متى تنتهي صلاة القيام في رمضان  2023/1444

متى تنتهي صلاة القيام في رمضان  2023/1444، يسأل عدد كبير من المصين عن موعد انتهاء صلاة القيام في رمضان الحالي؛ ليستعدوا لاستقبال عيد الفطر السعيد، ومع دخول المسلمين العشر الأواخر المباركة من شهر رمضان المبارك، يتساءلون جميعاً عن موعد انتهاء صلاة القيام في شهر رمضان المبارك، وهو الصلاة، التي تقام طوال ليلة رمضان مثل التراويح والتهجد والوتر وغيرها، وجميعهم يدخلون في الموقف ويفسر به، ويشرح عن الوقت وعدد الركعات في العشر الأواخر من رمضان.

متى تنتهي صلاة القيام في رمضان  2023/1444

تنتهي صلاة قيام في رمضان 1444/2023 يوم الأحد الموافق 1 مايو 2022 م، والذي سيكون بداية يوم الثلاثين من رمضان 1444 هـ، حيث تبدأ صلاة القيام مع طلوع فجر آخر يوم من الشهر المبارك، ينتهي الليل في رمضان وغير رمضان من بعد صلاة العشاء إلى الفجر وينطبق على أي جزء من الليل، ويبدأ في أول شهر رمضان عند غروب الشمس في آخر يوم من شعبان وينتهي عند غروب الشمس فجر آخر يوم رمضان والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…مواعيد وأوقات صلاة القيام في الإمارات 1443/2022

صلاة التهجد في رمضان متى تنتهي

مع العلم بانتهاء صلاة القيام في رمضان 14434/2023، تنتهي صلاة التهجد في رمضان أيضًا قبل صلاة الفجر في آخر يوم من رمضان حيث يبدأ وقتها من أول ليلة من رمضان بعد غروب الشمس في آخر يوم من شعبان وينتهي بشروق الشمس في اليوم التالي، آخر يوم من رمضان، وهو كل ليلة يبدأ وقتها بعد العشاء وينتهي بالفجر وهو جزء من صلاة الليل، لكن بعض العلماء ربطوا ذلك بصلاة ما بعد النوم من أول الليل، والمسلمون هم حريصة عليه بكثرة في العشر الأواخر من رمضان والله أعلم.

متى موعد انتهاء صلاة القيام في شهر رمضان

صلاة القيام هي صلاة سنة مستحبة للمسلمين في شهر رمضان وغيره، لكنها تنتهي في رمضان في فجر آخر يوم من رمضان، وهي استحسان ومكافأة أكثر من الصلاة في أوقات أخرى، وذلك للأسباب، فيه الوقت الذي يحتويه، وخاصة العشر الأواخر، أجدى به لأنه يحتوي على ليلة القدر، وهي ليلة أفضل من ألف شهر.

متى تنتهي صلاة القيام في الحرم 1444

تنتهي صلاة القيام في الحرم المكي بنهاية آخر ليلة من شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي تسبق آخر يوم من شهر رمضان المبارك، تمامًا كما تنتهي صلاة القيام في المسجد الحرام في مكة المكرمة في شهر رمضان المبارك.

مع اكتمال ثلاث عشرة ركعة من الوقوف، وبدايته بعد منتصف الليل وتنتهي قبل وقت الأذان مباشرة، يقودها المسلمون خلف إمام الحرم في المجتمع من بداية شهر رمضان إلى نهايته.

كم عدد ركعات صلاة القيام

صلاة الليل في رمضان وغير رمضان زائدة عن الحاجة يستحبها القرآن الكريم والسنة النبوية الجليلة، لكن اختلف أهل العلم في عدد ركعاتهم ولم تحدد السنة، قالوا إن أقل ما تجزئ به صلاة الليل ركعتان، وأما أكثر ركعاته فقد أخرج النبي صلى الله عليه وسلم أنه ترك الصلاة أكثر من إحدى عشرة ركعة، وقيل ثلاث عشرة ركعة، فالأفضل اتباع أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ولعله يزيد أو ينقص ما سهل عليه الله، فلا مانع منه، والله ورسوله أعلم.

طريقة صلاة القيام

بيان انتهاء صلاة الوقوف في شهر رمضان، صلاة الليل، يقول المسلم في اثنتين أن السلام في كل ركعة، ويختتم بالصلاة متوترة عليه صلى الله عليه وسلم، وأحيانًا يقوم عنده، منتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، ولعله قام لما سمع بكاء الديك، وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال

مقالات ذات صلة