متى يوم اليتيم العالمي 2022

متى يوم اليتيم العالمي 2022، في مجعتنا العربي يوجد العديد من الفئات التي تتطلب منها الرعاية خاصة بها، ومن ضمن هؤلاء الأشخاص عم الايتام الذي فقدوا الدتهم أو والدهم، فهؤلاء الأشخاص يجب تكريمهم دائما والحفاظ على كرامتهم دوما، بالتالي مد يده الملعونة ومساعدته وتكريمه أمر جيد أولاً نجده العديد من الوكالات الإنسانية التي تم إنشاؤها خصيصًا لرعاية هذه الفئة من المجتمع ومن ناحية أخرى تم تكليفها بيوم واحد على نطاق عالمي وقد التقينا خلال وتحت ونحن نتعلم عن عام 2022.

يوم اليتيم العالمي

اليوم العالمي للأيتام هو أحد أيام السنة التي تنظمها مجموعة من الهيئات والمنظمات لإسعاد الأطفال الأيتام من خلال العديد من الوسائل والفعاليات المختلفة التي تحتفل بها الدول العربية بهذا اليوم سنويًا ومن الجدير بالذكر أن هذا اليوم قد حظي بكثرة اهتمام، وله تأثير إيجابي على هذه الفئة في المجتمع، لكن يجب أن نتذكر أنه خلال بقية العام لا نتجاهل اليتيم، بل نتعامل معه بلطف، فهو يحتاج دائمًا إلى المساعدة والرعاية والاهتمام.

متى يوم اليتيم العالمي 2022

ويقام يوم اليتيم العالمي 2022 يوم الجمعة 1 ابريل / شعبان 29 لعام 2022 الحالي وفقا لما تم الاتفاق عليه عالميا واتضح ان فكرة الاحتفال بهذا اليوم جاءت من متطوع جاء من جمعية اورمان، وهي واحدة من أكبر وأكبر الجمعيات الدولية المهتمة بشكل مباشر برعاية الأيتام على المستوى المحلي في جمهورية مصر العربية، واليوم أقيم حفل كبير لهذه الفئة الاجتماعية وأصبح يوم يتيم دولي متفق عليه.

حكم يوم اليتيم  العالمي في الإسلام

يحظى اليتيم بمكانة عالية واهتمام خاص في الإسلام، وقد أوضح الإسلام أن كفالة اليتيم لها أجر عظيم ومكانة عظيمة لكل من يتعامل مع هذه الفئة بشكل جيد، فاليتيم هو من مات والده منه عندما كان، صغيرا بمعنى أنه لم يحقق الحلم، ويستمر وصف هذا الطفل باليتيم حتى يحققه، ومن هنا فقد والد الطفل وهو صغير، شيء سهل عليّ، ولهذا السبب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أثنى عليه صلى الله عليه وسلم، ووعده صلى الله عليه وسلم بأنه سيقف لما فعله من يكفل اليتيم في الجنة إلى كفيل اللطف ورعاية اليتيم.

شاهد أيضا.. تاريخ يوم اليتيم العالمي 2022

الهدف من يوم اليتيم العالمي

طالما أننا بحاجة إلى رعاية واهتمام كبير لليتيم في أيام مختلفة من العام، فلماذا يكون يوم اليتيم عالميًا وما هو الهدف فيما يلي شرح لعدد من الأهداف لهذا اليوم الدولي

  • تذكير الناس برعاية الأيتام وبالتالي فإن الناس سيهتمون باليتيم بشكل كامل ويظهرون له التعاطف والصدقة لأنه فقد أحد آبائه عندما كان صغيراً ومن ثم فإن إسناد هذا اليوم يعود إلى الأثر الإيجابي على الأيتام على الأيتام. علاج جروحهم العاطفية.
  • تحفيز الناس على تحمل تكاليف تعليم الأيتام هذه الفئة في المجتمع بحاجة إلى رعاية لأنهم صغار السن وبالتالي يحتاجون إلى تكاليف مالية، ووجود مثل هذا اليوم يساعد على تحفيز الناس لتحمل الكثير من الأيتام للتبرع و تولي الطفل يمكنه البقاء في المدرسة وإكمال تعليمه.
  • يساعد في القضاء على عمالة الأطفال عندما تفتقر هذه الفئة من الأطفال إلى الاهتمام والرعاية، وخاصة أولئك الذين يعيشون في البلدان الفقيرة، نجد أنهم يعملون على توفير الطعام والشراب منذ صغرهم وهذا نتيجة عمالة الأطفال في البلاد وبالتالي يجب أن يكون هناك في هذا اليوم للقضاء على هذا العمل ودعم الأطفال لمواصلة اللعب والذهاب إلى المدرسة مثل أي شخص آخر.

أهم فعاليات يوم اليتيم العالمي

هناك العديد من الفعاليات التي تُقام خصيصًا للأيتام في اليوم العالمي أو أيام أخرى من العام، وفيما يلي أهم الأحداث:

  • تنظيم المناسبات الخيرية يتم من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المال لتوفير المأوى والملبس والطعام والألعاب للأطفال الأيتام.
  • تحضير الوجبات يمكن الاحتفال بهذا اليوم من خلال تقديم وجبات خاصة ورائعة وإحضارها إلى دور الأيتام.
  • كفالة الأيتام تتم كفالة الأيتام إما من خلال دفع مصاريف تعليمهم والعديد من المصاريف الأخرى، أو عن طريق تبني طفل قانونيًا لدعم احتياجاتهم اليومية وتعليمهم.

كيف جاءت فكرة الاحتفال بيوم اليتيم

نشأت فكرة الاحتفال بيوم الأيتام في جمهورية مصر العربية في 2003-2004 من قبل جمعية الأورمان بهدف العمل مع حملة وطنية لتقديم المزيد من الدعم والرعاية للأيتام ومن ناحية أخرى تثقيف الناس حول وبعد عامين وتحديداً في عام 2006 حصلت الجمعية على موافقة قرار رسمي من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في مصر، وبعد الانتهاء من العمل بتخصيص يوم واحد في السنة لمختلف الدول العربية. العالم، ومن هنا نستنتج أن فكرة مصر جاءت إلى العالم العربي.

الاحتفال بيوم اليتيم العالمي في مصر

أطلقت القوات المسلحة بالمنطقة العسكرية الجنوبية بجمهورية مصر مؤخرًا فعالية تزامناً مع يوم اليتيم بعنوان (يوم الحب لأطفالنا)، حيث حضر الحفل قرابة 1170 من الأيتام وأصحاب الهمم، تم تنظيمه بالتعاون مع العديد من الجمعيات والمؤسسات ورجال الأعمال المختلفين، وجميعهم من تنظيم وإخراج المنطقة العسكرية الجنوبية، بهدف مشاركة فرحتهم وإسعادهم.

8 نصائح  للتعامل مع الطفل اليتيم

تتم عملية الإحسان لهذه الفئة في المجتمع من خلال سلوك العديد من مظاهر المصلحة والإحسان وبطرق مختلفة، أهمها ما يلي:

  • الحفاظ على أموال الأيتام.
  • تغطية نفقات اليتيم حتى يكبر.
  • غرس فيه الثقة بالنفس ومحبة اليتيم.
  • تربية الأبناء على العقيدة الإسلامية.
  • يجلب الفرح والبهجة لليتيم.
  • حسن المعاملة مع لينة معهم.
  • امدحهم وشجعهم.
  • في حالة حدوث خطأ توجيه وإرشاد غير مباشر لليتيم.