هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقران

هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقران، يعتبر القرآن الدستور والمشرلاع الرئيسي للمسلمين في كل مكان ويستخدمونه في التعبد والتلاوة وفي التقرب من الله تعالى، هل قراءة القرآن من الهاتف المحمول تعتبر تناقضا للقرآن يتساءل الكثير من المسلمين عن إجابة هذا السؤال لرغبتهم في قراءة القرآن الكريم وعدم قدرتهم على قراءته من المصحف لأنهم خارج المنزل ولا يوجد مصحف في المكان الذي يتواجدون فيه، وغير ذلك الكثير، الأسباب التي نتجت عنه.

هل قراءة القران من الجوال يعتبر هجر للقران

لا يعتبر تلاوة القرآن الكريم عبر الهاتف تنازلًا عن القرآن، فالتخلي عن القرآن عمومًا يعني تجنبه وعدم قراءته، كأنه يُقرأ من الهاتف أو من قطعة ورق كتب عليها القرآن، فهذا لا يعتبر تكليفًا حيث اتفق جميع العلماء على أن أي شيء مكتوب عليه القرآن يحل محل القرآن، سواء كان مكتوبًا عليه، ورقي أو على شاشة الهاتف، وأن قراءة القرآن الكريم تمنع المؤمن من تركه، سواء كانت تلك القراءة باسترجاع ما حفظ في القرآن وترديده، أو بالقراءة من القرآن المترتب عليه أو ما حل محله كالهاتف، ويمكن سماع رأي أحد الشيوخ بالتفصيل في الأمر.

هل قراءة القرآن من الهاتف يعادل أجر القراءة من المصحف

أجر قراءة القرآن من المصحف يساوي أجر تلاوة القرآن من الهاتف مع أجر ترديد القرآن للحفظ دون قراءة، طريقة اعتماده على القراءة.

حكم تلاوة القرآن من الهاتف دون وضوء

حكم تلاوة القرآن من الهاتف دون وضوء
حكم تلاوة القرآن من الهاتف دون وضوء

خلافا للقاعدة الشرعية التي تنص على عدم جواز قراءة القرآن من القرآن بدون تنظيف، يسمح بقراءة المصحف من الهاتف بدون تنظيف، ولكن على أي حال فمن الأفضل تنظيفه من كل من الكبير وكذلك من وقراءة القرآن بالطهارة والوضوء ما دام يمكن الحصول على أجره كاملاً.

حكم قراءة القرآن من الهاتف أثناء الصلاة

اختلف العلماء في جواز قراءة القرآن من القرآن أو الهاتف أثناء الصلاة، يقرأ من القرآن.

حكم  قراءة القرآن عبر الهاتف لامرأة حائض

انقسم العلماء في هذا الموضوع جمهور العلماء يرون أن تلاوة الحائض من القرآن أو الهاتف، أو حتى قراءة القرآن للحفظ عن ظهر قلب عبر الهاتف، وحاجز بينهما حتى لا تلمسهما والهاتف يأخذ قرار القرآن لأن فتح المصحف عليه يحكم القرآن عليه والراجح ما ذهب إليه المالكي.

حكم تلاوة القرآن من الهاتف بدون الحجاب

يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بدون حجاب، ويجوز للمرأة أن تقرأه وهي ترتدي أي ملابس تريدها طالما أن الملابس التي تلبسها تغطي عوارها بشكل مفرط، ولكن ذلك دائما، الأفضل للمرأة أن تكون متواضعة وتقرأ وهي ترتدي الحجاب لتظهر تقديسًا واحترامًا لكلام الله تعالى.

الاشياء التي لا يجوز فيها تلاوة القرآن

هناك عدة مرات لا يُسمح فيها للمسلمين بقراءة القرآن.

  • زمن النجاسة من الحدثين الكبير والصغير.
  • أثناء الحيض وبعد الولادة، على حد قول جمهور الفقهاء وخلافا للمالكيين، كانت المرأة تسمح لها بقراءة القرآن حتى في فترة الحيض وبعد الولادة.
  • عند الصلاة في السجود والركوع.
  • إذا كان المكان غير نظيف أو متسخ مثلا. ب. في الحمام.
  • أثناء الغسيل.
  • بينما يقرأ الإمام بصوت عالٍ في الصلاة.

شاهد ايضا .. هل يمكن الصيام للحامل في الشهور الأخيرة