طريقة التغلب على العطش في رمضان

طريقة التغلب على العطش في رمضان، واحدة من الأمور الذي يسعى إليها جميع المسلمين خلال الصيام هي التعرف على طري للتخلص من العطش في نهار رمضان، وهذا الشيء جعل الكثير يقوموا بالبحث في محركات جوجل حتى يتمكنوا من التعرف على ذلك، فهو يساعد على التخفيف من الشعور بالجفاف ونعرض أيضًا الإسلام للشرب الفرض مع العطش يهدد الحياة.

كم نسبة الماء في الجسم

بشكل عام يدخل الماء في تكوين جسم الإنسان بنسبة تتراوح بين 70٪ و 60٪ من إجمالي مكونات الجسم، وبالتفصيل فإن نسبة الماء في تكوين القلب والدماغ تبلغ 73٪ تكوين الرئتين 83٪ في نسيج الجلد 64٪ وفي بناء العضلات 79٪ ولهذا السبب يحتاج الناس إلى شرب الكثير من الماء كل يوم للحفاظ على أجسامهم صحية وصحية لأن نسبة الماء التي يجب أن يشربها الشخص البالغ كل يوم هي حوالي 2 إلى 3 لترات موزعة على مدار اليوم.

أهمية الماء في جسم الإنسان

الماء مهم جدا لجسم الإنسان لأنه يوفر الفوائد التالية

  • يساعد على تجديد خلايا الجسم وشفاء الخلايا التالفة داخل نفسه.
  • ينقل العناصر الغذائية المفيدة من الطعام إلى جميع أنظمة الجسم للتغذية.
  • يطرد الفضلات والميكروبات من جسم الإنسان عن طريق طردها بالبول.
  • يقلل من درجة حرارة جسم الإنسان عندما يكون في مكان مرتفع الحرارة.
  • يحمي أجزاء الجسم الحساسة مثل العمود الفقري والدماغ.
  • يقي من أمراض المفاصل ويساعد على حمايتها من الخشونة والتآكل.

طريقة التغلب على العطش في رمضان

بشكل عام، يمكن لمعظم الصائمين تحمل الجوع بسهولة، لكنهم لا يستطيعون تحمل العطش، خاصةً إذا كانوا بعيدًا عن المنزل لفترات طويلة خلال فترة الصيام لذلك نعرض في هذا الجزء من المقال أفضل الطرق التي يمكن اتباعها في شهر رمضان لتقليل الشعور بالعطش طوال اليوم قدر الإمكان:

تناول منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان ومشتقاتها بشكل عام، مثل الزبادي والجبن قليل الدسم، في تقليل الشعور بالعطش، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الماء في تركيبها، تصل إلى 90٪ من إجمالي المكونات، كما أنها تحتوي على الكثير المعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتساعده على تحمل قسوة الصيام، لذلك يستحسن للصائم تناول الكثير من الزبادي ومنتجات الألبان ومشتقاتها خلال فترة الإفطار.

بعيدا عن الجهد

يؤدي المجهود البدني أو الجهد العقلي الشديد إلى إجهاد الجسم ورفع درجة حرارته مما يؤدي حتماً إلى زيادة الحاجة إلى الماء ويزيد الشعور بالعطش في الصوم، وهو ما يحتاجه الإنسان فقط لنفسه ومسؤولياته.

ابتعد عن المحفزات

المنشطات بأشكالها المختلفة كالشاي والشاي الأخضر والقهوة وجميع مشتقاتها كلها مشروبات يجب تجنبها نهائياً خلال شهر رمضان لأنها ستؤدي إلى الجفاف أو تجلط الدم إذا أكل الصائم أكثر منها خلال شهر رمضان رمضان.

أكل الفواكه والخضروات

تحتوي الفاكهة والخضروات في تركيبتها على كمية كبيرة من الماء والمعادن المفيدة للجسم، لذلك يستحسن للصائم تناول الكثير من الفاكهة والخضروات أثناء الإفطار والسحور.

استحم

في كثير من الحالات، يكون الشعور بالعطش الشديد ناتجًا عن ارتفاع مفرط في درجة حرارة الجسم، مما يجعل الجسم بحاجة إلى الماء لإعادة درجة حرارته إلى وضعها الطبيعي لذلك عندما يشعر الصائم بالعطش الشديد، يمكنهم الاستحمام بالماء البارد لخفض درجة حرارة الجسم، مما يساعدهم على تحمل الصيام ومقاومة الرغبة الشديدة في شرب الماء.

تجنب الأطعمة المالحة والحارة

إن تناول الأطعمة الساخنة والمالحة تجعل المعدة حمضية وتحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم مما يزيد من حاجة من يأكلها لشرب الماء لذلك يجب الامتناع عن تناول هذه الأطعمة واستبدالها بالفواكه والخضروات لتجنب الشعور بالغثيان أثناء الصيام عند العطش الشديد.

شاهد أيضا.. عقوبة المفطر في نهار رمضان في السعودية

10 طرق لمقاومة العطش في نهار رمضان

هناك عشر طرق يمكن اتباعها في شهر رمضان لتقليل الشعور بالعطش ومن هذه الطرق

  • تجنب الأطعمة الحارة أو المالحة لأنها قد تزيد من الشعور بالعطش لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • اشرب عصير الليمون أو أي عصير طبيعي آخر يحتوي على نسبة منخفضة من السكر أثناء السحور لتقليل العطش أثناء الصيام.
  • تجنب الجلوس في الأماكن ذات درجات الحرارة العالية والبقاء في أماكن مكيفة أو جيدة التهوية، على الأقل خلال فترة الصيام.
  • قلل من كمية السكر والحلويات التي يتم تناولها أثناء الإفطار، لأن السكر يزيد العطش.
  • تناول البطيخ لاحتوائه على نسبة عالية من الماء في تركيبته، مما يجعله مرطبًا طبيعيًا وواحدًا من أفضل عوامل إرواء العطش.
  • تجنب تناول المنشطات لأنها تزيد من إدرار البول وتؤدي إلى الجفاف.
  • تناول الفواكه المجففة مع السحور لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يجعلها تروي العطش بشكل طبيعي.
  • تناول عصير الطماطم على الإفطار مرة واحدة في اليوم، لأنه يحتوي في تركيبته على كمية كبيرة من الماء والبوتاسيوم والمعادن المفيدة للجسم.
  • تناول المزيد من الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الألياف.
  • اشرب الحليب وتناول الزبادي لأنهما يحسنان الهضم ويقللان من العطش.

كم شرب الماء في رمضان عند العطش الشديد

يتفق جميع علماء المسلمين على جواز الشرب في نهار رمضان، إذا شعر المرء بالعطش الشديد الذي يهدد حياة الصائم، أو كان أحدكم مريضا أو مسافرا، فبعد أيام قليلة “.