ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة بالمناطق الأكثر برودة في العالم

تفاجأ العلماء المهتمون بدراسة المناخ هذا الشهر، عندما أبلغت محطة أبحاث في “أنتاركتيكا” عن ارتفاع غير معتاد في درجات الحرارة، وفقًا لـ Sky New Arabia.

بالتفصيل، ارتفعت درجة الحرارة في محطة كونكورديا للأبحاث في أنتاركتيكا، في منطقة تعرف باسم Dome Sea، وتقع في أبرد مكان على وجه الأرض، إلى 11.3 درجة مئوية سالب، في 18 مارس.

اعتبر العلماء أن درجة الحرارة المسجلة في ذلك اليوم تمثل ارتفاع أعلى بنحو 38 درجة مئوية، عن متوسط ​​درجة الحرارة في ذلك الموقع.

أثارت درجة الحرارة المسجلة تعليقات من قبل علماء الطقس، حيث قال كبير العلماء في مجموعة بيركلي إيرث التي تحلل بيانات درجة حرارة الأرض، روبرت رودي، على تويتر “يبدو أنه سجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا لأكبر ارتفاع في درجات الحرارة فوق المتوسط عادي في محطة أرصاد جوية موجودة.

أما بالنسبة لأستاذ العلوم الجغرافية بجامعة ولاية أريزونا، الذي يراقب سجلات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، راندال سيرفيني، فقال لشبكة CNN إن هذا النوع من السجلات – إلى أي مدى أعلى أو أقل من درجة الحرارة العادية – لم يتم التحقق منه من قبل التنظيم، لكن قراءة درجة الحرارة تبدو حقيقية.

ونقلت شبكة سي إن إن عن عالم الأرصاد الجوية إيتيان كابيكيان قوله إن درجة الحرارة المسجلة في محطة كونكورديا قياسية ليس فقط لشهر مارس، ولكنها غير مسبوقة على الإطلاق.

يشار إلى أن محطة كونكورديا لم تكن الوحيدة التي سجلت درجات حرارة عالية في ذلك اليوم، حيث سجلت قاعدة الأبحاث الروسية “فوستوك”، المشهورة بتسجيل أبرد درجات الحرارة في العالم، ارتفاعًا في درجة الحرارة إلى 17 تحت الصفر، والتي هو 63 درجة أدفأ من المتوسط.

” يثير الدفء الشديد في القارة القطبية الجنوبية مخاوف بشأن الآثار طويلة المدى على الجليد، خاصة إذا استمر الاحترار العالمي.