هل الفكس يفطر الصائم

هل الفكس يفطر الصائم، تتعدد الاحكام الفقهية بحسب تعدد الأسئلة الواردة من السائلين، خاصة الأئلة الرمضانية، وهي ما تحتل ركنا أساسيا فمن الأسئلة، وينتظر السائل الإجابات الفقهية من المشايخ والعلماء، والفكس متعددة الاستعمالات ونادرًا أن لا يستخدمها الصائم، مما دفع الكثير من المسلمين إلى التساؤل عن حكم استخدام الـ Vex للتساؤل الصائم، هل الفكس يفطر الصائم.

معلومات عن الفكس

الفكس هو نوع من الأدوية مصنوع من مزيج من الزيوت الأساسية ويستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية مثل الألم الناتج عن الأنفلونزا ومشاكل الجلد ومشاكل الجيوب الأنفية وآلام العضلات وحب الشباب، ولكن لا يمكن استخدامه للأطفال أو الأشخاص الذين قد تعاقدت مؤخرًا مع شخص خضع لعملية جراحية أو لمن لديهم حساسية من مكوناته.

هل الفكس يفطر الصائم

استعمال vix لا يفطر في الصوم بإجماع الفقهاء، وإن كانت للساعة رائحة نفاذة يجب أن تصل إلى بطن الصائم وتمتص المسام الزيوت التي صنعت منها؛ ولأن رائحة معدة الإنسان لا تفطر، والزيوت التي يمتصها الجسم لا تفطر ؛ لأن ما يدخل الجسم عن طريق المسام لا يعتبر مغذياً ولا يفطر.

هل مرهم الفكس يفطر

مرهم البيقية لا يفسد صيام الصائم مهما كان مكان وضعه، ولو دخل بالخطأ في الأنف أو الفم، وضعه قرب بابه ما لم يبتلعه الصائم ولم يضعه في أنفه عمداً، ولا يفطر إذا اشتم الصائم رائحته، حتى لو استشعره في الحلق ؛ لأن الرائحة لا تفطر بإجماع الفقهاء.

هل وضع مرهم في الأنف يفطر

المرهم لا يفطر إذا وضع على الجلد الخارجي للأنف أو عند وضعه على الأنف ولا يصل إلى الحلق أو البطن باتفاق الفقهاء على أنه لا يفطر ؛ لأنه هو دواء لا طعام، والراجح القول الثاني.

حكم استنشاق الدواء للصائم

يجوز للأسرع أن يستنشق الدواء إذا كان غازاً فقط ولا توجد فيه سوائل تنزل إلى الحلق أو المعدة، ويجب على الأسرع الذي يضطر إلى استنشاقه أثناء الصيام قضاء يومه أو دفع فدية  له، وذلك عندما يكون مرضه مزمنا.

مقالات ذات صلة