حكم التهنئة بالعيد قبل قدوم العيد

حكم التهنئة بالعيد قبل قدوم العيد، بات الناس يعيشون اجواء العيد لانه على الابواب ويتبادلون التهاني والمعايدات التي تتعلق به ويعيشون اجوائه، حيث يسعى جميع المسلمين إلى اتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم في كل أمر، ومع اقتراب الموعد، في عيد الفطر وعيد الأضحى، يبحث المسلمون عن جميع الضوابط والأخلاق الشرعية المتعلقة بالعيدين من أجل الحصول على أجر بفرح واستمتاع بالعيد، وهذا يوضح ما إذا كان يجوز التهنئة قبل العيد دعاء.

حكم التهنئة بالعيد قبل قدوم العيد

حكم التهنئة بالعيد قبل قدوم العيد
حكم التهنئة بالعيد قبل قدوم العيد

ذهب جمهور العلماء إلى جواز التهنئة بالعيد قبل العيد لعدم وجود دليل من القرآن والسنة والتقليد يمنع التهنئة به قبل حلوله، رضي الله عنهم – وعلى افتراض عدم حدوث ذلك، فإن التهنئة بقدوم العيد وإتمام الصيام والقيام الآن من الأمور العادية التي اعتاد الناس القيام بها، عن فوزان قال “مبروك يوم العيد، أو بعد يوم العيد جائز، ولا دليل على ذلك”، والله أعلم.

حكم التهنئة بالعيد قبل مجيئه

التهنئة بالعيد من الأمور المباحة وقد أفاد الصحابة الكرام أنهم فعلوا ذلك بحسب موقع الإسلام سؤال وجوال، أمامة البحيلي وغيره من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، وهنأ صاحبه على مبادرته فلا بأس به، التهنئة هي عادة لا عبادة والله ورسوله أعلم.

حكم تبادل التهاني بالعيد قبل قدومه ابن باز

طرح على الشيخ ابن باز رحمه الله سؤال تهنئة العيد، والمعانقة، والمصافحة، ونحو ذلك، فأجابه بقوله

“لا أعلم من أين جاء ذلك، لكن السلف هنأ بعضهم بعضًا تقبل الله منا ومنك منا ومنك، وقسمك مبارك ؛ مش عارفين به شي من العهد الاول بارك الله فيك العيد او يقبل الله منا ومنك والكلام عنه لا بأس به يكفي من العناق، لا نعرف شيئاً إطلاقاً، لكنه معروف بين الناس عندما يلتقون، وإلا فالأفضل عدم ذلك، يكفي المصافحة أو الدعاء للقبول عند الاجتماع “.

تهنئة العيد من السنة

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في تهنئة اليمين اقبل منا ومنك، وإذا صلى المسلم على أخيه وهنأه تقبل الله منا منك أو يمينك مبارك، أو يجعل الله يمينك نعمة، كل هذا جائز ولا حرج فيه حرم الشرع.

ما هي سنن العيد

ما هي سنن العيد
ما هي سنن العيد

للعيد آداب وسُن كثيرة يجب على المسلم اتباعها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وطلب رحمة الله تعالى.

  • أداء صلاة العيد قبل خطبة العيد وهي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ويستحب بعد الصلاة أن يعطي الإمام للناس فرصة للجلوس والذهاب إلى الخطبة.
  • يستحب تناول الطعام والشراب يوم العيد، ولا يجوز صيامه.
  • اغتسل وعطر وعطر يوم العيد.
  • الأكل قبل صلاة عيد الفطر والأكل بعد صلاة عيد الأضحى.
  • والتكبير يوم العيد وفي جميع أوقات العيد.
  • زينة العيد، لبس أفضل الملابس، ولبس أجمل العطور، واستخدام المسواك.

طالع ايضا .. قضية عايض القحطاني زوج زهور سعود