أحاديث عن الخصام في رمضان

أحاديث عن الخصام في رمضان، لا يحل للمسلم هجر اخاه لاكثر من ثلاثة ايام في الشريعة الاسلامية ويعد رمضان فرصة لتصفية القلوب، تناقش هذه المقالة الأحاديث حول الخلافات في رمضان والأحاديث النبوية عن الخلافات المكتوبة. وقد ورد في السنة النبوية أن تكون مع القرآن المنهج الذي يسير فيه والمسار الذي يهديه في يوم القيامة، إلى الجنة وتعلمنا أحاديث الرسول والقدس التي تحدثت عن مشاجرات وشجار بين مسلم وأخيه.

أحاديث عن الخصام في رمضان

من الأمور التي يحرمها الإسلام الصحيح الخلافات والمشاحنات والكراهية والعداوة بين المسلمين لما فيه من تحريض وفساد وعواقب وخيمة، وكذلك المسافات بين المسلمين التي تؤدي بدورها إلى تفكك المجتمع الإسلامي … ولا يحل للمسلم أن يتشاجر مع أخيه المسلم ويتركه في قلبه ويغفر له البغضاء والعداوة والبغضاء، بل يغفر لإخوانه المسلمين، اغفر واغفر وابتعد عن الله تعالى حرمه والله أعلم.

حكم الخصام في الاسلام

حكم الخصام في الاسلام
حكم الخصام في الاسلام

الشجار بين المسلم وأخيه من المحظورات والكبائر التي حذر الله تعالى ورسوله الكريم الخدام والمسلمين منه في شهر رمضان المبارك أو غيره من الأشهر والأيام لما له من آثار سلبية كبيرة للشجار و وعواقبها التي لا تحمد على الإطلاق، ومنها أن الجهاد يمنع العبد من المغفرة، وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم التحذيرات من الفتنة في سنته المباركة وفي أحاديثه نذكر

  • النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الشر أن يحتقر الإنسان بأخيه المسلم، يحرم على كل مسلم أن يأتمن على مسلم آخر في دمه وماله وعرضه “.
  • لا تكرهوا بعضكم بعضاً، ولا تحسدوا بعضكم بعضاً، ولا تختلفوا وكونوا عباد الله إخوة، ولا يحل للمسلم أن يهجر أخيه بأكثر من ثلاثة.

احاديث عن الخلاف والخصام

السنة النبوية الشريفة مليئة بالأحاديث النبوية التي تحذر المسلم من العداء والبغضاء لأخيه المسلم.

  • تفتح أبواب الجنة يومي الاثنين والخميس، فيفر جميع عبد النوى عبد الضحفر، قال قتيبة إلا الوافدون.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قام الله تعالى في ليلة نصف شعبان يغفر كل خلقه إلا مشرك أو مخاصم”.

احاديث عن المغفرة والتسامح

يجب على المسلم أن يكون حسن الأخلاق حتى يكون له شخصية عظيمة كما كان نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، والأخلاق العظيمة منها المغفرة والاحتمال والمغفرة إن أمكن ذلك، وقد أمرنا رسولنا الكريم بمباركه، أحاديث بالعفو والاستغفار، ومن هذه الأحاديث نذكر

  • الصدقة لا تنقص من المال، والله لا يرفع العبد بالمغفرة بل بالكرامة، ولا يتواضع أمام الله إلا الله تعالى
  • لا يحل للمسلم أن يترك أخاه وهو يزيد على ثلاث سنين في لقائهما؛ حتى يتم صد هذا وذاك، وأفضلهم هو من يبدأ بالسلام “.

احاديث عن الاصلاح ذات البين

والمصالحة بين الناس من أعظم الأعمال الصالحة للمسلم، لقد دعا القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة إلى المصالحة بين المتخاصمين، وفيما يلي بعض الأحاديث التي تذكر هذه الأحاديث التي حثته، وهي

  • أفلا أخبرك بخير من الصوم والصلاة والصدقة فقالوا نعم، قال خير العلاقة، لأن فساد العلاقة مفسد.
  • لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحبوا بعضكم بعضاً، ألا أقول لكم شيئاً تحبونه حينما تكونون. افعلها مع بعضها البعض انشروا السلام بينكم “.

فوائد التسامح في الإسلام

لقد طلب الإسلام الصافي من المسلم التخلي عن الأخلاق والصفات العظيمة، ومن الصفات العظيمة التي يطلبها الإسلام المغفرة والتسامح والتسامح لأن هذه الأخلاق الحميدة تؤدي إلى التصالح بين الناس وإشاعة المودة والمحبة بينهم، كما أنه يقوي أواصر التعاون والترابط بين المسلم وأخيه ويساعدها، بشرط أن يبني المسلمون مجتمعهم العظيم ويحمونه من الانحلال والانهيار، فعلى المسلم أن يغفر لأخيه المسلم ويغفر له لكسب أجر الله العظيم، والله أعلم.

شاهد ايضا .. رابط تحميل كتاب نور البيان pdf