هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالدين عند الجمهور

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالدين عند الجمهور، الزكاة تجب على المسلم العاقل القادر البالغ، ينفق من ماله الذي آتاه الله إياه على الفقراء والمحتاجين من المسلمين، ولهذا يجب على المسلمين أن يفهموا أحكام الزكاة في شهر رمضان المبارك، فهي فرض على كل المسلمين صغارا وكبارا، ويهتم بالبيان من خلال هذه المادة ما إذا كانت زكاة الفطر واجبة على المدين، والحكم بوجوب الدين وتمسها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بالدين عند الجمهور

يجوز للمسلم أن يقترض نقوداً لإحراج زكاة الفطر، ولكن زكاة الفطر وشروط وجوبها تتلخص في القدرة على إخراجها وقت وجوبها هو شمس اليوم الأخير من يوم القيامة، شهر رمضان المبارك وينتهي بصلاة عيد الفطر، لوجوب ملك المسلم الذي تجاوز قوته في ذلك الوقت، فإن لم يكن يملكه حكم عليه، ولكن إذا المسلم يقترض ويدفع، فيجوز له ذلك، يعلم الله ورسوله.

اقرأ أيضا…هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الخادمة المسيحية ابن باز

القول في إخراج زكاة الفطر من القرض

بعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر مع الدين، لا بد من بيان حكم إخراج زكاة الفطر من القرض، فالإسلام له صدقة الفطر لكل من فرض على المسلمين القادرين وأولئك، زكاة الفطر على السلفة بشرط أن يكون قادراً على استلامها لأنها تعتبر ملكاً له ولو تناقصت من راتبه في أول الشهر.

حكم دفع زكاة الفطر لمن عليه دين

وأما حكم إخراج زكاة الفطر لمن عليه دين، فقد أوضح العلماء أن الدين لا يمنع الزكاة إلا إذا طلب المدين من المدين تسوية الدين الذي عليه.

ولا يمنع الدَّيْنُ من ذلك ؛ لأنه لا يجب في المال، وقال ابن عقيل وغيره، وهو المذهب الشافعي، ورواية عن أبي حنيفة ؛ لأنه ثبت النفقة والضريبة والجزية، وقال الشيخ، كما يطعم أهله يوم العيد، وبغض النظر عن طلبه أي طلب الدين، فإنه يقدمه لأن الزكاة واجب راحة، وسداد الدين أهم، فيبدأ بذلك.

ما هي شروط وجوب زكاة الفطر

وبعد بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر من الدين، لا بد من بيان شروط وجوب زكاة الفطر، حيث ذكر العلماء أنها لا تجب إلا بشرطين

  • الأول أن يزيد على نفقته ونفقة من تجب عليه صاع يوم العيد وليله.
  • الثاني أول الوقت الذي يخرج من غروب الشمس، وهو آخر يوم من شهر رمضان المبارك.

ما هو مقدار زكاة الفطر

مقدار زكاة الفطر صاع من طعام أهل الأرض، فهو إما صاع من حنطة أو شعير أو تمر أو ما يأكله أهل الأرض، والصاع أربعة محال، والطوفان حفنة من يدين، وقدر أهل العلم بما يعادل ثلاثة كيلوغرامات من الأرز، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة