بحث عن أهرامات الجيزة

بحث عن أهرامات الجيزة، تعتبر الاهرامات من عجائب الدنيا السبع التي بقيت منذ عصور غابرة في تاريخنا المعاصر والحاضر ونقدم لكم في السطور التالية بحثا عن أهرامات الجيزة عبر الصحراء المعلومات وخلال هذا البحث نناقش أسباب بناء الأهرامات الثلاثة وأسماء الأهرامات ومعلومات عن كل منها تقدم 10 قطع مهمة من معلومات عن الأهرامات الثلاثة نتمنى أن تستمتع بهذا البحث عن أهرامات الجيزة.

بحث عن أهرامات الجيزة

  • أهرامات الجيزة الثلاثة هي واحدة من عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة التي لا تزال موجودة حتى اليوم، والفارق الزمني بين بناء الأهرامات وعهد توت عنخ آمون هو أكثر من ألف عام.
  • في الوقت الحاضر يندهش الناس من حجم الأهرامات، فبعض الناس يعتقد أو يدعي أن هذه الأهرامات قد تم بناؤها من قبل كائنات فضائية، بينما يعتقد البعض الآخر أنها بناها عمالقة أكبر من حجم البشر الطبيعيين اليوم، في الوقت الذي تم فيه بناء الأهرامات، ولا أحد يعرف بالضبط كيف تم بناء هذه الهياكل العملاقة، بأحجارها العملاقة، باستخدام الأساليب البدائية المتاحة في ذلك الوقت.
  • في السطور التالية من هذا البحث عن أهرامات الجيزة نتحدث عن أسباب بناء الأهرامات وأسماء الأهرامات الثلاثة ومعلومات عن كل منها ونقدم أيضًا 10 معلومات مهمة عن الأهرامات الثلاثة.

سبب بناء الأهرامات

  • شُيدت الأهرامات لدفن أصحابها بالداخل أمام الملوك، إذ آمن المصريون القدماء بالقيامة والخلود بعد الموت دون أن يضيع جسد.
  • كان ملوك المصريين القدماء خلفاء أو رسل للآلهة على الأرض، ولذلك ارتبطت أسماؤهم بأسماء الآلهة، فمثلاً اسم رمسيس يأتي من “رع ميسيس” بمعنى “ابن رع” أو “ابن رع”  لقد حُبل رع  ولقداسة الملوك عند قدماء المصريين فقد دفنوا معه بعد وفاتهم اعتقد قدماء المصريين أن الطقوس الخاصة تختلف عن الآخرين، وأن الملوك سيصبحون آلهة في الآخرة.
  • بالإضافة إلى جثة الملك، تم دفن المتعلقات الملكية بجانب الجثة حيث كان يعتقد أن الملك سيحتاجها في الآخرة، وكانت هذه الأشياء من بين الأدوات التي يحتاجها الملك مثل أواني الأكل والأثاث والأدوات، وغيرها أشياء يعتقدون أنه قد يحتاجها.
  • تم بناء الأهرامات لدفن هؤلاء الملوك ولحماية أجسادهم بشكل مثالي في مقابر آمنة لا يمكن الوصول إليها، حيث كان من الصعب الوصول إلى غرف الدفن ويعتقد أن هناك غرف وأسرار في الأهرامات لم يتم اكتشافها بعد، وهذه لا تزال الأهرامات لغزا حتى يومنا هذا، والتي على الرغم من التقدم المحرز والتقنية التي تم حلها، لا يمكن للبشر تحقيقها.

اسماء الاهرامات الثلاثة في مصر

هرم خوفو

  • إنه الهرم الأكبر الذي بني لدفن الملك خوفو، أحد ملوك الأسرة الرابعة الذين حكموا مصر في الفترة 2650 قبل الميلاد حكم.
  • يسبق اسم خوفو كلمة خنوم، لذلك اسمها “خنوم خو فوي”، وتعني “خنوم يحميني”، ويعتقد أن كلمة “خروف” في اللغة العربية مشتقة من اسم خنوم.
  • يرجح أن يكون خوفو، ابن الملك سنفرو والملكة حتب حرس وحفيد الملك زوسر، قد جاء بفكرة بناء الأهرامات منذ بناء الهرم الأول في عهد الملك زوسر.
  • مثّل هرم خوفو قفزة في العمارة في مصر القديمة، فبعد هرم زوسر المنحني وهرم سنفرو المنحني، كان هرم خوفو أول هرم وصل إليه بهذه الدقة الفائقة والارتفاع الذي كان عليه في الوقت الذي تم بناؤه فيه 146.7 مترا ويبلغ ارتفاعه حاليا 137.5 مترا.
  • ظل الهرم الأكبر خوفو أكبر هرم وأطول مبنى في تاريخ البشرية لما يقرب من 3000 عام حتى تم بناء كاتدرائية لينكولن في لينكولن بإنجلترا عام 1350 على ارتفاع 160 مترًا.
  • تم بناء هرم خوفو على مدى 23 عامًا ويقال أنه تم بناؤه من قبل 20000 إلى 30.000 عامل، ويعتقد البعض أنه أكثر من هذه الأرقام.
  • لفترة طويلة كان يعتقد أن الهرم بناه العبيد، لكن الخبراء اليوم يدعون أن الهرم بناه بناؤون ومهندسون ومهندسون معماريون ومساحون، وجميعهم من المتخصصين.
  • يتكون هرم خوفو من حوالي 2.3 مليون حجر، وهو رقم ضخم ومدهش، خاصة عندما تعلم أن وزن الحجر يتراوح بين 2 و 20 طنًا للحجر.

هرم خفرع

  • تم بناء هرم خفرع، ثاني أكبر الأهرامات، لتكريم الملك خفرع، أحد ملوك الأسرة الرابعة الذين حكموا مصر من 2560 إلى 2530 قبل الميلاد حكم ليدفن.
  • اسم خفرع يعني “تجلى مثل رع” أو “تجسيد رع”. كما هو معروف، رع هو إله الشمس عند قدماء المصريين وأحد الآلهة الرئيسية في الديانة المصرية القديمة.
  • الملك خفرع هو ابن الملك خوفو وحفيد الملك سنفرو  قرر مثل والده وجده بناء هرم ليدفن هناك  هرم خفرع هو ثاني أكبر الأهرامات الثلاثة.
  • كان ارتفاع هرم خفرع عند بنائه 143.5 مترًا، لكنه الآن يبلغ ارتفاعه 136.4 مترًا بسبب عوامل التعرية بمرور الوقت.
  • تم بناء هرم خفرع على صخرة كبيرة أعلى بعشرة أمتار من أرضية هرم خفرع، لذلك قد يظهر هرم خفرع أعلى من هرم خفرع من مسافة أو في صور أخرى.
  • عندما اكتشف الإيطالي جيوفاني بيلزوني حجرة الدفن عام 1818 م، تبين أن محتويات الحجرة بالكامل قد سُرقت.
  • يُعتقد أن سرقة محتويات الغرفة حدثت خلال الاضمحلال الأول، الذي استمر حوالي 150 عامًا بين القرنين الثاني والعشرين والحادي والعشرين قبل الميلاد.

قصة تدمير الهرم

  • تم بناء هرم منقرع لحماية الملك منقرع، أحد ملوك الأسرة الرابعة، ويعتقد أنه غادر البلاد في أواخر القرن السادس والعشرين قبل الميلاد  حكمت قبل الميلاد (2530 إلى 2500 قبل الميلاد).
  • اسمه في اللغة المصرية هو “مين كاو رع” وينطق منقرع بالعربية، كما يُلفظ منكوري أو منكورا في اللغة الإنجليزية، واسمه يعني “دائم بقوة رع” أو “تبارك بالقوة”  من رع أو “محمية بقوة رع”.
  • الملك منقرع أو منقرع هو ابن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو وصاحب أصغر هرم بين أهرامات الجيزة الثلاثة.
  • بالرغم من أن هرم منقرع هو أصغر الأهرامات إلا أنه لا يزال هرمًا ضخمًا حيث بلغ ارتفاعه 65 مترًا وقت بنائه ويبلغ حاليًا 61 مترًا ومساحة قاعدته حوالي 10700 متر.
  • حتى الآن، الوقت المحدد لبناء هرم منقرع غير معروف، يُعتقد أن منقرع حكم عام 2530 قبل الميلاد. بدأ واستمر ما بين 18 و 22 سنة.
  • تتكون أول 16 طبقة من هرم منقرع من جرانيت أسوان الأحمر، مما يعني أن هذه الأحجار تم نقلها على مسافة 800 كيلومتر عبر نهر النيل.
  • يُعتقد أن سبب الاختلاف في الأحجار المستخدمة في بناء هذا الهرم هو أن منقرع أراد الإسراع في بناء قبره قبل وفاته، لذلك قرر تغطية باقي الهرم بالحجارة المتوفرة محليًا كاملة، أو أن هذا تم بدون إرادته بعد وفاته أثناء بناء الهرم.

حقائق مهمة عن الأهرامات

  1. تعتبر أهرامات الجيزة الثلاثة الأكثر شهرة من بين أكثر من 130 هرمًا مختلفًا في نفس المنطقة لأنها الأكثر دقة والأفضل معماريًا، خلف هرم سنفرو الأحمر وهرم زوسر المدرج مباشرةً.
  2. تعد أهرامات الجيزة الثلاثة أقدم نصب تذكاري بين عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة التي لا وجود لها حتى يومنا هذا. اختفت أو دمرت بقية العجائب، ولم يبق سوى حطام تشمل القائمة قائمة عجائب العصور القديمة منارة الإسكندرية وحدائق بابل المعلقة وتمثال رودس وتمثال زيوس في أولمبيا وضريح زيوس في أولمبيا هاليكارناسوس وبقايا معبد أرتميس في تركيا.
  3. يُعتقد أن أكثر من 100000 عامل شاركوا في بناء الأهرامات الثلاثة لم يكونوا عبيدًا كما يُشاع، لكنهم عمال مهرة ومهندسون ومهندسون معماريون ومساحون وغيرهم، ومن المرجح أنهم تلقوا أجورًا مقابل عملهم.
  4. تم بناء أهرامات الجيزة الثلاثة وجميع الأهرامات الأخرى المحيطة بها على الضفة الغربية لنهر النيل، حيث دفن الموتى على الجانب الغربي من النيل، معتقدين أن الجانب الغربي حيث تغرب الشمس كان مملكة ميت.
  5. كانت الأهرامات الثلاثة مغطاة بطبقة من الحجر الجيري لتعكس ضوء الشمس بشكل أفضل وتبدو أكثر وضوحًا، لكن هذه الطبقة تآكلت بمرور الوقت بسبب عوامل مختلفة من التعرية.
  6. على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة في القاهرة والجيزة، تظل درجة الحرارة داخل الهرم ثابتة عند 20 درجة مئوية، وهو متوسط ​​درجة الحرارة على الكوكب.
  7. الأهرامات الثلاثة تخلو بشكل غريب وغير مفهوم من أي كتابة هيروغليفية، كما كتب قدماء المصريين في جميع المعالم الأثرية، وخاصة المقابر، التي تم تصور الأهرامات الثلاثة منها.
  8. وهو ما يثبت بشكل كبير تقدم المصريين القدماء في العمارة أنهم بنوا أسس الهرم لحمايتهم من الزلازل والتوسع الحراري والعوامل الأخرى التي قد تتسبب في انهيار الهرم.
  9. يقال إن الهرم الأكبر يحتوي على باب دوار يزن 20 طنًا ويمكن دفعه بسهولة إلى الداخل، ولكن كان من الصعب دفعه من الخارج.
  10. أول هرم بني من الأهرامات الثلاثة هو هرم خوفو الأكبر، ثم الهرم الأكبر، ثم هرم منقرع، أصغر الملوك حسب العمر والجيل، بترتيب الأب خوفو، ثم ابن خفرع، ثم حفيد منقرع.

مقالات ذات صلة