هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ابن باز

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ابن باز ،نعرف جيدا ان الموسيقى محرمة، وسماعها ايضا امر محرم، فهل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى، وما حكم سماعها، وما القرار في غناء المرأة بدون موسيقى وما أقوال العلماء في هذا الموضوع ومن قلوبهم وعقولهم، ومتابعة منهم لما يقرأه الشيطان ويأمرهم به، ولأهمية هذا الموضوع، سيلقي الضوء على قرار الاستماع إلى الغناء بدون موسيقى.

معلومات حول الأغاني والموسيقى

والموسيقى والغناء من الأشياء التي عرفها الإنسان منذ القدم، وانتشرت الأغاني بكثرة في كل مرة، وصُنعت الآلات الموسيقية وتطورت، وكتبت القصائد وألحنها، وفي الإسلام تغيرت النظرة الشرعية للأغاني، وقد نظمت الشريعة الإسلامية الأغاني والموسيقى بأحكام خاصة ونظمتها بما لا يتعارض مع منفعة المسلم ودفع ثمن الشر والشر منه.

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى ابن باز

وذكر العلماء أن الأغاني بدون موسيقى وآلة تنقسم إلى قسمين هما

  • الصنف الأول وهو الغناء الذي يأتي من المرأة إلى الرجل ولا يجوز سماعه إطلاقا، يحرم على المرأة الآذان، فكيف تغنيها، لكن إذا غنت المرأة للمرأة بالكلام الطيب في مناسبة خاصة جاز ذلك، وإذا تضمنت كلاماً فاحشاً، فهذا الغناء حرام.
  • الصنف الثاني إذا غنى الرجل بغير موسيقى، إذا كان الكلام حسنًا ومبوحًا، فالغناء جائز، وإذا كان الكلام قبيحًا يدعو إلى الفسق والفسق، فهو مكروه لا يجوز، والله ورسوله أعلم جيد.

حكم الاستماع للأغاني بدون موسيقى

وذكر العلماء أن الغناء إذا احتوى على آلة غنائية يحرم بالإجماع، سواء كان المغني ذكرا أو أنثى، فيحرم الغناء في جميع آلاته، في الغرائز، ويقتصر على النساء.

وأما الغناء بدون موسيقى وبدون آلة، فإن كان من امرأة وسمعها الرجل فهو حرام قطعا، وإذا كان الرجل مغنيا، فإن كلماته إذا كانت كلمات طيبة تدعو إلى الخير والفضيلة، من أهل العلم أباحوا ذلك، وآخرون يكرهونه، أما الكلام البذيء والفاحش فهو محرم بالتأكيد، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا… كم راتب الضابط مع البدلات في السعودية 1444 والعلاوات السنويه

ما حكم المرأة التي تغني بدون موسيقى

لا يجوز للمرأة أن تغني للرجال إطلاقا، ولا يسمح لها بالغناء للنساء إلا بغير موسيقى وبشروط معينة، ولا حرج في الشعر ؛ لأن الشعر فيه حكمة، وإذا كان الشعر في مدح الحق والعربية، الرقابة على الكذب، في الدعوة إلى الخير، فلا حرج في ذلك، وأما الأغاني التي تستفز الناس للفساد والشر والزنا وسائر الرجاسات فلا يجوز، وعليها أن تتجنب الغناء للرجال أو مع الموسيقى ؛ لأن هذا سيء لا يجوز.

اقرا ايضا…صور لم تُشاهد من قبل لزعيم كوريا الشمالية وهو طفل مراهق

اراء العلماء عن الغناء

مشكلة الغناء، سواء أكان مسموحا أم ممنوعا، قديمة، ويجوز الاستماع إلى الأغاني بدون موسيقى، وهي مشكلة قائمة منذ زمن طويل، وقد أجمع العلماء على ما ورد في الأغاني

  • كل أغنية فيها رقص، وفسخ، وبيان ما أمر الله بتغطيته، كما هو الحال في فيديوهات اليوم، فيحرمها ولا يباح، ولا مسلم يجيزها.
  • اتفق العلماء على أن الغناء الذي يسمى النشيد الإسلامي يجوز بغير الدف، واختلفوا في حكمه عن وجود الدف.
  • اتفق العلماء على حرمان المرأة من الغناء عن الرجل، وأي غناء بكلام فاحش حرام.
  • وقد اتفق العلماء على أن أي ترنيمة مهما كان نوعها ممنوعة ولا يجوز، والله أعلم.

مقالات ذات صلة