حكم الاكتتاب في شركة المراعي

حكم الاكتتاب في شركة المراعي، بحث الجمهور السعودية عن مشروعية الاكتتاب في شركة المراعي وهي من الشركات ذات المسؤولية المحددة حيث تم تأسيسها في عام 2005م، في المملكة العربية السعودية، وهي تعمل على تسويق المنتجات الغذائية والمشروبات التي تحمل العلامات التجارية مثل المراعي وتعد من أبرز منتجات الألبان والحليب الطازج والأجبان وكافة المنتجات الحيوانية التي تنتج الألبان، وتابع المقال لتعرف تفاصيل الحكم من شركة المراعي.

حكم الاكتتاب في شركة المراعي

أن شركة المراعي يبلغ مجموع الشركة الإجمالي حوالي 2.400.000.000 ريال سعودي، حيث تم حصول الشركة على قروض في برامجها الاستثمارية التي تكون تابعة إلى الجهات الحكومية حيث تشمل صندوق التنمية الصناعية، البنك الزراعي العربي السعودي، كما يبلغ صندوق التنمية الصناعية السعودية حوالي 220.300.000، بالإضافة إلى البنك الزراعي العربي السعودي 12.100.000، البنوك التجارية 535 مليون ريال سعودي.

ما الحكم من الاكتتاب لشركات المراعي السعودية

حيث أن الشركة التى تقوم على فوائد ربوية باستثناء التمويل وتكون حاصلة عليها من صندوق التنمية الصناعية، كما وبلغ مجموع القروض الربوية حوالى 547.100.000 خمسمائة وسبع وأربعون مليون ومائة ألف ريال سعودي، وتعرف القروش الربوية هي القروض التي تستغل من الشركة الاستثمارية ويكون حق الاقتراض من فوائد البنك، حوالي 44.46%، كما أن عدم جواز الاكتتاب من شركة المراعي لأن كافة التعاملات هي ربوية، وكافة الأسهم التي تشارك في العقد التأسيسي محرم، والغرض من الأنشطة هي الربا.

راى علماء المسلمين من الاكتتاب في شركة المراعي

وحسب علماء المسلمين أن الاكتتاب من الامور المشروطة التي تدل على الشركات المساهمة، وهي أعمال مباحة ومحرمة، كما ويعد الأمر الأول هو ان كل القروض البنكية تكون من المعاملات المصرفية والإسلامية، يعني بعيدًا عن التعاملات البنكية الحرام، بالإضافة إلى عدم تأثرها على الأسهم الخاصة بالشركة.

مدي جواز الاكتتاب في شركة المراعي

الجزء الثاني هو الاستمرار في التعامل السهمي دون اللجوء إلى الربا، لان الله تعالي حرم أكل الربا، على كافة المسلمون، وأن الفرق بين ملكية الشركة والسهم، حيث أن السهم عبارة عن عروض تجارية ينتج عنها جواز مضاربة للأسهم في الشركة، لذلك أن كافة التعاملات التي تكون بالربا حرام ويجب البعد عنها والتعامل حسب الأصول الشرعية التي أوجبها الله تعالي.

ما نسبة الاكتتاب الجائز في شركة المراعي

كما أن مدي جواز الاكتتاب في شركة المراعي هي إذا كانت الربا وهو محرم، حيث أن الإثم بتلك المعاملات التي توصي عليها، والعمل على المساهمة التي توزع الأرباح والتخلص منها، كما وقدر نسبة الإيرادات التي تحرم من المشاريع الخيرية، والأرباح التي تنتج عن السهم الواحد.

شركة المراعي السعودية

وتعد شركة المراعي من الشركات المشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بتوزيع منتجات الشركات لكافة بلدان العالم العربي والمحلي، ولها تاريخ في المملكة، تشتهر بمنتجات الألبان كافة، لذلك أن الشركة توزع الألبان والمبلغ الذي يعود على الشركة يجب إخراج مبلغ يسمي زكاة.