قصة كذبة إبريل وما هو مصدرها

ما هو اصل كذبة نيسان وقصتها بالكامل، يوم كذبة ابريل هو اليوم الاول من شهر ابريل وفيه يبدع الناس في الكذب والاحتيال على غيرهم يووم كذبة أبريل له تاريخ طويل يعود إلى قرون، وهناك من عرف كيف يستغل هذه الحيلة لتحقيق أرباح ضخمة، وهناك من فقدوا حياتهم بسببها حمقى الحمقى لا يزالون موجودين حتى يومنا هذا العالم يخدع كل عام لذلك نشرح قصة يوم كذبة نيسان ومصدرها بأهم التفاصيل.

كدبة أبريل ويكيبيديا

يوم كذبة أبريل هو يوم يحتفل به في الأول من أبريل من كل عام بنشر كذبة بيضاء للمزاح والمتعة على الرغم من وجود بُعد مخيف آخر أو آثار سلبية في بعض الأحيان، ويعود تاريخه إلى قرون عديدة وقد تبنته ثقافات مختلفة و اكتسب شهرة عالمية من خلال وسائل الإعلام واستخدامها في الحملات الإعلانية للعلامات التجارية والشركات العالمية.

ما هو اصل كذبة نيسان وقصتها بالكامل

لا يمكن ربط مصدر نكات كذبة نيسان بأي حادثة معينة هناك العديد من القصص والحوادث المرتبطة بيوم كذبة أبريل لذلك، أصله غير معروف، ولكن لذكر القصص التي تم تداولها، فيما يلي بعض من أكثر الروايات شهرة حول مصدر يوم كذبة أبريل

الاعتدال الربيعي كذبة ابريل

يعزو البعض قصة يوم كذبة أبريل إلى مقالب الربيع عندما تخدع الطبيعة الناس بتقلبات غير متوقعة في الطقس، بدأ العديد من الناس في إطلاق نكات تشبه في محتواها التقلبات الخادعة في الطقس.

حكايات كانتربري في كذبة ابريل

شوهدت الحكايات، التي أثر بعضها على ثقافة الشعوب بطريقة ما، في القرن الرابع عشر الميلادي المؤلف والشاعر الإنجليزي “جيفري تشوسر”، الذي كتب مجموعة من الحكايات الشعرية بعنوان The Canterbury Tales الناجحة وضمنها مجموعة من القصص التي تتحدث عن الأكاذيب التي تحدث في كذبة أبريل ؛ الأمر الذي دفع البعض إلى إرجاع بداية يوم كذبة إبريل إلى هذه القصص.

كذبة سمكة نيسان

بعد سقوط الأندلس، أدى الصليبيون حيلة مفادها أن كل من يريد إنقاذ العرب المسلمين لديه أسطول من السفن ملقى على الشاطئ يأخذهم شرقًا، وعندما غادروا تم صيدهم بسهولة مثل الأسماك وذبحوا حتى دهان البحر احمر بدمائهم، ويقال أن هذا كان أول أبريل ؛ كانت حيلة أبريل.

اشهر كذبة للقيصر الروسي

في عام 1719 م، أمر قيصر بإشعال النار في قبة عالية بعد تغطيتها بالشمع ومادة “بيتومينية عندما نفذ الجنود الأمر، ظن الناس أن المدينة مشتعلة وهربوا خوفًا، لكنها كانت مزحة لقيصر في الأول من أبريل، وظلت تُعرف باسم كذبة أبريل.

كذبة تغيير العام الميلادي بواسطة الإمبراطور غريغوري

في العصور الوسطى، احتفل الناس بيوم رأس السنة الجديدة في 25 مارس، واستمرت الاحتفالات حتى 1 أبريل، ولكن عندما غير الحاكم غريغوري التقويم في القرن السادس عشر الميلادي ؛ أصبح الأول من كانون الثاني (يناير) بداية العام الجديد، وتغير موعد الاحتفال بهذه المناسبة، لكن بعض الراحلين استمروا في الاحتفال به في التاريخ القديم ؛ الأمر الذي جعل الآخرين (الفرنسيين) يضحكون لأنهم ما زالوا يعتقدون أن رأس السنة الجديدة في الأول من أبريل.

كذبة الصيد

في بعض مناطق أوروبا، اعتقد الناس أنه في ذلك الوقت كانت الأنهار والجداول الفرنسية مليئة بالأسماك وكان من السهل اصطيادها، فاندفع الكثيرون للمحاولة واكتشفوا أن هذه كانت كذبة، واستمر الأشخاص المقلدون في العودة إلى الحيل كل عام في هذا الوقت.

أطرف كذبة ابريل

بعد ذكر قصة يوم كذبة أبريل، تجدر الإشارة إلى أنه في هذا اليوم يمكن لأي شخص أن يخترع نكتة خاصة به لخداع الآخرين بطريقة لا تؤذي مشاعرهم أو تؤذيهم، والباب فيها مفتوح للإبداع وفيما يلي ترشيح لأقوى كذبة مضحكة

  • منذ أبريل 2022 يتزامن مع بداية شهر رمضان، قد يخطئ البعض في أن شهر رمضان يبدأ يوم الأحد بدلاً من يوم السبت ليتم إيقاظه ليلاً لتناول السحور.
  • أحضر لعبة ثعبان متحركة (تبدو وكأنها حقيقية) وضعها في أحد أدراج زملائك في العمل.
  • أخبر زملائك أنك ذهبت إلى الرياض ذات يوم لتسبح.
  • إرسال بريد إلكتروني إلى صديق ؛ طلب دعاء للزملاء / الأقارب الذين سقطوا على الأرض مع رابط لتأكيد الرسالة التي تقول “” فالدعوة هي صورة لعبة طائرة.
  • على سبيل المثال، قم بتغيير لغة الهاتف المحمول لشخص ما إلى اللغة الصينية ثم أخبره أن الهاتف يحتوي على فيروس خطير.
  • الاتصال بصديق لسماع عرض شركة خيالية ثم التلاعب به بإخباره بموقف لا يعرفه الغرباء عنه، بشرط تغيير الصوت في المكالمة.

أشهر كذبة ابريل في العالم

فيما يلي بعض أشهر نكات كذبة أبريل التي خدعت الملايين من الناس في ذلك الوقت، على الرغم من سخافتها واستحالة ظهورها

  • Trees with spaghetti كان هذا هو عنوان تقرير إعلامي إنجليزي في عام 1957 عندما خرج المذيع ريتشارد ديمبلي بتقرير يفيد بأن شجرة سويسرية شوهدت تقدم معكرونة السباغيتي وسأله الجمهور، من خلال مداخلات تلفزيونية، كيف تزرعها، وقال إن المعكرونة يجب أن تزرع بشرائح الطماطم، ثم انتظر النتيجة.
  • حفل استحمام الأسد كان هذا يوم كذبة أبريل في لندن عام 1698 م عندما تم إرسال الدعوات للحضور حتى ذهب الناس إلى الحفلة ولم يعثروا على أحد.
  • خدعة السويد عام 1962 م نُشر على شاشة التلفزيون أن أولئك الذين لديهم زوج من الجوارب المصنوعة من النايلون يمكنهم تبديل شاشة التلفزيون إلى اللون بدلاً من الأسود والأبيض إذا تم وضع الجوارب على الشاشة والضغط عليها، ليتم اكتشافها لاحقًا خدع.
  • كذبة البطاريق 2008 أشارت وسائل الإعلام إلى وجود فريق من طيور البطريق يمكنها الطيران وتم إصدار فيديو وهمي للكذبة تمت مشاهدته 6 ملايين مرة في ذلك الوقت وصدقه الكثيرون.
  • كذبة فرنسا 1986 تم تفكيك برج إيفل وإعادة بنائه في حديقة آيرو ديزني الجديدة.
  • عملية احتيال مطعم تاكو بيل 1996 م ادعت الشركة أنها اشترت شركة “تاكو ليبرتي بيل” ونقلت مقرها، وهذه الحيلة دفعت الشركة وزادت مبيعاتها إلى مليون دولار في 24 ساعة فقط.
  • خدعة 1989 ميلادية أعلن عرض كوميدي عن انهيار برج “سبيس نيدل” الذي يميز ولاية واشنطن، مما تسبب في موجة من الغضب وطالبت فيما بعد باعتذار رسمي.

ما هو اصل كذبة نيسان وقصتها بالكامل

ضحايا كذبة أبريل

نكتة كذبة أبريل ليست مزحة وتضحك دائمًا، مثل قصة الشاب الذي صور الغرق على الناس، فسرعوا لإنقاذه حتى أدركوا أنه كان يخدعهم بشكل متكرر، وعندما غرق بالفعل وطلب المساعدة منهم، لم ينظر إليه أحد  لذا فقد البعض بسبب هذه الكذبة. فيما يلي أشهر الأمثلة

  • الزئبق الأحمر مادة تستخدم في السحر، لذلك تم الكشف عن أن هذه المادة كانت تستخدم في بعض ماكينات خياطة “أبو أسد”، ولهذا كان كل من يملك الآلة يبيعها بأسعار خيالية، فقط ليكتشف لاحقاً أنها كانت نكتة كذبة أبريل وقد دفع مبالغ طائلة مقابل ذلك.
  • The Fire Woman أشعلت امرأة النار في منزلها ومطبخها وركضت إلى الشرفة لطلب المساعدة من الجيران والناس، لكن لم يأت إليها أحد ظنًا أنها نكتة يوم كذبة أبريل للموت كضحية كذبة أبريل.

مقالات ذات صلة