قانون زواج القاصرات الجديد في مصر 2022

قانون زواج القاصرات الجديد في مصر 2022، نشر مجلس النواب في جمهورية مصر العربية قانون جديد للأحوال الشخصية من ضمنه قانون زواج القاصرات الجديد، حيث يضم القانون 102 مادة، حيث يعمل المجلس على تغير القانون والمواد من فترة إلى أخرى، وتعمل الحكومة المصرية على نشر المواد والفصول الخاصة بالمشروع القانوني الجديد، التفاصيل في المقال لتعرف على القانون ومواده الجديدة.

قانون زواج القاصرات الجديد في مصر 2022

أن الفصل الثاني من القانون هو الزواج يعرف حسب المادة الرابعة في القانون على أنه عقد رضائي بين الرجل والمرأة وهي تحل له شرعًا، للاستدامة والسكن والمودة والرحمة لحياة مستقرة برضي الطرفين.

كما تنص المادة الخامسة من القانون لا يجوز زواج بين الجنسين دون بلوغ 18 عام، حيث حسب القانون الجديد يعاقب القانون حبس مدة لا تقل عن ثلاث شهور، وأحيانا سنة حيث يجب التسبب بعقد أو موافقة أو شاهد من زواج قاصرة دون السن الموجود في المادة يعاقبه القانون بأمر من قاضي المحكمة الشرعية، ولا يجب التنازل عن العقوبة مهما كان الأمر.

مواد نصها القانون الجديد في مصر للأحوال الشخصية

وحسب المادة السادسة في القانون الأحوال الشخصية هو يجب ثبات الزواج في وثيقة رسمية صادرة عن وزير العدل، حيث يستثني الحكم على من تزوج بشكل آخر يخالف الأحكام القانونية الصحيحة.

من شروط الزواج حسب المادة السابعة هي أهلية الزوج والزوجة، ويجب حلو عقد الزواج من كافة الموانع القانونية التي تلزم القبول بالزواج، مع إجراء كافة التحاليل الطبية اللازمة، خاصة في زواج الأقارب، ويجب أن يكون هناك إيجاب وقبول بين الطرفين حسب الشروط، أن يكون هناك شهود عادلين بأهلية قانونية وعن كامل إرادتهم، يجب تقدير مقدم الصداق والمؤخر.

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

حسب القانون في المادة الثامنة، أن يصدر رضا تام بين الزوجين باللغة والعرف، وعند العجز عن النطق يجب الكتابة أو أعطاء إشارة مفهومة، ويجب صدور بصيغة تدل على الاستدامة من أجل الموافقة على الشروط المطروحة في عقد الزواج، يجب البقاء بالإيجاب بشكل صحيح بعد صدور القبول، الموافقة على القبول بالإيجاب، يجب العمل على اتحاد مجلس العقد.

حسب المادة التاسعة من قانون المحرمات على التأييد هو المحرمات من زواج القرابة، الأصل، فرعه أو نزل، فروح أحد الوالدين أو الاثنين معنا، من فروع الأجداد.

قانون القاصرات الجديد في مصر

حسب المادة العاشرة من قانون الأحوال الشخصية في المحرمات المصاهرة، هي أن يكون زوج أحد أوصله أو زواج أحد الفروع، وأصول الزوجة أن علو، وفروع زوجته التي دخل بها، وحسب المادة الحادي عشر هي تحريم الشخص من الزني او الاغتصاب، وحسب المادة اثنان عشر هي المحرمات من الرضاعة، هي تحريم الرضاعة من ناحية النسب والمصاهرة، بشرطين هما أن الرضاعة في العامين الأولين، يبلغ عدد الرضعات خمس متفرقات مشبعات.

وحسب المادة 13 في القانون الجديد هو المحرمات على التأقيت وهي الجمع بين امراتين حتي لو في العدة، والجمع بين أربع نسوة، وجود علاقة المراة في علاقة زواج.