هل أكل الأظافر يفطر في شهر رمضان

هل أكل الأظافر يفطر في شهر رمضان، وما حكم صيام من ابتلع جلد شفته في رمضان خاصة مع انتشار هذه العادات السيئة بين المسلمين قضم الأظافر يكسر الصيام وأدخل اللائحة القانونية.

هل أكل الأظافر يفطر في شهر رمضان

وقد ذكر العلماء في السؤال هل أكل الأظافر يفطر في رمضان، فهو لا يفطر، والمسلم لا يفطر بابتلاع الأظافر من المعلوم أن أكل الأظافر وابتلاعها يفطر عن قصد، ولا بد من الإشارة إلى أن هذه العادة ليست حميدة ويجب على المسلم أن يجتهد في الإقلاع عنها والتخلص منها وهي من السمات العصبية المتوترة التي تسببت في ذلك بالخوف.

أكل طرف الأظفر للصائم – إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب في ما يتعلق بمسألة هل أكل الأظافر يفطر في رمضان، فقد ورد أنه إذا كان مضغ الأظافر بالأسنان يفسد الصيام ويؤثر عليه أم لا، فالجواب أنه لا يترتب على السقوط تداعيات إلا إذا كان، يبتلع شيئًا من أظافره يعضه عمدًا وعلمًا، ووفقاً للحكم الشرعي فإنه من المهم للمسلم أن يوقف هذا العمل لأنه قد يلحق ضرراً كبيراً بسلامة المسلم وصحته وبسبب الشك في الإفطار وغير ذلك من الأشياء، والله ورسوله أعلم.

هل من أكل أظافره يبطل صومه

سئل الشيخ عثمان الخميس هل أكل الأظافر يفطر في رمضان وما حكم الصائم الذي يأكل أظافره، فأجاب أن الإفطار هو ابتلاع ما يؤكل من شيء نافع أو ضار، وهل يأكل ما ابتلعه صالح للأكل أم لا، ومن أكل أظافره إذا أكل أظافره عمداً وابتلعها بطل صومه.

حكم أكل الأظافر في رمضان – ابن باز

لم يكن للشيخ ابن باز رحمه الله فتوى أو تحدث في مسألة حكم أكل الأظافر أثناء صيام رمضان، إلا أنه أشار إلى أن تقليم الأظافر في رمضان مباح في النهار ولا حرج في ذلك، وكذلك نتف الإبطين وحلق العانة، وكل ذلك مباح، وفيه شيء إلا أنه الأفضل للمسلم أن لا يفعل ذلك ليضمن صحة صيامه، والله تعالى رسول أعلم.

هل أكل الشفتين يبطل صيام رمضان

الحكمة لمن يأخذ شيئاً من جلد الشفتين في صيامه أن يتكلم به ويخرجه لا يبتلعه، ابتلاع شيء يفسد الصوم ولو لم يؤكل، صومه ​​صحيح ولا شيء فيه إذا كان هناك أو إذا ابتلعها بالخطأ، فلا شيء لم يحدث له وقد جاء في شرح وصية المنتهى (أو في الصباح فيه طعام فلفظه) أي أن يرمي أو يشق عليه لفظه ثم ابتلعه بغير قصد مع ريقه لا يفسد [ أي: صومه ] ؛ لصعوبة اجتنابه، وإذا انفصل عن ريقه ابتلعه طوعا أفطر نص [ أي : نص عليه الإمام أحمد ]”إذا ابتلع المسلم هذا الجلد عمدًا فإنه يفسد صومه، أما إذا لم يبتلعه عمدًا فهو غير مذنب وصيامه صحيح ويلزمه رميها برفعها بإصبعه، والله يعرف افضل.