هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان

هل تكفي نية واحدة لصيام شهر رمضان، من الأسئلة المهمة التي تحتاج إلى إجابات واضحة وكافية؛ لما لها من أهمية بالغة خاصة في رمضان، وهو ما يعتمد عليه الشخص في هذا الشهر الكريم، وما حكم تجديد النية في رمضان كل ليلة وهذا يوضح ما إذا كان من الضروري تكرار نية صيام رمضان كل يوم.

شروط صيام رمضان

قبل معرفة ما إذا كانت النية كافية للصيام في شهر رمضان، من المهم أن يعلم المسلم أن نية صيام رمضان شرط لصحة الصيام على الراجح من الرأي والرأي، قال ابن قدامة في المغني من بدعة النية، فلفظ النية بدعة، والنية في القلب، ويقررها الصيام، قال ابن قدامة في المغني الإيمان بفعل شيء ما وعزمه على القيام به دون تردد، رمضان، وأنه صام فيه، ثم نوى “.

كيف تكون نية الصوم في رمضان

وقد اختلف العلماء في كفاية نية صيام شهر رمضان ؛ لأن صيام اليوم يعتبر عبادة منفصلة، وقال الإمام مالك، وهو حديث عن أحمد (تكفي نية كاملة في رمضان كله)، وما في سلطانه على كل صوم يجب اتباعه كفارة للظهار ونحوه، فهو عبادة واحدة تكفيها نية واحدة كالصلاة والحج، ما لا يجب اتباعه، كقضاء رمضان والتكفير عن العيد، حيث يلزم تجديد النية عن كل يوم، ينوي صيام رمضان أو صيام غيره كل يوم، سواء أكان الصيام متتالياً أم متفرقة، والله ورسوله أعلم.

نية صوم شهر رمضان عند ابن باز

والراجح عند العلماء أن صيام شهر رمضان واجب، ففي كل يوم من ليلته يجب أن ينوي المسلم قضاؤه إذا نذر صيام شهر معين، وذكر الشيخ ابن باز هذه المشكلة فقال كل يوم له نية، لأن كل يوم عبادة، وكل يوم عبادة مستقلة، فينبغي أن تكون النية لكل يوم من أيام رمضان، والأيام تساوي، والتكفير هي ايام النذور. لأنها عبادة مستقلة، نعم، هذا هو الصواب، “إذا كان للمسلم الرأي الراجح، فعليه أن يصنع نية مستقلة عن كل يوم، وإذا عمل حسب القول الثاني تكفيه النية من أول الشهر.

هل نية الصوم واجبة عن كل يوم

وبحسب اتفاق المذاهب الأربعة، لا يصح صيام بلا نية إطلاقاً، الصوم عبادة نقية تقتضي النية، اختلف العلماء في اشتراط إعادة نية الصيام وتجديدها في رمضان، الدعاية تتطلب التجديد لأن الصوم كالصلوات الخمس. كل صلاة لها هدف وكل صوم له هدف، ولا يجمع بين صلاتين لغرض واحد، ولا يربط بين الصيام نية، وأما أصحاب الرأي الثاني فقالوا إن النية في أول الشهر تجوز التفريق بينهم، وبالتالي يكفي النية، وله وللمسلم فرصة والله أعلم.

هل تكفي نية واحدة لقضاء الصوم عند المالكية

جعل النية من الليل شرطًا لأي صوم واجب، على أقوال العلماء الراجحة، سواء كانت مخترعة أو عملية، فاعتقدت الأغلبية بوجوب تجديد النية كل يوم على المسلم، ووجوب صيام واحد. لا تكفي النية في رمضان ولا في الصوم، وقد نزلت في دائرة الفقه الكويتي نية واحدة تكفي، فكل صوم يجب أن يتبعه رمضان وحنانه وقتله وقتله والنذر المتأخر نذر، حيث يشترط في كل يوم نية، وصيام القضاء ليس كصيام رمضان عند المالكية، فالقضاء بالنية لا يجوز والله أعلم.

اقرأ أيضا…هل يجوز الصيام بدون نية لابن باز والعلماء

متى تكون نية الصيام عند جمهور العلماء

يجب أن تكون نية الصيام من ليلة الفجر عند جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة ومجموعة السلف الذين لا يجمعون الصيام قبل الفجر، فإنه لا صيام له. رسول أعلم.

مقالات ذات صلة