متى موعد صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان2023

متى وقت صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان2023، هو سؤال شائع بين المسلمين حيث تقترب العشر الأواخر حيث يجب على المسلم أن يهتم بأدائها والحصول على أجره في شهر رمضان الذي يستمر فيه رمضان، لذلك يهتم بتوضيح وقت صلاة القيام في العشر الأواخر كما ناقشنا متى موعد صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان2023.

صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

صلاة القيام هي صلاة الليل، صحيح أن صلاة القيام في شهر رمضان مصممة لأداء صلاة التراويح لأنها سنة مؤكدة لرسول الله  صلى الله عليه وسلم هم صلوا أربعا ثم استراحوا ثم استأنفوا الصلاة على النحو المنصوص عليه في أواخر سنين الهجرة حيث رواه أبو هريرة  رضي الله عنه  رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو تمنى في وقت سابق أن يصادف رمضان في الليل على غير الأيام ويوقع عليه، وله فضائل عظيمة في مغفرة الذنوب واستجابة الصلاة.

متى موعد صلاة القيام في العشر الاواخر من شهر رمضان2023

صلاة القيام تعتبر صلاة كبرى لأنها سبب لمغفرة الذنوب لأنها تبدأ بعد صلاة العشاء حتى الفجر مع الأذان ومن يصليها خلف الإمام حتى تكتب له الركعة الأخيرة أجر صلاة ليلة كاملة، لمن استمرها في رمضان ومات كتبه الصالحون لأدائها لنيل أجره العظيم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم إثم.

عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان

وتعتبر الصلاة الدائمة إحدى عشرة أو ثلاث عشرة وحدة على النبي صلى الله عليه وسلم عائشة، سألت عائشة أو سأل المؤمنون عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم  لا تسأل عن جمالها وعظمتها ثم صلِّ ثلاثًا.

 أداء صلاة القيام في العشر الأواخر من شهر رمضان

صلاة القيام هي صلاة العشر الأواخر وهي اثنتان في اثنتين أي وحدتان، ويقوم صلاة القيام بركعة واحدة عند الانتهاء كما رسول الله صلى الله عليه وسلم قال صلاة الليل مرتين، فإذا قصر الصبح ركعة واحدة في الصلاة الأربع صلى الله عليه وسلم ثم أربع ركعات في راحة، ثم ثلاث ركعات فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أربعًا ثم لا تسألها جمالها وعظمتها ثم تصلي ثلاثًا.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة القيام

بعد معرفة كيفية أداء صلاة قيام الليل يجب على المسلم أن يعرف ما يقرأه في قيامه عندما يقرأ آيات من القرآن الكريم ولا يوجد حد لذلك فمن البداية يقرأ ما هو أبسط القرآن، أو من وسطه أو من آخره أو يرتب ختمه بحيث يبدأ ببداية الليل وبداية القرآن حتى ينتهي، وفي قراءته يكون، يستحب أن يستعيذ المسلم بالله عند تلاوة آيات تحتوي على وليمة، ويسأل الله أن يرحم عند تلاوة آيات تحتوي على الرحمة ويمجد الله عند تلاوة آيات فيها تمجيد، لأن هذا لا يكفي فالسنة تعجل حتى يسلم المسلم. ركوعه وسجوده والقراءة لا تسرع ولا تهدأ.

 ما هي صلاة التهجد في شهر رمضان

يعتبر التهجد من السجود لأنه يسمى الحجد، أي النوم حيث يقصد به الصلاة في آخر الليل، ويعتبر صلاة مصدقة يقال صلاة التهجد الحادية عشرة أو الثالثة عشرة آه ووقتها من أول صلاة العشاء إلى صلاة الفجر الصادق قال صلى الله عليه وسلم أفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل.

فضل صلاة قيام الليل في شهر رمضان

وتعتبر الصلاة الدائمة من الأعمال الفائضة التي تمحو المعاصي وتزيد من الحسنات، وهي من العبادات التي تقرب العبد من ربه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في منتصف الليل وفضيلة قيام الصلاة في العشر الأواخر.

  • نيل فضل قراءة القرآن الكريم أثناء قيام الصلاة.
  • صلاة القيام في رمضان من أسباب مغفرة الذنوب.
  • زيادة تقوى المسلم وتقواه ونيله أجرًا وفضلًا عظيمًا.
  • وهو من أسباب دخول الجنة وأحد أسباب السهول العالية والمساكن.
  • – الوعي بليلة القدر بقول الرسول – صلى الله عليه وسلم .
  • تفضيل الله لمن يقف فوق الآخرين في الليل عندما قال تعالي إنك لست متساوٍ بين أهل الكتاب أمة قائمة تتلو آيات الله وأهل الكتاب.

طالع ايضا .. امساكية رمضان 2023 كندا ، مواعيد الامساك في رمضان كندا

سنة النبي صلى الله عليه وسلم في احياء العشر الأواخر  شهر رمضان

تعتبر صلاة الليل من أفضل الصلوات بعد صلاة الفرائض، وكان النبي صلى الله عليه وسلم مشغولاً في العشر ليالٍ من رمضان بقضاء الليل كله في العبادة، وتلاوة القرآن الكريم. الذكر وعليه صلى الله عليه وسلم  فلما أتت العشر قضى الليل يوقظ أهله ويجد مئزره ويشده.

 أفضل العبادات في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور، وعشر أيامه من أفضل الأيام، وقد بذل السلف الصالحون رضي الله عنهم  أنفسهم في العشر الأواخر من رمضان ولياليهم. وعلى المسلم أن يستعملها ويستعملها في الأمور الآتية.

  • تحقق في ليلة القدر عندما نزل القرآن الكريم.
  • الصلاة، والوقوف، والعبادة، والدعاء، والاستغفار، والنجاة من النار.
  • احرص على إعطاء الصدقات في العشر الأواخر لأن هناك مكافأة عظيمة.
  • تجنب الرغبات والملذات لاكتساب الصفاء الروحي.
  • والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان بالطاعة والعبادة فقط.

مقالات ذات صلة