يعرف الاسكتش بأنه

يعرف الاسكتش بأنه، يعد الرسم من الفنون الجميلة التي يكتسبها الشخص من خلال الممارسة والخبرة، والاسكتش هو أحد انواع الفنون، يعرف الاسكتش بأنه، يحمل الكثير من الجمال في الأداء، ويخضع للتغيير والتغيير، ويرحب كثير من الناس بهذه الطريقة؛ خاصة لمن يحبون اقتناء اللوحات أو أصحاب المتاحف، ومن خلالها سنتعرف على المراحل التي يتكون منها الرسم التخطيطي، ومزايا استخدامه، كما سيتضمن المقال إجابة السؤال المطروح ؛ حيث سيتم تقديم مفهوم الرسم.

يعرف الاسكتش بأنه

الرسم التخطيطي هو ما يعرف بالرسم الأولي أو الرسم الحر ويتم عادة باليد لتوضيح وإظهار فكرة معينة ويسمى أيضًا الرسم الأولي الذي يسبق العمل الفني ويستخدم على نطاق واسع في مجال الهندسة المعمارية وهو مهارة يجب على كل مهندس معماري إتقانها، لأنها تعتبر الخطوة الأولى في كل عمل فنان تشكيلي، ويتم تنفيذها بأقلام الرصاص أو الفحم أو أي أداة أخرى يسهل استخدامها عند المسح أو الإضافة.

ما مراحل الرسم

يتم رسم أول رسم أو رسم لأي عمل فني في حالتين

  • المرحلة الأولى وهي تقوم على فكرة غير مباشرة صادرة عن كاتب اختزال خيالي نتيجة تجربة بصرية سابقة، ولا يتميز هذا الأسلوب إلا بمن يمتلك ذاكرة بصرية قوية، الذي يحافظ على التفاصيل الدقيقة.
  • المرحلة الثانية الرسم مباشرة من الطبيعة، وهي التي يقوم بها الفنان وهو يغادر وينتقل إلى الأماكن التي يريد رسمها ؛ مثل الأسواق أو المناطق المزدحمة أو الطبيعة مثل الأنهار أو البحر وغيرها.

ما أهمية المخطط التفصيلي

يتميز الرسم التخطيطي بالعديد من المزايا ومنها

  • يتجلى الاحتفاظ بالفكرة في الوقت الحالي في مخيلة الفنان.
  • المرونة في تعديل وتسجيل الملاحظات.
  • إنها الخطوة الأولى للمبتدئين ؛ أولئك الذين يرغبون في دراسة تقنيات الرسم بأنواعها.
  • خطوة مهمة في استكمال العمل الجيد.

مقالات ذات صلة