اي مما يلي يحمل شحنة موجبة

اي مما يلي يحمل شحنة موجبة، تحتوي الذرة على العديد من المكونات منها ما يحمل شحنة موجبة وأخرى تحمل شحنة سالبة وأخرى تكون حاملة لشحنة متعادلة وقد استطاع علماء الفيزياء على اختلاف العصور تحقيق الاكتشافات في مجالات الذرة وأصبح لكل منهم نظرية تُعرف باكتشافه، وفي ظل خضوع الطلاب في المملكة السعودية إلى الاختبارات النهائية في مادة الفيزياء في مختلف الصفوف الدراسية فقد تصاعد البحث عن المكون الذي يحمل شحنة موجبة في الذرة فما هو؟

مكونات الذرة

تعتبر الذرة هي أصغر جزء من العنصر الكيميائي وتحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر على الرغم من دقة حجمها وتتكون الذرة من ثلاث مكونات هي:

  1. الإلكترون ويُمكن تعريفه بأنه مكون أساسي لجميع أنواع الذرات ولكنه أقل كثافة من البروتون والنيوترون تبلغ كتلته 9,11 × 10−31كجم، مع شحنة أولية سالبة.
  2. البروتون عبارة عن جسيم دون ذري بكتلة تساوي 1، وشحنة كهربية موجبة تساوي +1، ويشار إلى البروتون بالرمز P أو P+
  3. النيوترون جسيم تحت ذري كتلته تساوي تقريباً كتلة البروتون، يوجد في أنوية الذرات، كما يمكن أن يوجد خارجها حيث يدعى بالنيوترون الحر.

ما هو البروتون في الذرة

تم اكتشاف البروتون على يد العالم ارنست رذرفورد في العام 1918 وذلك بعد أن قام بتجربة ولاحظ قذف جسيمات ألفا خلال غاز النيتروجين حيث بين كاشف الومضات وجود نواه الهيدروجين وبالتالي فقد رأى رذرفورد أن المكان الوحيد الذي يمكن أن يأتي منه الهيدروجين هو النيتروجين، واعتقد بأن النيتروجين لابد أنه يحتوى على نويات الهيدروجين. وقد اقترح أن نويات الهيدروجين والتي كان لها عدد ذرى يساوى 1، هي عنصر أساسي، وسماها بروتون.

يذكر أن البروتون عبارة عن جسيم دون ذري بكتلة تساوي 1، وشحنة كهربية موجبة تساوي +1، ويشار إلى البروتون بالرمز P أو P+

عدد البروتونات في الذرة

يُشكل عدد البروتونات هوية الذرة ويتم تسميته بالعدد الذري ويضم عدد البروتونات وعدد الالكترونات في الذرة فيما يُشكل العدد الكتلي مجموع عدد البروتونات وعدد النيوترونات.

الذرة كرة موجبة الشحنة

يصف العالم جون دالتون في نموذجه الخاص بالذرة أنها كرة موجبة الشحنة تتوزع فيها الكترونات سالبة وقد اعتمد في وصفه ذلك إلى قوانين بقاء الكتلة والنسب الثابتة والتي اشتقت من العديد من الاستنتاجات المباشرة وأشار إلى أن المواد تتكون من العديد من الجسيمات الغير قابلة للتجزئة هي (ذرات) ذات حجم صغير جدًا، فيما اعتبر الذرات من نفس العنصر متشابهة في الخواص (الشكل ، الحجم ، الكتلة)، وأنها تختلف تمامًا عن ذرات العناصر الأخرى، وبيّن أنه يمكن لذرات العناصر المختلفة أن تتحد مع بعضها بنسب عددية بسيطة مكونة المواد، وأن الاتحاد الكيميائي عبارة تغيير في توزيع الذرات.

مقالات ذات صلة