مصادر روسية تكشف سبب استدعاء السفير الأمريكي.. وتحذر واشنطن من هذا الأمر

مصادر روسية تكشف سبب استدعاء السفير الأمريكي.. وتحذر واشنطن من هذا الأمر ، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت السفير الأمريكي جون سوليفان لإخباره أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي وصف نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ “مجرم حرب” دفعت العلاقات بين البلدين إلى حافة الانهيار

وقال بايدن الأسبوع الماضي إن بوتين “مجرم حرب” لإرساله عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا واستهداف المدنيين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها، إن “مثل هذه التصريحات التي أدلى بها الرئيس الأمريكي، والتي لا تليق برجل دولة بهذه المكانة العالية، تضع العلاقات بين روسيا وأمريكا على شفا الانهيار”

وقد وصف الكرملين في وقت سابق التصريحات بأنها “إهانات شخصية” لبوتين وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أن سوليفان التقى بمسؤولين روس، لكنه امتنع عن الإفصاح عما إذا كان قد أخبرهم أن الولايات المتحدة تدعم اتهام بايدن ضد بوتين.

تعتقد الولايات المتحدة أنه من الضروري الحفاظ على قنوات الاتصال مع روسيا، وخاصة في “أوقات النزاع” وأضاف “لقد سعينا إلى الحفاظ على وجود دبلوماسي في موسكو”، والولايات المتحدة تريد من روسيا أن تحافظ على وجود مماثل في واشنطن.

شكوك حول ما إذا كانت سترحب أيضًا بنفس خطوط الاتصال المفتوحة ” وذكر أن سوليفان كرر في الاجتماع طلب السماح للمواطنين الأمريكيين المحتجزين في روسيا بالتواصل مع الدبلوماسيين هناك، بما في ذلك المعتقلون الذين ينتظرون المحاكمة.

الدبلوماسيون الأمريكيون ممنوعون من لقاء هؤلاء المعتقلين لأشهر في انتهاك للقانون الدولي.

تحتجز روسيا ما لا يقل عن ثلاثة أمريكيين، بينهم نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينير، التي اعتقلت هذا الشهر في مطار بمنطقة موسكو واتُهمت بنقل مخدرات.