هل اعمال ليلة القدر واجبة إسلام ويب

هل اعمال ليلة القدر واجبة إسلام ويب، على اعتبار أنها أفضل وأعظم ليلة في السنة الهجرية بأكملها، مثلها مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان على أفضل جهد يجتهد في ذلك، لأن الله القدير قد مجدها في كتابه العزيز أن تعبها خير من ألف شهر، لذلك سنشرح لكم من خلال هذا المقال ما إذا كانت أعمال ليلة القدر واجبة أم مرغوبة.

ما هي ليلة القدر إسلام ويب

ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث نزل القرآن الكريم كاملاً على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وخص الله تعالى جملة كاملة، سورة باسمهم في القرآن الكريم، وكذلك الأجر العظيم والثواب الذي وعد الله به، ولعبيده المخلصين فيها لعمل الصالحات، فلما دخلت العشر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشد حقويه ويجاهد فيها، إذ يستحق جهاده أن يبلغ ليل القدر وهو قائم فيه، بين يدي الله والدعاء له، ليلة السابعة والعشرون من رمضان هي أحر ليلة.

هل أعمال ليلة القدر واجبة إسلام ويب

إن أعمال ليلة القدر ليست واجبة، بل هي سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتالي لا يجب على المسلم إعدام ليلة القدر من ألف شهر}، وقاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان، وجاء في الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم “من صلى ليلة القدر في الإيمان ورجاء الثواب تغفر له ما تقدم من ذنبه” ويستحب للمسلم أن يقوم بعمله في سبيل تحقيقه، ما رزقه الله بوعده بغفران ذنوبه.

أبرز أعمال ليلة القدر

ولما كانت ليلة القدر من صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان، فإن تصرفاتها تشبه تماماً صلاة الليل إلا أن الاجتهاد أفضل من الأمر على النحو التالي

  • الصلاة صلاة ليلة القدر هي صلاة الليل مرتين، ويبدأ وقتها بعد غروب الشمس وحتى طلوع الفجر الصادق، ويمكن للمسلم أن يفعلها في بداية الصلاة أو وسطها أو نهايتها الليل، هذا هو الجزء الأفضل.
  • الدعاء من أفضل أعمال المسلم بعد الصلاة الدعاء والتضرع إلى الله تعالى ما يشاء من الدعاء النابع من قلب المؤمن الصادق، اغفر لي، فاغفر لي “.
  • كثير من الأعمال الصالحة بتلاوة القرآن والذكر والزكاة وغيرها، إذ تضاعف أجر العمل والعبادة ليلة القدر، لقول الله تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر)”
  • عتيقاف المساجد من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقترب الله تعالى في العشر الأواخر من رمضان ويؤدي فيه عملًا صالحًا وعبادة.

ما الحكم في الأفعال في ليلة القدر

يستحب للمسلم أن يقوم بعمل ليلة القدر، لكن لا يجب عليه ذلك، لم يأمر الله تعالى عباده المسلمين بأداء ليلة القدر، بل قام بعملهم طواعية لمن أراد رحمته وأجره العظيم في مغفرة كل ما مضى من ذنوب المسلم، وهي سنة للرسول، من الله في العشر الأواخر من رمضان دون أن يخصص لهم ليلة واحدة.

موعد ليلة القدر

تقع ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهناك المزيد من صفوف الشفاعة وتبدأ العشر الأواخر من رمضان في الليلة الحادية والعشرين من رمضان والدليل على ذلك هو الحديث الصحيح تحت سلطان عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انظري ليلة القدر رمضان في العشر الأواخر، في ليلة واحدة ثابتة، يجب على المسلم أن يصلي العشر الأواخر، على مثال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أدلة على وجوب قيام ليلة القدر

لم يأمر الله سبحانه وتعالى أن يستيقظ ليلة القدر بل يستحب للمسلمين الذين أرادوا ذلك لأنه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن الأعمال المستحبة في ليلة القيامة ما يلي

  • وقد قام في ليلته، قال في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم “من صلى ليلة القدر بإيمان ورجاء غُفرت له ذنبه”.
  • الحسنات والكثير منها تلاوة القرآن، وسبحانه، وسبحانه، ونطق التكبير، واستغفر، وصدق، وأكثر من ذلك بكثير.
  • الدعاء والدعاء إلى الله عز وجل، وأفضل الأدعية هي “اللهم إنك أغفر وأحب أن تغفر فاغفر لي”.

عدد ركعات صلاة ليلة القدر

صلاة القيام في ليلة القدر كصلاة القيام في غيره مرتين أي ركعتين وسلام ثم ركعتين، النبي صلى الله عليه وسلم يزداد في رمضان، ولا في غيره على الزهد، تصلي لأربعة، ولا تطلب خيرًا وطويلًا، ثم تصلي لأربعة، ولا تطلب خيرًا وطويلًا، ثم تصلي على ثلاثة.

من أعمال ليلة القدر هي مفاتيح الجنة

أما صكوك ليلة القدر عند المذهب الشيعي فهي كالتالي

  • أولاً الاغتسال والتطهير بين صلاة المغرب والعشاء.
  • ثانيًا ابدأ ليلة القدر بركعتين في كل ركعة بقراءة الحمد والتوحيد سبع مرات بعد ذلك، حتى تتم مائة ركعة.
  • ثالثًا إحياء الذكرى سبعين مرة بقولهم “أستغفر الله العظيم وأتوب”.
  • رابعاً زيارة قبر الإمام الحسين رضي الله عنه وإقامة العبادات الصالحة.
  • خامساً الدعاء كالتالي “اللهم إني صرت لك عبداً في يأس، ولا أملك نفعًا ولا ضررًا لنفسي، ولا أصرف عنه شرًا، اغفر لي هذه الليلة، وأكمل ما أعطيتني، لأني أنا عبدك المسكين، الفقير، الضعيف، البائس.

 

مقالات ذات صلة