هل ابرة الانسولين تفطر في رمضان

هل ابرة الانسولين تفطر في رمضان، ما إن يهل شهر رمضان  المبارك حتى يرتبك المرضى الذين يتناولون علاجات لأمراض مزمنة كالسكري والضغط وغيرها من الأمراض، ويبدأ هؤلاء بعد استشارة الطبيب وتنظيم مواعيد الأدوية وفقًا لساعات الصيام بالتساؤل عن الأحكام الشرعية لبعض الأدوية والتي لا غنى عنهم لتحفظ حياتهم ونبض القلب في أجسادهم ومن بين هذه الأسئلة عن ابر الأنسولين هل تُفسد صيام المسلم خلال نهار رمضان أم لا؟

استخدام الانسولين للتحكم في سكر الدم

عادًة ما يُستخدم الأنسولين لمساعدة مريض السكري في التحكم في معدل السكر في الدم ومنع مضاعفات الداء الذي يُعد ضمن المسببات الأعلى لحالات الوفاة في العالم، ويصف الأطباء لمرضى السكري ابر الانسولين من أجل تنظيم مستويات السكر في الدم فضلًا عن العمل على تخزين الجلكوز الزائد للطاقة حيث أنه بعد تناول الوجبات تصبح معدلات الأنسولين عالية وبالتالي يتم تخزين الجلكوز الزائد في الكبد على شكل غليكوجين وعندما تصبح معدلات الانسولين منخفضة يتم استخراج الغليكوجين مجددًا في شكل غلوكوز في مجرى الدم وهذا يؤدي إلى بقاء مستويات السكر ضمن النطاق المحدد.

ويُعد العلاج بالأنسولين مهم جدًا لاستبدال الأنسولين الذي لا يُفرزه بشكل طبيعي جسم الإنسان المريض بداء السكري مما يحميه من المضاعفات وابقاء معدل سكر الدم في المستوى الطبيعي.

حكم استخدام الانسولين في نهار رمضان

خلال شهر رمضان المبارك تزيد التساؤلات حول الأحكام الشرعية المتعلقة ببعض أنواع الأدوية ومنها الأنسولين فهل يجوز استخدامه في نهار الصيام أم أنه يُمنع على المريض استخدامه.

وللإجابة على هذا التساؤل يجب أولًا أن نكون على دراية بالحالة الطبية الدقيقة للمريض ومدى حاجته للأنسولين لتبقى مستويات سكر الدم في طبيعتها ويتمكن من خلالها الاستمرار بالصوم، ويجب على الطبيب أن يكون دقيقًا في إعطاء الوصفة العلاجية والتي على إثرها يتحدد حكم استخدام الانسولين في نهار رمضان حتى لا يدخل في مضاعفات ومخاطر هو في غنى عنها.

هل ابرة الانسولين تفطر في رمضان

كثيرًا ما يهتم مرضى داء السكري بمعرفة الحكم الشرعي لاستخدام ابر الانسولين في شهر رمضان المبارك وهل تؤدي إلى افساد الصوم الأمر الذي يوجب على من يستخدمها قضاء اليوم أو تعويض الصيام بإفطار مسكينًا.

وبحسب المعلومات الواردة من دار الفتوى فإن ابر الانسولين لا تفطر في رمضان وذلك لأنها لا تدخل الجسم عن طريق الفم (مأكل أو مشرب) ولكن بعض الأطباء قالوا بوجود عدد من المخاطر حول تناولها فإنها إذا لم تُفسد الصوم فإنها قد تؤدي إلى وفاة المريض.

مبطلات الصوم

ومن أجل الحصول على صوم صحيح مقبول عند الله سبحانه وتعالي فلا بد أن تعلم عزيز القارئ أن هناك مبطلات للصوم حدوثها يؤدي إلى افساد الصوم ويوجب قضائه أو تعويضه وفقًا للحكم الشرعي المطلوب فمثلًا عمل الحجامة في رمضان من المفسدات التي لا يصح معها الصوم ويتطلب من المسلم القضاء، ومن مبطلات الصوم أيضًا الوقوع في الجنون ويسقط عنه الصوم حتى يبرئ وكذلك الغيبوبة وغياب العقل من المبطلات التي تُفسد الصيام.