من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا، في شهر رمضان يسأل البكثير من الصائمين عن كيفية إخراج زكاة الفطر، هل هي نقدا أم عينية، وهي من الأسئلة المهمة والشائعة أيضا، الصحابي الذي أشار إليه علماء التاريخ الإسلامي بالخليفة الخامس الراشد لحرصه على تطبيق تعاليم الشريعة الإسلامية بعيداً عن اهتمامه بالشؤون من الفقه لمنع المسلمين من الخطأ في حق الله، وما سنعلمه ما سيوف يخبرنا به وكيف سنعرف من أول من افتديها.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر أو “صدقة الفطر” صدقة واجبة على كل مسلم سليم بدنيا، فرضها الله تعالى في الإسلام لتمكين الفقراء والمحتاجين من أخذ عيد الفطر الذي يصادف بعد الشهر، العبادة، وشهر رمضان المبارك، ومكافأة المسلمين على طاعتهم في رمضان، وزكاة الفطر لها شروط وقواعد وضوابط شرعية محددة تختلف عن أنواع الزكاة الأخرى، وغالبًا ما تأخذ صفة الزكاة، ولكن وجوب أكثر من مفهوم الصدقة العادية.

وجوب زكاة الفطر

زكاة الفطر واجبة وواجبة على جميع المسلمين (ذكورا وإناثا – صغارا وكبارا – أحرارا وعبدوا)، وقد ثبت في حديث النبي الكريم، على لسان ابن عمر النبي الكريم {أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر صاع من التمر، أو صاع من الشعير على الأحرار والعبيد من المسلمين والصغار والكبار للصلاة}، وهي واجبة على المسلم وعلى من يعولها، ويأخذها على عاتقه، نفسه وأبناء أسرته ممن هم دون سن البلوغ، والزوجات والممتلكات كلما كان مال زكاة الفطر أفضل من قوته وإعالة من يعولهم في نهار وليلة عيد الفطر.

اقرأ أيضا…هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت

كم مقدار زكاة الفطر من الطعام 1443

والمبرر في مقدار زكاة الفطر أنها صاع من طعام البلد الذي تعطى فيه، والصاع الذي قصده نبي الإسلام أربع حفنات من الأيدي المتوسطة، إذا كانت من طعام طازج سواء كان تمرًا أو قمحًا ونحوه وقدرت الصاع بثلاثة كيلوغرامات للراحة فمن المعتاد على المسلمين إخراج زكاة الفطر من نوع آخر غير ما يقتضيه الشريعة الإسلامية المباحة بموجب القانون، شرط أن يكون مصدره توريد الدولة وبأنظمة محددة للهيئات القانونية هناك.

من هو الصحابي الذي اخرج زكاة الفطر نقدا

الصحابي الذي دفع زكاة الفطر نقوداً لأول مرة هو عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي الملقب بأبي حفص، في ظل حكمه ازدهر الإسلام ولم يعد المسلمون بحاجة إلى دفع زكاة الفطر نقدًا، قام شخصياً بمراقبة نزاهة النظام القضائي والرد على الشكاوى وفصل الحكام المهاجمين ثم عاقبهم، بالإضافة إلى اهتمامه بالفقه، حيث تم تدوين الأحاديث النبوية في عهد الراشدين الذي استمر قرابة عامين ونصف، قبل سنوات من وفاته بالتسمم.

ما الحكمة من زكاة الفطر

الزكاة بشكل عام ركن من أركان الإسلام الخمسة، ويجب مراعاة الزكاة ما دامت شروطها، وقد فرض الله تعالى الزكاة على صاحب المال ليغدق عليه في ماله من جهة، وعلى من جهة أخرى للمساهمة في نصرة الفقراء والمحتاجين، وأما حكمة زكاة الفطر، فتوجه النبي الكريم بأنها تطهير للمسلم وتطهير لنفسه، بالإضافة إلى فضله على مساعدة المحتاجين وإسعاد بيوتهم ليلة العيد.

أقوال المذاهب في زكاة الفطر 1443

اختلف فقهاء المسلمين في أحكام زكاة الفطر، وهل يجوز إخراجها نقدا أم لا عندما يتعين عليك تناول الطعام، يتفق العديد من العلماء على أنه يجوز تناوله نقدًا حتى يتمكن الفقراء من الاستفادة منه عندما لا تكون الملابس أو الطعام أو ما شابه ذلك في متناول المجتمع المدني.

  • سمح سيدنا عثمان بن عفان والإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه بسحب نقود ابنه الحسن ومعاوية ومعهما ابن العباس.
  • يجوز إخراج القمح الشامي بدلاً من المدني بشرط أن يكون نصف الكمية فقط.
  • وقد اختلف الحنفية والحنابلة على هذه النقطة، حيث أباح الحنفية زكاة الفطر نقدًا، بينما قال الحنابلة إنها غير كافية.
  • وأبلغ ابن حجر في كتابه الفتح أن البخاري أكد بجواز الإفطار نقوداً، كما يجوز إخراجه من الحبوب.
  • في الشافعية التقيد بنص الشريعة لا يجوز إخراج الزكاة إلا بأكل الأرض أو قوت أهل المدينة، ويجوز بالأرز وهو الأخير الأرض التي فيها المسلم، يقيم – المال.

مقالات ذات صلة