كم طول مدرج المطار

كم طول مدرج المطار، يعد المدرج المكان الخاص بحركة الطائرة للاقلاع والهبوط وتعتبر الطائرات من اهم المخترعات التي غيرت مسار البشرية وقربت المسافات لابعد الحدود لتتيح المجال للتنقل بين الدول، يعد مدرج المطار قلب البنية التحتية لأي مطار، وتكمن أهميته في كونه وسيلة وصول الطائرات إلى مناطق الانتظار للصعود والنزول من الركاب والبضائع. ، ويجيب على هذا السؤال، ثم يتطرق بإيجاز إلى أهم المعلومات حول مدارج المطارات.

كم طول مدرج المطار

يبلغ متوسط ​​أطوال مدرج المطار ما بين 1800 م و 2400 م، لكن توجد مطارات صغيرة ذات مدارج لا يتجاوز طولها 386 م، والسبب في هذا الطول هو انخفاض كثافة الهواء بسبب ارتفاع المطار.

اهمية مدرج المطار

تعتبر سلامة المدارج من أهم الأولويات التي تأخذها منظمة الطيران المدني الدولي في الاعتبار عند تشغيل المطارات، حيث تتضمن إجراءات الهبوط والإقلاع إدارة الحياة البرية التي يمكن أن تؤثر على قدرة الطائرات على الحركة، ويتم متابعة المطارات بشكل صحيح يوميًا مع مدارجها خاصةً تحت التأثيرات مناخ الموقع، على سبيل المثال في مطار كوينزتاون في نيوزيلندا ؛ ينصب التركيز على إزالة منحدرات الجليد في أسرع وقت ممكن.

طالع ايضا .. قصة اختطاف طائرة الجابرية كاملة

أقصر مدرج طائرات في العالم

يساعد المدرج الطويل في الحفاظ على السلامة عند هبوط الطائرات وإقلاعها، خاصة في الظروف الجوية المضطربة أو حالات الطوارئ، ولكن هناك عوامل تتطلب وجود مدارج قصيرة، تتكيف مع الوضع العام ويمكن أن تعمل الرحلات المنتظمة، وفيما يلي نعرض لك أقصر مدارج في العالم

  • مطار سيمكو فيلد في مقاطعة بانوك بالولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طول المدرج 122 مترًا.
  • مهبط طائرات تيد لوارك مونتانا، الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ طول المدرج 152 مترًا.
  • ميل مهبط طائرات الهليكوبتر يبلغ طول المدرج 171 متراً.
  • مطار ويستراي في اسكتلندا يبلغ طول المدرج 291 مترًا.

كيفية تصميم المدرج

يعتمد تصميم مدرج المطار والمواد المستخدمة على ظروف الموقع والمناخ، وعادة ما يكون الرصف الخرساني هو الأكثر استخدامًا، وعندما تكون ظروف الأرض غير مستقرة، يتم استخدام الإسفلت لسهولة صيانته. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء اختبارات التربة والأرض حول مباني المطار لفهم هيكل تحت الأرض. ترتبط السلامة المستمرة أيضًا بعوامل مثل اتجاه الرياح واحتكاك إطارات الطائرات عند الكبح.

ما هي العوامل المؤثرة على طول مدرج المطار

هناك عدد من العوامل التي يعتمد عليها طول مدرج المطار والتي من خلالها يتم تحقيق المنطقة المستهدفة لإنشاء المدرج ومواد البناء التي سيتم استخدامها ومن أهم هذه العوامل

  • نوع الطائرة وحجمها، فكلما كبرت، زاد طول المدرج.
  • عوامل بيئية مثل الارتفاع، لأن الارتفاعات العالية تؤدي إلى انخفاض كثافة الهواء، مما يعني مدرجًا أطول.
  • في المطارات ذات الارتفاعات العالية، ينخفض ​​الضغط الجوي بالنسبة إلى مستوى سطح البحر، مما يعني أنه تم بناء مدرج أطول للإقلاع الآمن.

طالع المزيد .. من اول من خط بالقلم

مقالات ذات صلة