هل السجائر تفطر الصائم إسلام ويب

هل السجائر تفطر الصائم إسلام ويب، كثيرة هي الفتاوى التي تتعلق بالتدخين وعلة افساده للصيام في نهار رمضان أو أي صيام تطوعي كالأيام البيض أو غيره من صيام النوافل ، لكن في شهر رمضان فإن الفتاوى التي تتعلق بالسجائر وإمكانية أن تُفطر الصائم تعد من الفتاوى الهامة والتي يبحث عنها المسلمون نظرًا لكون الصيام في شهر رمضان من أركان الاسلام التي لا يُمكن الاجتهاد في إخراج الأحكام قياسًا فيها.

التدخين وأضراره

يُعد التدخين من العادات السلوكية المضرة بصحة الإنسان، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه من المسببات الأولى لارتفاع معدلات الوفاة في العالم حيث يؤثر تأثيرًا مباشرًا على صحة العديد من الأعضاء في جسم الإنسان أهمها الرئة والقلب بالإضافة إلى الكبد وبحسب الأطباء فإن التدخين أحد المسببات الرئيسية لحالات النوبات القلبية والسكتات الدماغية والعديد من أنواع السرطانات كسرطان الرئة، سرطان البنكرياس، سرطان المثانة، سرطان الحنجرة والفم وغيرها.

ويختلف تأثير التدخين على صحة الإنسان وفقًا للمدة الزمنية التي يُمارس فيها التدخين، ومن هذا المنطلق فإن المشرع الإسلامي يرى أن كل ما يُضر بالصحة ويُلقي بالنفس إلى الهلاك فهو أمر غير محمود وغير مسموح به سواء كان ذلك خلال القيام بأي نوع من العبادات أو خلال الحياة العادية.

حكم التدخين في الاسلام

لما كان التدخين من المُهلكات التي تؤثر على صحة الإنسان وتؤدي به إلى المعاناة من أمراض خطيرة هو في غنى عنها ليقوم برسالته التي أخلفه الله في الأرض من أجلها فإن علماء المسلمين على اختلاف المذاهب الفقهية الأربعة يقولون بكراهة التدخين في الإسلام والبعض يُغلط من تلك الكراهة بالتحريم.

يذكر أن التدخين من الأمور المستحدثة ولم يكن معروفًا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وهو ما يُفسر عدم وجود نص حديث أو قران حوله وقد ظهر التدخين في أواخر القرن العاشر الهجري ومنذ ظهوره ذهب الكثير من العلماء من جمهور الفقهاء لمذاهب الأئمة الأربعة بتحريمه وقالوا أن سبب التحريم أن التدخين يُسبب التفتير والتخدير لمن يأخذه واستدلوا على حرمته بقوله تعالى:” الذين يتبعون الرسول الأمي الذي يجدونه مكتوبًا عندهم في التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويُحل لهم الطيبات ويُحرم عليهم الخبائث”.

ويرى علماء المسلمون أن التدخين ينضوي على هدر للمال بلا فائدة ويُضر بالجسم والمال والفكر معًا وهو أمر منهي عنه من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال في الصحيح ” لا ضرر ولا ضرار”.

هل السجائر تفطر الصائم اسلام ويب

ثار الجدل في السنوات الأخيرة حول فتوى إجازة التدخين للصائم في شهر رمضان دون أن تٌفسد صيامه وبدأ الكثير من المدخنين مهتمين بالتعرف على هل السجائر تفطر الصائم أم لا.

القول الراجح لدى جمهور فقهاء المذاهب الأربعة فإن السجائر تفطر الصائم وأن من يفعل ذلك أي يدخن السجائر عمدًا أثناء نهار رمضان فهو مفطر وعليه قضاء اليوم والرجوع عن عادة التدخين بنبذها وتركها لما فيها ضرر على صحته وعلى أمواله معًا

لماذا السجائر تفطر الصائم

فسر علماء المسلمين فتواهم القائلة بأن السجائر والتدخين يُبطلان الصوم ويُفسدانه وأشاروا إلى المواد التي يتكون منها والتي تتمثل في القطران والنيكوتين مؤكدين أنها تحتوي على جرم يظهر في الفلتر وعلى الرئتين وأكدوا على ان استخدام الصائم له باختياره يؤدي إلى افساد الصيام حيث يكون أدخل جرم في جوفه بإرادته وهو ما يُخالف فرض الصيام بعدم ادخال أي شيء إلى الجوف طعامًا أو شرابًا أو غيره.

وتأكيدًا على الفتوى بإفساد شرب السجائر والتدخين عمومًا للصيام فإن جملة الأطباء يُشيرون إلى أن الدخان يمر من الفم والبلعوم الفموي ومن ثم ينزل جزء منه إلى البلعوم الحنجري ومن ثم يجد طريقه إلى الرغامي والرئتين وينزل جزء منه إلى المريء والمعدة وبالتالي فهو مفطر.