في اي مدينه يقع جبل خنفر

في اي مدينه يقع جبل خنفر، تعتبر اليمين من دول الخليج العربي التي تتنوع تضاريسها وجبالها ومن المعلوم ان جبال اليمن تعتبر مميزة ومنها جبل خنفر وتتركز الجبال في المناطق الجنوبية من محافظة أبين ومنها جبل خنفر الذي يتميز بمناخ معتدل وسنتحدث في هذا المقال عن بعض المعلومات عن محافظة أبين اليمنية المعالم الرئيسية هي التجمعات السكانية في محافظة أبين بجوار مدينة جعار.

في اي مدينه يقع جبل خنفر
في اي مدينه يقع جبل خنفر

معلومات عن محافظة أبين اليمنية ويكيبيديا

تقع محافظة أبين في الجنوب الشرقي من العاصمة اليمنية صنعاء على بعد حوالي 427 كيلومترًا من تلك المدينة، وتحدها من الشرق محافظة شبوة ومن الغرب محافظتي عدن ولحج ومن الشمال محافظتي شبوة والبيضاء وأجزاء من أعالي يافا بحر العرب المطلة على شواطئها، ويحدها من الجهة الجنوبية، ويبلغ عدد سكان أبين 2.2٪ من إجمالي مساحة اليمن، ويعمل غالبية سكانها بالزراعة وخاصة الخضار والفواكه.

في اي مدينه يقع جبل خنفر

يقع جبل خنفر في حي جبل خنفر في مدينة جعار اليمنية، تتبع مدينة جعار محافظة أبين  بلغ عدد سكانها حوالي 856 نسمة في السنة يتمتع جبل خنفر بالعديد من المزايا أهمها أنه يمثل عاملاً مهماً في جذب السياحة إلى اليمن ومدنه.

مدينة الجعار ويكيبيديا

مدينة جعار هي أكبر مدن محافظة أبين حيث أنها قلب المحافظة وعاصمتها وتقع على بعد حوالي 55 ميلاً من أبين في الجانب الشمالي الشرقي من عدن، وكانت المدينة قديماً تتكون من مكان صغير مكون من ستة أكواخ وهذه الأكواخ بنيت حول قبر ولي الله (أبو شملة).

مميزات محافظة أبين

محافظة أبين هي إحدى المحافظات الجنوبية في اليمن، وتتميز بتركزها في قلب الجنوب بسبب موقعها الجغرافي، وتبلغ مساحة أبين حوالي 19153 كم 2، وتنقسم هذه المساحة الكبيرة إلى إحدى عشرة منطقة أكبرها مديرية جبل خنفر بمساحة حوالي 2،199 كم 2، وأصغرها محافظة أبين هي مديرية رصد بمساحة حوالي 198 كم 2 ويبلغ عدد سكان أبين حوالي 651078 نسمة وتتميز محافظة أبين  لوجود الجبال المتركزة في جنوب اليمن وهذا يجعل المناخ هناك معتدل.

أكبر منطقة زراعية في جبل خنفر

تعتبر دلتا أبين أكبر منطقة زراعية في قضاء خنفر، وتقع على جبل خنفر تبلغ مساحة دلتا أبين حوالي 80 ألف فدان كانت هذه المنطقة منذ القدم عاملاً مهماً في جذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى اليمن، حيث كانت نقطة جذب للهجرة الداخلية من جميع مناطق الجنوب، وتتميز هذه المنطقة بنسيجها الاجتماعي المتنوع.

مقالات ذات صلة