كان النبي صلى الله عليه وسلم له اربع بنات منهن

كان النبي صلى الله عليه وسلم له اربع بنات منهن ، اختار الله عز وجل ربنا محمد صلى الله عليه وسلم لنشر الدين الإسلامي، وبارك في شهر رمضان المبارك كما يجيب على سؤالنا ويعرّفنا على أبناء الرسول من هم وأين خلقوا ومتى ماتوا.

من هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أشرف الناس وأطولهم قامة، وهو ابن عبد الله بن عبد المطلب تزوج والده عبد الله والدته أمينة بنت وهب وأنجبت نبيها محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول سنة الفيل وتوفى، والد الرسول قبل الخلق، وحليمة السعدية أرضعت النبي، وبقيت المطلب عامين أحبه كثيرا وحمته من كل مكروه، ثم مات جده وهو في الثامنة من عمره ثم انتقل ليعيش في رعايته عمه أبو طالب الذي اصطحبه في رحلاته التجارية.

وكان للنبي صلى الله عليه وسلم أربع بنات

تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من خديجة بنت خويلد، وهي من عائلة معروفة وتعمل في التجارة تزوجته قبل البعثة النبوية لحسن سمعته وصدقه وأخلاقه الحميدة أنجبت منه رجلين وأربع بنات، القاسم وعبدالله، وفاطمة رضي الله عنها الأصغر، وكان للنبي ولد اسمه إبراهيم، ولكن والدته كانت مريم القبطية، ومن كلنا نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • زينب ثم رقية ثم أم كلثوم ثم فاطمة رضي الله عنها.

من هم أبناء الرسول

كما ذكرنا فإن للرسول صلى الله عليه وسلم سبعة أبناء، ثلاثة ذكور وأربع إناث، جميعهم من زوجته خديجة بنت خويلد، باستثناء إبراهيم ووالدته ماريا الأقباط وأولاده

– القاسم بن محمد

أنجبته خديجة رضي الله عنها وهو أول أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد ولد قبل البعثة ولم يحيا طويلا حيث مات وهو في الثانية من عمره.

عبدالله بن محمد

ولد بعد البعثة ولقب الطاهر والطيب لكنه مات قبل أن يفرغ من الرضاعة بحكمة أرادها الله تعالى.

ابراهيم بن محمد

ولد لزوجته مريم من الأقباط، وسمي على اسم سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء، وأخذه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى نسائه لفرحهم يكون معه.

زينب بنت محمد

هي البكر من بنات الرسول وتلقب بزينب الكبرى قبل البعثة تزوجت من أبو العاصي وعندما كان زوجها في رحلة أعلنت إسلامها لكن أبي العاصي لم يسلم في في ذلك الوقت ولم يميز الرسول بينهما، وبعد عام من إسلام زوجها ماتت من مضاعفات المرض.

رقية بنت محمد

ولدت السيدة رقية في عصر الجاهلية وتزوجت بعد شقيقتها زينب من عتبة بن عبد العزيز التي طلقها بعد فترة ولم تدخلها وبعده تزوجت من عثمان بن عفان الذي كان واحداً من هؤلاء أول من اعتنقت الإسلام وماتت من مضاعفات المرض قبل أن يعود النبي من غزوة بدر

أم كلثوم بنت محمد

تزوجت أم كلثوم وتزوجت أيضا عتيبة بن أبي لهب قبل دخولها وتزوجت حسب قوله من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية السنة التاسعة للهجرة لما ذهب الرسول إلى قبرها في ذلك الوقت.

فاطمة بنت محمد

ولدت قبل خمس سنوات من بدء البعثة، سميت بأم والدها لأنها رعايته ورافقته، كانت تسمى الزهراء لأن وجهها كان أبيض، ودعيت بسبب عفتها وتمييزها من نساء كان وقتها يسمى أيضا البتول أنجبت علي رضي الله عنه ولدين هما حسن وحسين توفيت بعد وفاة الرسول بستة أشهر، ودفنها زوجها علي في الليل.