شاهد.. سرّ صمود ماريوبول الأوكرانية؟ حتى الآن

شاهد.. سرّ صمود ماريوبول الأوكرانية؟ حتى الآن ، كانت موسكو يائسة للسيطرة على مدينة ماريوبول في شرق أوكرانيا، من خلال المعارك المستمرة والقصف المستمر، حتى أصبحت واحدة من أكثر ساحات المعارك سخونة، وهو ما نسبه المحللون إلى محاولة روسيا إنشاء ممر بين شبه جزيرة القرم ودونباس، فضلاً عن خنق كييف اقتصاد.

أو المياه العذبة منذ الأيام الأولى للحرب، التي اندلعت في 24 فبراير، قال المسؤولون الأوكرانيون في المدينة إن دفعات من القنابل تسقط على المدينة كل 10 دقائق.

على الرغم من أن البداية الروسية كانت قوية واستولت بالفعل على أجزاء منها، إلا أنها واجهت صمودًا كبيرًا من قبل الجيش الأوكراني وبعض الكتائب العسكرية التي تعرف تكتيكات الروس، وبالتالي كانت مقاومة للجيش الأحمر حتى اليوم.

وحول سر صمود ماريوبول، قالت الخبيرة الأمريكية المتخصصة في الشؤون الاستراتيجية إيرينا زوكرمان “يرجع جزء من هذا إلى الوجود الناجح لكتيبة آزوف، المعروفة بمهاراتها الاستطلاعية والاستطلاع المضاد التي تفتقر إليها روسيا”.

وأشارت إلى أن “سبب آخر هو ذكرى الهجمات الوحشية التي شنها الانفصاليون المدعومون من روسيا عام 2014 وروح المقاومة القوية بشكل عام ضد الاحتلال، والتي عادت إلى الاتحاد السوفيتي، عندما حاول ستالين تجويع المقاومة الوطنية في أوكرانيا.

خاصة وأن روسيا لا تعمل بشكل جيد عسكريًا أو سياسيًا أو اقتصاديًا علاوة على ذلك، أعطت وحشية روسيا ضد المدنيين مزيدًا من التفكير لمواصلة القتال.

إذا استسلموا، فسيؤدي ذلك إلى إضعاف معنويات المدن الأخرى، وسيُنظر إليه على أنه خيانة لكل من مات نتيجة القصف الروسي.

لا يرى الأوكرانيون في الاحتلال الروسي بديلاً قابلاً للتطبيق للموت، ويبدو أنهم على استعداد للقتال حتى النهاية “.