عدد المعتمرين في رمضان 2023

عدد المعتمرين في رمضان 2023، يختلف اعداد المعتمرين من عام الى اخر ومن شهر الى اخر للمقيمين في المملكة العربية او الوافدين لاداء الشعائر الاسلامية، يتساءل عدد كبير من المهتمين عن استعدادات المملكة لموسم الحج المقبل، خاصة بعد النجاح الباهر هذا العام بالعودة التدريجية إلى طرق العمرة الآمنة على مدار الساعة، وهو الشيء الصحيح بالنسبة له، افعل وماهي استعدادات المملكة لموسم الحج والعمرة سيخبرك في هذا المقال.

عدد المعتمرين في رمضان 2023

اقترب عدد معتمري المعتمرين خلال شهر رمضان 1444 هـ من قرابة 2.765510 مليون حاج، بحسب آخر إحصائية لعدد المعتمرين على موقع وزارة الحج والعمرة السعودية.

  • الأسبوع الأول من رمضان قدر عدد الحجاج بنحو 226،886 حاج.
  • الأسبوع الثاني من رمضان قدر عدد الحجاج بنحو 1404354 حاجا.
  • الأسبوع الثالث من رمضان قدر عدد المعتمرين حتى 14 أبريل 2023 م بنحو 1134.270 شخصاً.
  • العمرة حتى نهاية 14 أبريل 2022 تم تحديد عدد المعتمرين بنحو 2765510 معتمرين.

توقعات عدد المعتمرين في رمضان

وأكد نائب وزير الحج والعمرة د. عبد الفتاح مشاط أن عدد المعتمرين هذا العام سيصل إلى حوالي 400 ألف حاج يوميا من داخل وخارج المملكة وأن هذا العدد يتوافق مع دراسات وإحصاءات اللجان الفنية بالوزارة، مشيرا إلى أن هذه الأعداد لا تزال قائمة باستطاعة الاستيعاب المسجد الحرام، في إشارة إلى نجاح خطة الوزارة للعودة تدريجياً إلى العمرة الآمنة، ويجري العمل على تنفيذ الخطط منذ بداية شهر شعبان، على أمل أن يتم اتخاذ الاستعدادات اللازمة لتقديم الحجاج، بيئة آمنة، وسوف تفتح العمرة هذا العام بأعداد كبيرة، فالسنوات القليلة الماضية كانت مدروسة.

ما هي شروط العمرة في رمضان

ضمن خطة وزارة الحج والعمرة للعودة إلى العمرة الآمنة، يجب على الحاج تقديم ما يلي

  • تقديم تصاريح أداء العمرة والصلاة في رياض الأطفال لمن ثبت سلامته من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
  • من الممكن حجز تصريح لأداء العمرة مسبقًا باستخدام أي من التطبيقين التاليين “توكلنا – عمرة”، ويمكن الحجز عن طريق الحجز الشخصي المباشر أو عن طريق إضافة الشخص كمرافق داخل منصة العمرة.
  • يُسمح لكبار السن الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فأكثر بأداء العمرة بشرط أن يتمكنوا من إظهار دليل على السلامة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

حصص الحجاج والمعتمرين للدول

أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، في بيان رسمي، نسب وعدد المعتمرين هذا العام لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى مليون حاج، حصة المملكة منهم 150 ألفًا و 850 ألفًا، أي إجمالي عدد الحجاج الأجانب الوافدين عام 1444 هـ، وهي أعلى نسبة مسموح بها للوافدين من إندونيسيا، والتي سمحت بنحو 100 ألف، ثم باكستان بنحو 81 ألفًا، في حين أن أنغولا هي الأقل بحوالي 23 حاجًا فقط بنسبة 45.2٪ من إجمالي الاحتمالات المقررة مسبقًا.

طالع ايضا .. ما هي اقصر سورة في القران الكريم وكم عدد اياتها؟