متى ليلة الشك عيد الفطر المبارك 2022

متى ليلة الشك عيد الفطر المبارك 2022، تعرف ليلة الشك بكونها الليلة التي تكون بين وقوعها متممة لشهر رمضان او كونها اول ايام عيد الفطر، التي تصادف دخول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وبالتالي اقتراب موعد عيد الفطر، تساؤلات كثيرة حول ليلة الشك بعيد الفطر، نشأت لمعرفة موعد العيد بالضبط وللبدء في الاستعدادات اللازمة لاستقبالها في دول مختلفة حول العالم ولهذا كنا قد عرفناها قبلها وبعدها سنعرف متى ليلة الشك عيد الفطر 2022.

موعد ليلة الشك عيد الفطر 2022

ليلة الشك هي اليوم الذي يتحدث فيه أبناء الأمة عن هلال رمضان، وذلك في حالة عدم ثبوت رؤيته، أو أن شهده من تم الحصول على شهادته، أو شاهده شاهدين فاسقين أعيدت شهادتهما المبارك، وكانت ليلة الشك المشهورة بالتكوين العديد من السحب التي تمنع اللجان الفنية من رؤية الهلال.

متى تكون ليلة الشك عيد الفطر

ليلة الشك ستكون عيد الفطر 2022 في التاسع والعشرين من رمضان الهجري الذي يوافق 30 أبريل من التقويم الميلادي من نفس العام الجاري، وتقوم اللجان الفنية بإجراء مسح رؤية الهلال لتحديد ما إذا كان الشهر المبارك هو الشهر المبارك، ينتهي رمضان أو أن اليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وبحسب ما قال ، وقال خالد صالح الزقاق “ينتهي شهر رمضان ثلاثين يوماً، لأن يوم السبت 29 رمضان يغرب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد، مايو هو أول أيام عيد الفطر.

شهر ينتهي عد ثلاثين يومًا لأنه يوم السبت، 29 رمضان، يغرب القمر قبل الشمس ولم يولد بعد، ثم لا يوجد قمر في الأفق ويوافق العالم الإسلامي على عيده، سيكون يوم الاثنين (2 مايو) أول أيام السعادة

– الدكتور خالد صالح الزقاق (dralzaaq)

ليلة الشك عيد الفطر الجزائر

رسمياً، من المقرر رسمياً ليلة الشك لعيد الفطر للعام الجاري 2022 في الجمهورية العربية الجزائرية إما السبت 1 مايو أو الأحد 2 مايو، وبناءً عليه سيكون عيد الفطر إما في 1 مايو أو يوم الأحد 2 مايو الحالي، عام 2022، تكون مدة إجازة عيد الفطر بشكل عام ثلاثة أيام فقط، ينطبق هذا في حالة عدم قيام حكومة الولاية بتغيير أي شيء.

حكم صيام يوم الشك في الإسلام

مع العلم أنه في روايات العلماء وجمهور الفقهاء حرام حسم صيام يوم الشك في الإسلام، لأن صيام هذا اليوم مشكوك فيه من الدرجة الأولى، ولا يُعرف بصحته، رواه سيلا بن ظفر  وفي حديث آخر عبد الله بن عمر رضي الله عنه جاء الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان. وقال لا تصوم حتى ترى الهلال ولا تفطر حتى تراه. إذا كان غائما بالنسبة لك فقم بقياسه.

موعد عيد الفطر فلكيا

سيكون موعد عيد الفطر للعام الحالي 2022 فلكيًا يوم الإثنين 2 مايو حيث ستدرس معظم دول العالم هلال الشهر يوم الأحد 1 مايو كما هو متوقع من قبل علماء الفلك ولكن من ناحية أخرى نجد أن من المتوقع أن تحيي الهند وبنغلاديش وباكستان عيد الفطر يوم الثلاثاء 3 مايو، وبالتالي سيجري البحث عن الهلال يوم الاثنين 2 مايو 2022.

طالع المزيد .. أجمل أدعية صور ثالث جمعة في رمضان 2022

مقالات ذات صلة