تفاصيل إضافة شهر دراسي يصل بالسنة الدراسية للمعدلات العالمية في مصر

تفاصيل إضافة شهر دراسي يصل بالسنة الدراسية للمعدلات العالمية في مصر ، نشر نائب وزير التربية والتعليم المصري السابق الدكتور أحمد الجيوشي بقوله أن العام الدراسي في الجمهورية المصرية يبدأ في شهر 8 وينتهي في شهر 6 ولكن بسبب ظروف الوباء العالمي فيروس كورونا (كوفيد – 19) بمعني أن يدرس الطلية ما يقارب ثمانية أشهر سنويًا في متوسط 22 يوم في الشهر بسبب للإجازات الرسمية، يمعني أن مدة الدراسة تصل إلى 178 يوما منها أسبوعين إجازة نصف العام، حيث إن صافى أيام العام الدراسي  160 يومًا، ولو تم حذف الإجازات القومية والدينية يبقي ما يقارب 15 يومًا، أى أن  المعدلات العالمية تدور حول 180 يوم دراسة سنويًا.

تفاصيل إضافة شهر دراسي يصل بالسنة الدراسية للمعدلات العالمية في مصر

وكتب عبر صفحة الرسمية عبر موقع الفيس بوك على “أن تبدأ الدراسة سنويًا في شهر 8 وتنتهي بشهر 6 مع وجود إجازة صيفية تصل إلى شهرين لكل الطلبة لمدة ثلاث أشهر حيث أننا  نصل إلى المعدلات العالمية بإضافة شهر دراسي واحد زيادة عن المعدل الحالي”.

وأكد الدكتور الجيوشي بقوله “لكن كوننا نهدر العام الدراسي ونغلق المدارس قبل الامتحانات بشهر فهذا يعود لممارساتنا الخاطئة وليس لنقص أيام العام الدراسي”، قائلا: في الإعدادية والثانوية العامة أيام العام الدراسي لكثير من الطلاب هو “صفر” بتشجيع من أولياء الأمور وتحت بصر ونظر الجميع وهو أمر غير مقبول ولا يحدث في اي مكان في العالم”.

جلسة النواب للجلسة العامة لمناقشة المشاكل التعليمية في مصر

وسأل وزير التربية والتعليم طارق شوقي بقوله متسائلا: “ليه العام الدراسى فى مصر قصير”. مقارنة بباقي الدول العربية المجاورة.

وذكر خلال مجلس النواب للجلسة العامة المنعقدة في كل أسبوع والتي تخصص لمناقشة 140 أداة رقابية لوزير التربية والتعليم وتتضمن طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عن مشاكل العملية التعليمية من نقص في عدد المدارس وسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط في تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وغيرها من مشاكل التعليم.