أسباب انقضاء الدعوى العمومية في القانون الجزائري pdf

أسباب انقضاء الدعوى العمومية في القانون الجزائري pdf، يهتم القضاة بالدعوى العمومية، خاصة في القانون الجزائي، وهو من الأمور التي يجيزها القانون في حق رد الدعوى، والاعتراض على الحكم الصادر، وهناك أسباب عديدة لانقضاء الدعوى العامة ومن بين هذه الأسباب أسباب عامة وبعض الأسباب الخاصة، وبالتالي فإن هذا المقال مخصص لشرح بعض المعلومات المتعلقة بانتهاء الدعوى العامة الإجراء، وأسباب عملية الإجراء العام في القانون الجزائري pdf، وأخيراً شرح أسباب عملية العمل العام بشكل عام.

معلومات عن انقضاء الدعوى

بشكل عام، تنتهي الدعوى القضائية بعدة طرق مختلفة، أهمها

  • طلب الرفض عند تقديم طلب بالرفض، عادةً بعد وقت قصير من تقديم الشكوى، يجادل المدعى عليه في طلب الرفض بأن شكوى المدعي لا توفر أساسًا واقعيًا كافيًا لفرض المسؤولية أو أن الشكوى قد تم رفضها بطريقة أخرى .
  • طلب الحكم المعجل عادة ما يتم تقديم طلب الحكم المعجل عند نهاية الاكتشاف أو بالقرب منه، ولكن قبل المحاكمة، يجادل المدعى عليه في اقتراح حكم مستعجل بأنه لا توجد أدلة كافية للقاضي أو هيئة المحلفين لإيجاده لصالحه للمدعي يجوز للمدعي أو المدعى عليه أن يجادل في أن الأدلة تقتضي منه أن يحكم لصالحه.
  • المحاكمة إذا فشل طلب إصدار حكم مستعجل ولم يتم التوصل إلى تسوية، فإن القضية تنتقل إلى المحاكمة، وبعد المحاكمة وأي طلبات بعد المحاكمة، يقرر القاضي أو هيئة المحلفين من سيفوز ومقدار التعويضات، إن وجدت، يتم مكافئتك.
  • الاتفاق إذا تمكن الأطراف من التوصل إلى حل وسط قبل المحاكمة، يتم تسوية القضية الغالبية العظمى من الدعاوى المدنية تنتهي بهذه الطريقة القاعدة العامة هي أن الاتفاق جيد إذا لم يوافق عليه أحد.

اقرأ أيضا…هل يمكن للكفيل سحب كفالته وما هي الخطوات

أسباب انقضاء الدعوى العمومية في القانون الجزائري pdf

يتطور الادعاء عبر سلسلة من المراحل، تبدأ بالاعتقال وتنتهي في مرحلة ما قبل المحاكمة أو أثناءها أو بعدها، يتم إسقاط معظم القضايا الجنائية عندما يقبل المدعى عليه الجنائي التسوية التي قدمها المدعون، ويختار المدعى عليه الاعتراف بالذنب في الجرائم المنسوبة إليه قبل المحاكمة، أو الاعتراف بالذنب بتهم أقل في مقابل تخفيف العقوبة أو إنكارها التهم المعنية، وهناك العديد من الحالات التي تنتهي فيها الإجراءات الجنائية بطرق مختلفة ؛ ب- التقادم، عفو عام أو خاص أو وفاة المتهم وكذا رسالة انتهاء المحاكمة الجزائرية العلنية يمكن “تحميلها”.

ما هي أسباب انقضاء الدعوى العمومية

هناك العديد من الأسباب التي تستدعي توجيه تهمة عامة، بعضها عام وبعضها خاص، ومن بين الأسباب العامة الحكم النهائي، ووفاة المتهم، والتقادم، والعفو العام.

القرار النهائي

في حالة صدور قرار نهائي، تنتهي الإجراءات الجنائية، وعند صدور هذا الحكم، يُمنع إعادة القضية إلى المحكمة المختصة ؛ وذلك لأن القرار قد صدر بالفعل ويعرف قرار المحكمة أو القرار النهائي باسم قرار سلطة قضائية مختصة ويشكل فصلًا بين التقاضي، والحكم هو خلاصة الحقيقة.

وفاة المشتكي عليه

الشكوى العامة والعقوبة الناتجة شخصية بطبيعتها، وبالتالي لا يمكن مواصلة محاكمتهم ضد شخص متوفى ؛ بما أن المتهم في النيابة العامة يجب أن يكون على قيد الحياة، فيمكن محاكمته والحكم عليه، وبالتالي تسقط الدعوى الجنائية بوفاة المتهم ويجب على النيابة إسقاط تلك القضايا ؛ لأنه مع وفاة المتهم يصبح من المستحيل على مكتب المدعي العام رفع دعوى جنائية عامة ضده، وبالتالي، إذا حدثت الوفاة بعد رفع دعوى جنائية ضد المتهم، فيجب إحالة المحكمة التي أحيلت إليها تلك القضية، كقاعدة لإسقاطه

التقادم

قانون التقادم يعني انقضاء فترة محددة قانونًا من يوم ارتكاب الجريمة دون اتخاذ أي إجراء يؤدي إلى انتهاء الإجراءات الجنائية أو ارتكاب جريمة أو من يوم توقف هذه الفترة، وربما تكون الإشارة في ذلك التوجيه بأن غالبية المجالس التشريعية في البلدان، بما في ذلك الهيئة التشريعية الجزائرية، قد تبنت مبدأ انقضاء المحاكمة العلنية بالتقادم ؛ أي بسبب مرور الوقت ولفترة محددة يحددها القانون.

التنازل

يقصد بالعفو العام إلغاء الصفة الإجرامية لفعل أو مجموعة من الأفعال التي يعاقب عليها قانون العقوبات بنص قانوني صادر خصيصًا من السلطة التشريعية، وبذلك يصبح هذا الفعل جائزًا وبالتالي يكون العفو العام تنازلاً من قبل الهيئة الاجتماعية لحقوقها، تكون الجريمة الجنائية، أي أن الجريمة التي يشملها العفو العام مجردة من طابعها الجنائي العام، وبالتالي لا يُمنح العفو العام إلا على أساس القانون ؛ هذا لأنه يعطل أحكام القانون الجنائي، ولا سيما فيما يتعلق بالجرائم التي يشملها هذا العفو، ويعرف العفو العام أيضًا بالعفو الشامل.

التنازل

في العديد من حالات القانون الجنائي، لا يمكن تقديم شكوى عامة إلا بعد أن يقدم الطرف المتضرر شكوى ؛ إذا كانت الضحية قد أبلغت عن الشكوى العامة، فإن مكتب المدعي العام ومكتب المدعي العام يباشران الشكوى العامة برفع دعوى قضائية خارج حق المدعى عليه، وتجدر الإشارة في هذا الاتجاه إلى التنازل عن رفع الدعوى من قبل من لهم الحق في تحريكها، وفي حالة تعدد الضحايا، لا تسقط الدعوى ما لم يتم التنازل عن الجميع، وفي حالة إغفالها، لا تسقط الرسوم العامة، حيث لا يوجد تأثير للتنازل عن أي منها دون التنازل عن الباقي.

صلح

التحكيم أو التحكيم من أسباب سير التقاضي العام، والتحكيم في هذا الاتجاه يعني اتفاق طرفي النزاع بالعرض والقبول مما يؤدي إلى إنهاء النزاع وتسوية النزاع بينهما لهم المقاصة غير مسموح بها.

صفح الفريق المتضرر

عفو المجني عليه في الدعوى العلنية يوقف الدعوى وتنفيذ العقوبات التي حُكم بها والتي لم تصل إلى الدرجة النهائية، في حال كان رفع الدعوى يتوقف على تولي الضحية صفة المدعي بحق الشخصية، وبذلك تنتهي الدعوى الجزائية بمغفرة المجني عليه، والعفو هو التنازل عن حقوقه الشخصية في حالة الجرائم التي تستدعي تحريضه على تولي صفة من يستحق الشخصية.