ما هي الآيات التي تقرأ في صلاة ليلة القدر

ما هي الآيات التي تقرأ في صلاة ليلة القدر، تعتبر أفضل من ألف شهر ليلة القدر من الليالي العظيمة التي لها مكانة خاصة في الأمة الإسلامية، لطالما ذكر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فضائله وأجر مكانته مع الله تعالى، فيتنافس المسلمون في هذه الليلة في العبادات والعبادات التي تقربهم إلى الله، وأحد، من أشهر هذه العبادات قراءة القرآن الكريم.

ما هي ليلة القدر وش ترجع

ليلة القدر هي إحدى الليالي الخاصة والعظيمة التي تتكرر في كل عام هجري في شهر رمضان ويمكن أن تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك حيث أن هذه الليلة هي إحدى الليالي المباركة المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية ويمكن اعتبارها ليلة نزل فيها القرآن على أنه هو القرآن الكريم وما جعل هذه الليلة مهمة للغاية هو فضلها العظيم حيث يسرع الناس في تلك الليلة لإحياءها، وقد يتضاعف الثواب في تلك الليلة.

ما هي الآيات التي تقرأ في ليلة القدر

لا توجد آيات في القرآن الكريم أو سنة النبي يجب أن تقرأ ليلة القدر، لكن تلاوة القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة يضاعف الأجر، لذلك يوصى بقراءة ما هو متوفر من القرآن الكريم في تلك الليلة، وليس فقط إحياءه بقراءة القرآن الكريم، ولكن أيضًا لأداء العبادات، وغيرها من العبادات كالصلاة والاستغفار، والتمجيد والدعاء، وكذلك الصدقة، أي أنه يمكن للمسلم أن يفعل أي عمل صالح، ويضاعف الله تعالى الأجر.

أفضل السور في  ليلة القدر

لطالما نصح النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأداء ليلة القدر في حديثه الجليل بقوله (من صلى ليلة القدر إيمانًا ورجاءً غُفر له ذنوبه السابقة تتمثل بأداءه، ومن صلاة الليل ومن أفضل السور التي تلا في ليلة القدر ما يلي

  • سورة البقرة لها فضل عظيم، عن أبي صالح في عهد أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ سورة البقرة في بيوتكم، فإن الشيطان لا يدخل البيت، وفيها تتلى سورة البقرة.
  • سورة العمران هي سور يُقرأ مطلقاً، قال النبي صلى الله عليه وسلم (إني أقرأ القرآن)، أو كأنهما طرفان، أو كأنما كانوا مجموعتين من الطيور المنقرضة تقاتل من أجل أصحابها، قال معاوية سمعت أن البطلة الساحر، [وفي رواية]لكنه قال كأنهما في الاثنين ولم يذكر ما قاله لي معاوية.
  • سورة الملك تعتبر سورة الملك من أبرز السور التي يوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها، وعن سلطان النبي صلى الله عليه وسلم قال “سورة. تتكون من ثلاثين آية من القرآن يشفع بها الرجل حتى يغفر له، ومبارك لمن بيده المملكة “.

من السور التي تتلى في ليلة القدر

هناك العديد من السور التي يفضل ترديدها في ليلة القدر لما لها من فضائل عظيمة، ومنها ما يلي

  • سورة الفاتحة هي إحدى السور السبع المكررة، وتشتهر هذه السور بفضائلها العظيمة.
  • سورة الكافرون وهي من السور التي لها فضل عظيم، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال اقرأ في نومك ؛ وهو إنكار للشرك بالآلهة {قل أيها الكافرين}.
  • سورة الواقعة يمكن اعتبار سورة الواقعة من السور التي ينصح بقراءتها لأنها تزيد من الرزق وتمنع الفقر، وذلك بالرغم من اختلاف الفقهاء والمعلقين في صحة الأحاديث الباقية في سورة السورة – الواقعية.

ما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر

هناك العديد من الإجراءات المرغوبة في ليلة القدر، خاصة في الأيام العشرة الأخيرة حيث يصعب التنبؤ بأي ليلة ستكون ليلة القدر. ومن بين أكثر الإجراءات المرغوبة في ليلة القدر ما يلي

  • اعتكاف وهو من أفضل الأعمال التي يفضل القيام بها ليلة القدر كما اعتاد المسلمون على الاعتكاف في العشر الأواخر. عن أمر عائشة رضي الله عنها قلتم ” وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان حتى يغفر له “.
  • قيام الليل قيام الليل من الأعمال التي نوصي بها كثيراً في العشر الأواخر، وخاصة في ليلة القدر.
  • الدعاء الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من ربه، ولا بد من استغلال ليلة القدر في الدعاء كما يستجيب الله لعباده المسلمين في هذه الليلة.
  • الصدقة من أفضل الأعمال المرغوبة ليلة القدر وفي شهر رمضان المبارك ؛ لأن الصدقة تمحو الذنوب والمعاصي، لمعاذ بن جبل عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، فقال أفلا أدلكم إلى أبواب الخير ، قلت نعم يا رسول الله! قال الصوم در، والصدقة تروي المعاصي كما يروي الماء النار.

 

مقالات ذات صلة