْكُرُونَ بِصَلاَةِ الْمَدِينَةِ).

حكمة شرعية صلاة عيد الفطر

صلاة العيد صلاة شرعية بإجماع الأمة كما ورد في كتاب الله وفي سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم على الصلاة وتجديدها السنوي، وكذلك لكونهم يجلبون الفرح والسعادة للمسلمين.

 

مقالات ذات صلة