من أنواع الهطول ؟

من أنواع الهطول ؟، يقصد بالهطول مياه الامطار التي تتساقط بعد ان ترخيها السحب المثقلة بكميات كبيرة من القطرات المتكاثفة بفعل التبخير المستمر ويحدث التساقط بأشكال وأنواع مختلفة سيتم ذكرها لاحقًا  وتجدر الإشارة إلى أن التساقط هو عملية تصل من خلالها المياه بكافة أشكالها إلى الأرض من الغلاف الجوي، كما أنها من أهم العناصر التي تتحكم في طقس منطقة ما على مدى فترة زمنية محددة بشكل ملموس وبعد ة مما ورد أعلاه، إجابة واضحة على هذا السؤال، مع إرفاق بعض الموضوعات الأخرى ذات الصلة.

معنى هطول الأمطار

يُعرف هطول الأمطار بأنه مرحلة أساسية من دورة المياه في الطبيعة وهو جميع أشكال المياه التي تتساقط من السحب إلى الأرض بجميع أشكالها سواء كانت سائلة أو مجمدة أو جليدية أو برد أو ما إلى ذلك، ويعتبر التساقط وسيلة أساسية نقل الماء بين قذائف الأرض أثناء دورة المياه ومن ناحية أخرى، فإن ما يتحكم في طقس منطقة ما في فترة زمنية معينة هو ما تلعبه كأحد العناصر المهمة، وهو هطول الأمطار ومقدارها مما يساهم في تكوين مناخ أي منطقة وتكوين البيئة وأنظمتها.

من أنواع الهطول ؟

تتعدد أنواع التساقط بأشكال عديدة تصل إلى الأرض من الغلاف الجوي، وفيما يلي أنواع الهطول كما يلي

  • المطر هو شكل من أشكال التساقط على شكل قطرات ماء تشبه شكل الدموع.
  • المطر المتجمد يتشكل نتيجة المطر المتجمد عند اصطدامه بالأسطح شديدة البرودة، ويؤدي تراكمه إلى عواصف جليدية خطيرة ومدمرة تسبب العديد من الحوادث الخطيرة.
  • الثلج يتشكل كلما هطل المطر ولكنه يذوب في كثير من الأحيان قبل أن يصل إلى الأرض، وعادة ما يتشكل الثلج في السحب الرقيقة العالية.
  • حائل شكل من أشكال الجليد يكون غالبًا كروي الشكل ويشبه الحجارة الصغيرة.
  • أمطار ثلجية تتشكل نتيجة مرور الأمطار عبر 3 طبقات من الهواء في الغلاف الجوي تتفاوت في درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة