تاريخ يوم اليتيم العالمي 2023

تاريخ يوم اليتيم العالمي 2023، يعد هذا اليوم و مخصص فقط للأطفال الذين تم فقد والديهم فهذا اليوم هو يعتبر من أجمل الأيام لديه وتعتمد المؤسسة المشرفة عليه على إقامة العديد من الفعاليات التي تشعر الطفل أو اليتيم بعدم الشعور في فقدان والديه، لهذا سنقوم بالتعرف عليه بالتفصيل من خلال مقالنا أبقوا معنا للتعرف عليها بالتفصيل.

يوم اليتيم العالمي

يوم الأيتام هو أحد الأيام التي يحتفل فيها الأطفال معًا ويظهرون التعاطف والدعم للأطفال الذين فقدوا أحد والديهم أو كليهما لقضاء الوقت مع الأطفال في جو من المرح والتعليم والترفيه من خلال الأنشطة المختلفة التي يقضونها، يعيش الأطفال أوقاتًا مؤلمة خاصة في حالة عدم وجود شخص يعتني بهم، لذلك يبذلون قصارى جهدهم دائمًا لتعويض هذا النقص الذي يجعلهم قلقين ووحيدين لذلك، فإن دعم هذه المجموعة يساعد في تنمية عاطفتهم ورعاية مشاعرهم الرقيقة.

تاريخ يوم اليتيم العالمي 2023

موعد اليوم العالمي للأيتام هو يوم الإثنين 14 نوفمبر من كل عام ويعتبر هذا اليوم من الأيام الخاصة التي يتم الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم لملايين الأطفال حول العالم الذين فقدوا أحد والديهم أو كليهما، لذلك فهي مسؤولية إنسانية تقع على عاتقها على أكتاف المؤسسات والجمعيات الدولية لجمع ما يلزم من طعام وشراب وملبس للأطفال لضمان حياة كريمة وهذا اليوم هو مناسبة مناسبة لمن يفعل ذلك بحسن نية ومسؤولية اجتماعية في إظهار الدعم والعطف للأيتام من أجل مساعدة الأيتام بما يمكن تقديمه.

متى يوم الأيتام العربي 2023

موعد عيد الأيتام العربي هو أول جمعة من شهر أبريل، وبالتحديد 8 أبريل 2023، الموافق اليوم السابع من شهر رمضان المبارك / 1444 هـ، حيث أن يوم الأيتام العربي هو يوم الاحتفال بالأيتام، وكان هذا اليوم قد حددته جامعة الدول العربية كيوم للاحتفال باليتيم العربي ودعمه بجميع أشكاله ونشير إلى مصطلح اليتيم إلى الشخص الذي توفي والده صغيرا قبل بلوغه سن الرشد، ويشار إليه يتيم حتى يبلغ سن الرشد.

معلومات عن يوم اليتيم العالمي

تم إنشاء دار للأيتام في العالم من قبل الرومان في عام 400 ميلادي، والسبب الرئيسي لفتح الدار هو توفير الطعام والشراب والمأوى جنبًا إلى جنب مع الاحتياجات الصحية للأطفال الذين فقدوا والديهم، وكان النظام القانوني اليوناني حريصًا على توفير المال دعم الأطفال الأيتام حتى سن 18 وأقامت الكنائس في العصور الوسطى ملاجئ ودور أيتام للأطفال وفي عام 2006 احتفلت (مؤسسة النجوم) بيوم اليتيم العالمي من خلال جمع الأموال والقيام برحلات ترفيهية بالإضافة إلى توفير الأموال ونشر الثقافة والتوعية بأهمية دعم الأطفال الذين فقدوا والديهم بسبب الحرب أو الفقر أو المرض أو الكوارث الطبيعية.

سبب الاحتفال في يوم اليتيم العالمي

يعد تقديم الدعم والتوعية ليوم الأيتام أحد الأهداف الرئيسية لاحتفالات يوم الأيتام المخصصة لمساعدة الأيتام.

  • ذكر الناس بأهمية رعاية الأيتام عندما يعبر الشخص عن تعاطفه مع اليتيم، حتى لو كان الأمر بسيطًا، فإن هذا الشعور يساعد الأطفال على الشعور بالألفة ويسمح لهم بالشعور بالتغلب على الخسارة لوالديها وتخصيص يوم لمساعدة اليتيم للتعامل مع مشاكلها العاطفية الناجمة عن فقدان والديها.
  • تشجيع الناس على دعم ودفع تكاليف تعليم الأطفال الأيتام غالبًا ما يترك الأطفال الذين فقدوا والديهم المدرسة لأنهم لا يستطيعون دفع تكاليف التعليم أو لا يستطيعون دفع تكاليف النقل والمدرسة لذلك، فإن دعم هذه الفئة سيساعدهم على إكمال رحلتهم التعليمية.
  • المساعدة في القضاء على عمالة الأطفال من أهم الأسباب المؤدية إلى عمالة الأطفال قلة الاهتمام بالأيتام، خاصة في الدول الفقيرة حيث يضطر الطفل إلى العمل مبكراً لتوفير المستلزمات له ولأسرته يعتني الطفل في سن مبكرة، ولكن عندما يتم تقديم المساعدة، يتلقى الطفل الطعام والملبس والمأوى ويمكنه اللعب والتعلم مثل الأطفال الآخرين.

فكرة الاحتفال في يوم اليتيم بالوطن العربي

جاءت فكرة الاحتفال بيوم الأيتام العربي حيث أن هذا اليوم مهم لنشر الوعي الاجتماعي حول الأيتام وتشجيع الناس على دعم الأيتام من خلال دعمهم وتمكينهم من عيش حياة كريمة وتحقيق الأمن، فهم يستحقون أيتام ” تنظيم حملة وطنية تهدف إلى دعم الأيتام وتقديم الدعم المالي لهم، وتوعية الناس بأهمية رعاية الأيتام وتقديم المساعدات المتنوعة لهم ومساعدتهم في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة بالإضافة إلى مستوى عالٍ من التعليم.

فعاليات الاحتفال في يوم اليتيم

تحتفل العديد من الدول العربية بيوم الأيتام العربي، والذي يحتفل به بزيارة دور الأيتام واللعب مع الأطفال، بالإضافة إلى دفع تعويضات مالية من شأنها تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية.

  • تنظيم الجمعيات الخيرية الهدف من تنظيم الجمعيات الخيرية ليس فقط جمع الألعاب والكتب، ولكن أيضًا المال والملابس للأطفال الأيتام.
  • وجبات التقديم تعتبر خدمة الوجبات من المميزات التي يتم الاحتفال بها في يوم اليتيم العربي من خلال تقديم وجبات شهية يحبها الأطفال وتقديمها إلى دور الأيتام.
  • كفالة الأيتام يمكن دعم الأيتام بالإضافة إلى الاحتياجات التعليمية لتلبية احتياجاتهم اليومية ليس شرطا أن يتبنى العراب الطفل لرعايته يمكنه الاعتناء باحتياجاته الأساسية مثل الرسوم والملابس والتعليم، إلخ المصاريف اليومية على أساس شهري أو أسبوعي، سواء بالتنسيق مع دور الأيتام أو الحالات الفردية.

حكم الاحتفال في يوم اليتيم بالإسلام

العمل الإنساني هو من صميم الدين والأخلاق التي رسختها جميع الأديان، ولا سيما الدين الإسلامي، الذي يحث على تكريم كبار السن والعطف مع الشباب، ولا سيما الأيتام الذين لا علاقة لهم ولا عون إلا بالله وما يلزمهم من مال و الدعم النفسي للأطفال والتأكيد على أهمية تخصيص وقت محدد لهم لرعايتهم ومراعاة ظروفهم الجسدية والنفسية.