سبب وفاة مجيد طوبيا من هو مجيد طوبيا ويكيبيديا

سبب وفاة مجيد طوبيا من هو مجيد طوبيا ويكيبيديا، فجع الوسط الأدبي الخميس الماضي بوفاة القامة الروائية المصرية مجيد طوبيا، والذي حاول على مدار سنوات عمله الأدبي أن يؤسس لأسلوبه الفني في السرد وكانت أول مجموعة قصصية له بعنوان “فوستوك يصل إلى القمر” في منتصف ستينيات القرن الماضي فكان أسلوبه في السرد مختلف تمامًا عن الأسلوب المهيمن في تلك الفترة والذي قاده الأديب يوسف ادريس وتميز بواقعيته، حاول طوبيا أن يجد طريقًا مختلفًا وأن يُضيف إلى السرد جماليات تختص به وبدأ يقترح سرديات جديدة بدلًا عن السرديات الكبرى، فمن هو مجيد طوبيا وما سبب وفاته؟

من هو مجيد طوبيا ويكيبيديا

هو واحد من أهم أعمدة الأدب السردي في جمهورية مصر العربية، بداياتها كانت في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وهو من مواليد العام 1938.

درس طوبيا الرياضة وحصل على درجة البكالوريوس فيها من كلية المعلمين بالقاهرة وما لبث أن التحق بالعلوم الفنية فدرس الدبلوم في معهد السيناريو، ومن ثم التحق بدبلوم الدراسات العليا بالإخراج السينمائي من معهد السينما بالقاهرة.

حاول أن يبتدع أسلوبًا في السرديات مختلفًا عما كان سائدًا في عصره فكان أسلوبه توليفة من السخرية السوداء والواقعية والفانتازيا وقد حصل على العديد من الجوائز في المجال الأدبي من بينها جائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2014.

أعمال الروائي مجيد طوبيا

منذ مطلع السبعينيات بدأ الجمهور المصري يتعرف على الروائي مجيد طوبيا من خلال مجموعته القصصية الأولى بعنوان : ” دوائر عدم الإمكان” والتي كانت مثالًا على أسلوبًا جديدًا في السرديات يمزج بين السخرية والواقعية والفانتازيا فمن خلال الرواية استحضر نصوص من التراث الشعبي وبدأ يطرح من خلالها العديد من الأسئلة الراهنة، وتابع إبداعاته الأدبية بتقديم رواية ” حنان” في بداية الثمانينيات.

أصبح الجمهور المصري يعرف حق المعرفة طوبيا بل ويبحث عن مؤلفاته من أجل الاستمتاع بقراءتها، ولعل أسلوبه الجديد جعل كثيرًا من اعماله المكتوبة تتحول إلى إنتاج سينمائي وتلفزيوني ومن أبرزها “أبناء الصمت”، وقفص الحريم.

سبب وفاة مجيد طوبيا

تم الإعلان عن وفاة الروائي الأديب مجيد طوبيا في الساعات الأولى ليوم الخميس الماضي الموافق 7 ابريل 2022 عن عمر ناهز أربعة وثمانين عامًا، وتساؤل رواد المواقع الاجتماعية عن سبب الوفاة وبحسب ما تبين من تقرير الأطباء والمستشفى التي وصل إليها للعلاج هو جلطة دماغية أودت بحياته ولم ينفع معها التدخل السريع التي تم إجراؤه له في المستشفى من إذابة الجلطة.

وبحسب المعلومات التي لدينا فقد تم إذابة الجلطة الدماغية التي تعرض لها طوبيا في أحد المستشفيات التخصصية المصرية ومن ثم عاد إلى منزله إلا أن حالته لم تبقى على حالة الاستقرار وأذعنت الروح خارجة من الجسد معلنا انتهاء العمر به.

تشييع جثمان الأديب مجيد طوبيا

عرف الروائي مجيد طوبيا بعلاقاته المختلفة القائمة على الود والاحترام لكل من حوله وعدم إدخال أمور الدين في الأدب احترامًا لقرائه وهذا ما جعل الكثيرون يُصرون على المشاركة في تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بعد أن تم إنهاء  أداء طقوس الجنازة عليه في كنيسة مارجرجس ميدان هليوبوليس، حيث شيعه الكثير من الأدباء والكتاب المصريون مسيحيين ومسلمين في مقابر العائلة بالقطامية