من هو اول صحابي قرا القران جهرا

من هو اول صحابي قرا القران جهرا، من كان أول صحابي يقرأ القرآن بصوت عالٍ، بدأ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دعوته للإسلام سراً في مكة المكرمة لمدة ثلاث سنوات حتى جاء أمر الله للشروع في الدعوة المفتوحة ومرت كذلك بمراحل متعاقبة، وعانى المسلمون في فجر الإسلام من التعذيب والقيود، كتبه قريش يجيب لك عن هذا السؤال، ثم يتطرق لبعض المعلومات عن شخصية هذا الصحابي العظيم.

 أول صحابي قرأ القرآن بصوت عال

أول من قرأ القرآن بصوت عال في مكة كان الصحابي العظيم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو سادس أسلم لأنه أسلم قبل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صلى الله عليه وسلم) دخل بيت الأرقم وكان من رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم يخدمه ويتعلم منه، كان له مكانة عظيمة عند الرسول، واحترام الصحابة أمثال عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي عينه والي الكوفة.

من هو اول صحابي قرا القران جهرا

اسمه الكامل عبد الله بن مسعود بن غافيل بن حبيب الهذلي ودعاه النبي صلى الله عليه وسلم ابن أم عبد وكان من أقرب رجال رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين تبعوه منذ ذلك الحين، فتوحاته الأولى في بدر وأحد والخندق ونحو ذلك، وكان من أعلم الصحابة، وقد روى ثمانمائة وثمانية وأربعين حديثًا في عهد النبي، وكان أول من قرأ بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم) تلا القرآن الكريم بصوت عالٍ في مكة وهو يتلو بجرأة آيات من سورة الرحمن أمام المشركين.

عبدالله بن مسعود – ويكيبيديا

وكان الصحابي العظيم عبد الله بن مسعود يرعى شاة عقبة بن أبي معيط، وعن النبي قال له يا غلام هل هناك لبن فقال قلت نعم، ولكني ثقة، قال هل هناك شاة لم يهاجمها فحل فأحضرت له شاة فمسح ضرعه فسكب لبنا فحلبه في وعاء ثم شرب وشرب وسقي أبو بكر ثم قال للضرع “تقليم” فقلصه قال ثم أتيت بعد ذلك، فقلت يا رسول الله علمني هذه الرقية، قال فمسح رأسي فقال رحمك الله لأنك غير متعلم، أسلم وأسلم حسنًا.

عبد الله بن مسعود بعد الإسلام

لم يكن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) فقط الصحابي الأول الذي قرأ القرآن بصوت عالٍ، بل كان صاحب النعال وأعواد الأسنان أيضًا، وبقي مع الرسول في مكة وتعرض للاضطهاد والتعذيب من قبل النبي صلى الله عليه وسلم، المشركين في قريش فهاجر مع المسلمين إلى الحبشة ثم عاد إلى مكة قبل أن يهاجر مرة أخرى إلى المدينة المنورة ويقال أنه كان على صلة وثيقة بالنبي لدرجة أن أبو موسى العاري كان يعتقد أن ابن مسعود ووالدته كانت من أهل بيت النبي لكثرة مداخله ومخارجه.

أبرز صفات الصحابي عبد الله بن مسعود

تميز الصحابي عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بنحافته وخفة لحمه، فقال عنه النبي “رجل عبد الله يكون في الميزان يوم القيامة أثقل من جبل أحد”، اشتهر بريحه الطيبة، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه استولى على حي الكوفة وبيت ماله وتوفي سنة 32 هـ في عهده، العقد السادس في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

عدد الأحاديث المروية عن عبد الله بن مسعود

يذكر أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه روى 848 حديثاً على الأكثر، واتفق البخاري ومسلم على 64 منها في الصحيحين، مع 21 حديثاً في البخاري، و 35 في مسلم، ولعل أفضل وصف لابن مسعود هو قربه، وفي حديث النبي حذيفة بن اليمن عنه قال “إنني لا أعرف أحداً أقرب في الخلق أو الهداية أو الدليل من رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سور بيته قبله”، ابن أم عبد يختبئ “.