ما هو الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه

ما هو الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه ، يُعرف الصيام بأنه الانقطاع عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وقد فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين الصوم شهر رمضان المبارك، وهنا تجد الكثير من المسلمين يبحثون عن الهدف من الصيام ويتساءلون لماذا نصوم؟ وهو سؤال مشروع والإجابة عليه واضحة وجلية في كثير من آيات القرآن الكريم والتي من أبرزها قوله تعالى في سورة البقرة:” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” حيث تُشير إلى أن الصيام لتحقيق التقوى..

فريضة الصيام

أقر الله سبحانه وتعالى بعض العبادات لخلقه وأمرهم بالتزامها طلبًا لمرضاته وسعيًا للقرب إليه، ومن هذه العبادات أركان الإسلام الخمسة فلا يصح إسلام المسلم بدونها وهي شهادتي التوحيد بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت الحرام لمن استطاع إليه سبيلًا.

وقد جاء كل ركن من هذه الأركان ليؤدي هدفًا فالشهادتين تُحقق التوحيد، والصلاة تُحقق مقصد الذكر  والتواصل مع الله سبحانه وتعالى والصيام يُحقق التقوى ويُحيي القلب والروح بالإيمانيات، والزكاة تُعلم العطاء وتطهر النفس من الشح بينما الحج مقصده ذكر الله وشهود المنافع.

متى نصوم؟

حدد الله سبحانه وتعالى فريضة الصوم في شهر رمضان المبارك وهو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، ويُتم الإنسان المسلم الصيام منذ رؤية هلال شهر رمضان ويتم الانتهاء منه برؤية شهر شوال فيكون عيد الفطر.

ولكن هل يصوم المسلمون رمضان فقط؟ بالتأكيد ففي السنة النبوية المشرفة الكثير من الأيام التي كان يصومها النبي صلى الله عليه وسلم ومن يستن بسنته عليه السلام يؤديها، ومنها صيام  الاثنين والخميس من كل أسبوع فهي أيام تُرفع فيها الأعمال ومنها الأيام البيض من كل شهر وتكون في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر قمري، ومنها العشر الأوائل من ذي الحجة، ومنها صيام عاشوراء وغيرها ، ويتقرب الإنسان المسلم لله بالصيام فيحصل على الأجر من الله ويُذهب نفسه ويُطهر قلبه بالإيمان.

ما هو الهدف الاسمى يسعى الصيام الى تحقيقه

في الآية الكريمة التي جاء فيها فرض الصيام على المسلمين يقول الله جل وعلا :” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” وهذا هو الهدف الأسمى من الصيام تحقيق تقوى الله فالإنسان لا يصوم عن الطعام والشراب فقط من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس، وإنما يصوم عن كل ما نهى الله عنه، يصوم عن النميمة، وأذى الغير بالكلمة أو الفعل، يصوم عن ارتكاب المعاصي التي تُعبده عن رحمة الله وتُنزل به الكربات، يصوم ليشعر بالآخرين من المسلمين الذين تتقطع بهم سبل العيش فتراهم لا يجدون ما يقيتون به أنفسهم فتتحقق المساواة بين العباد في الصيام ويكونوا أمام الله واحدًا غنيهم وفقيرهم صاحب الجاه والذي لا يملك إلا دعاء قلبه.

آيات في القرآن تُجيب لماذا نصوم؟

يُعد السؤال عن الصوم والهدف منه سؤالًا مشروعًا وقد جاءت آيات القرآن الكريم حافلة بالإجابة عليه وبيان الحكمة من فرضه فال الله سبحانه وتعالى:” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، ومن ثم تخصيص شهر رمضان بالصوم في قوله تعالى  :” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه”، ثم جاء مفصلًا للفئات والرخص التي تمنح في قوله تعالى :” أيامًا معدودات فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وعلى الذين يُطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرًا فهو خيرًا له وأن تصوموا خيرًا لكم إن كنتم تعلمون”.