هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت

هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن الميت ، وما حكم إخراج زكاة الفطر عن الجنين ويأخذ المسلم أجره في الدنيا والآخرة لأنها تطهير من بدنه وماله ونفسه وقلبه، وتوازن في ميزان حسنات المرء، وبهذا تحدد هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت.

معلومات عن زكاة الفطر

الزكاة هي لغة النمو والطهارة، وزكاة الفطر هي زكاة الإفطار في رمضان وتسمى أيضًا بالزكاة الفطر ولتطهير القلوب، وقد بدأت تنتشر لتنقية النفس من فسادها البخل والبخل وفسق الأخلاق، كدليل على الحسنات وعزاء الفقراء والمحتاجين ورضاهم من هذا الضيق والسؤال يوم العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت

يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت، ولا تجب عليه إذا مات قبل انقضاء الميعاد، وإذا أخرجت عنه صدقة ووقت زكاة الفطر الواجبة من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان إلى غروب الشمس يوم العيد من مات قبل معرفة وقت وجوب الزكاة فلا يلزمه إخراج الزكاة.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الجنين

لا تجب زكاة الفطر على الجنين في بطنه إلا أنه يجوز إخراجها عنه ويستحب وإن ولد قبل غروب الشمس في آخر يوم من رمضان وجب إخراجها عنه وإن كان تغرب الشمس في آخر يوم من رمضان وهو في بطن أمه فلا داعي لإخراجه منه والراجح عند جمهور العلماء أن صدقة الفطر في آخر يوم يوم رمضان إلزامي عند غروب الشمس، إلى هذا الحد أضاف صدقات الفطر، والإضافة تتطلب التخصص، وأول فاصل يصادف كامل رمضان عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ليس من أهل الواجب، والله ورسوله أعلم.

حكم زكاة الفطر

وذكر ابن المنذر وغيره من العلماء الإجماع على فرضها، وقال إسحاق إجماع، وفرض في السنة الثانية من الهجرة، أي في نفس العام الذي فرض فيه صوم رمضان المبارك الرابعة من سورة العلاء، وهي تدل على إخراج الرجل من زكاته قبل صلاته، وقد روى كثير من الصحابة أنهم أفصحوا عن ذلك بالفرض لأنها فرض على المسلمين وهي الركن الرابع من الأركان الخمسة أركان الإسلام أن إسلام العبد لا يمكن أن يؤسس دون إتمامه.

على من تجب زكاة الفطر

بيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الميت لأن زكاة الفطر واجبة على الشخص نفسه وعلى من يلزمه إنفاقها إذا تجاوزت قوته ومعيشة أهله اليوم وله قوته وإعالة من يتقاضاه ليومه، وما يخرج عنه من زكاة الفطر عنه وعنها، فإنه يدفع عنها ونيابة عنها، وعندما لا يكون له إلا ماذا يدفع لبعض، ويدفع للآخرين.

وإن لم يكن لديه غير محاله ومخازنه ليومه، فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر “. وبحسب الحنابلة، اشترطوا أن تزيد على محالته ومخازن من يلتزمون به إلى البيت والخدام والحيوانات والملابس اللازمة، وبناءً عليه إذا كان للرجل المذكور قوته وإعالة الرعايا، فعليه أن ينفقها على نفسه ونيابة عنهم، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة