ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ؟ من المعرف ان المادة الصلبة لا تاخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه ، تعتبر حالات المادة من المواضيع المهم في العلوم العامة للمرحلة الابتدائية ، حيث يطرح الكثير من الاسئلة التي تتعلق بحالة المادة مثل سؤالنا ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ؟

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ؟

للاجابة على هذا السؤال يجب التعرف على حالات المادة الثلاث :

حيث توجد ثلاث حالات للماده والتي توجد في الطبيعة منها : الحالة الصلبة ، الحالة السائلة ، الحالة الغازية ، حيث تعتبر الحالة السائلة هي اهم حالة من حالات المادة ، والتي تتميز جزيئاتها بارتفاع الطاقة الحركية عن مثيلاتها من حيث الحالة الصلبة والغازية ، بحيث لا تشكل الجزيئات التي توجد بالحالة السائلة اي شكل محدد للمادة ، ولكنها تترابط مع بعضها البعض بشكل ضعيف ، فمن خلال جزيئاتها التي تميزها عن غيرها تستطيع اخذ شكل الاناء الذي توضع فيه .

لماذا لا تاخذ المادة الصلبة شكل الاناء الذي توضع فيه ؟

من الجدير بالذكر انه من اهم الخصائص التي تميز الحالة السائلة والتي تسمح لها باخذ شكل الاناء الذي توضع فيه هي خاصية مرونتها وعدم وجود شكل معين لها ، لكن المادة الصلبة بعكس ذلك فهي ذات شكل ثابت وحجم ثابت وبالتالي لا يمكن ان يتغير شكلها الى شكل الاناء الذي توضع فيه الا اذا تغيرت حالتها من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة ، اما بخصوص الحالة الغازية فهي تختلف عن الحالتين ، فهي تكون بشكل عشوائي تطلق بالهواء الا اذا عبئت بالانابين الخاصة بالغازات.

الاجابة على السؤال السابق :

ليس لها شكل محدد فهي تأخذ شكل الاناء الذي توضع فيه ؟

الاجابة هي : الحالة السائلة .