كم عدد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

كم عدد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن مجلس التعاون الخليجي هو أن تتشارك الدُّول الواقعة في منطقة دول الخليج العربي بوجهات نظر سياسية وثقافية مماثلة، حيث أن جميعها تستند إلى تعاليم الإسلام والثقافة العربية، وتم تأسيس منظمة حكومية دولية عام 1981م، كما أن مقر المجلس في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

كم عدد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

أن هدف المجلس هو تعزيز التعاون بين دول الخليج العربي من الناحية الاقتصادية، والعلمية، والتجارية، حيث تُقدر الثروة التي تُنتجها هذه الدول حوالي 273 مليار دولار، وهي من أعضاء منظمة أوبك.

عدد دول مجلس التعاون الخليجي

يضُم مجلس التعاون الخليجي ستة أعضاء:

  • البحرين: تعد البحرين من أصغر دول الخليج العربي من حيث عدد السكان، فقد بلغ عددهم عام 2017م حوالي 1,442,659 نسمة، حيث يعيشون ضمن مساحة تُقدر ب 760 كيلومتر مربع، إلا أنها تمتلك عِدّة موارد طبيعية، وهي: النفط، والغاز الطبيعي، والأسماك، واللؤلؤ.
  • الكويت: مساحة الكويت تُقدر بـ 17,820 كيلومتر مربع، ويعيش فيها حوالي 2,589,000 نسمة حسب إحصائيات عام 2005م، ويتبع لها 8 جُزر، منها: جزيرة فيلكا، وبوبيان، ومسكان، وعوهة، والوربة، وأم المرادم، وأم النامي، والقروح، إلا أن الكويت لا تحتوي على أنهار أو بحيرات دائمة، فهي عبارة عن صحراء مُسطحة.
  • عُمان: مساحة عُمان تُقدر بـ 309,500 كيلومتر مربع، ويقطُنها حوالي 3,355,262 نسمة، وتتشارك عُمان في شبه جزيرة المسندم مع الإمارت، والتي تتميز بوفرة التلال والجبال المنخفضة فيها.
  • قطر: قطر لها حدود برية من جهة واحدة فقط، وذلك مع المملكة العربية السعودية، لذلك تُعتبر شبه جزيرة، ويُعتبر القطريون البالغ عددهم 2,74 مليون عام 2019م من أغنى الأفراد، وذلك لأنها تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم، وذلك بعد أن كانت تعتمد على صيد اللؤلؤ والتجارة البحرية قديماً.
  • المملكة العربية السعودية: الدين، والقبلية، والثروة، هي أهم ما يرتبط بذكر السعودية التي تحتل مُعظم مساحة شبه الجزيرة العربية البالغة 2,149,690 كيلومتر مربع، وتوجد فيها مدن إسلامية مُقدسة وهي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وقد امتلكت السعودية الثروة النفطية منذ الستينات.
  • الإمارات العربية المُتحدة: في مساحة تبلُغ 83,600 كيلومتر مربع توجد سبعة إمارات تُشكل الإمارات العربية المُتحدة، والتي يحكُم كل منها أمير يستلم الحكم بشكل وراثي، أما عدد سُكانها فيبلغ 9,68 مليون نسمة عام 2019م، حيث يعيش مُعظمهم لإي إمارة دبي، بالرغم من أن عاصمتها هي أبوظبي.