من هو علي كوشيب ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته

من هو علي كوشيب ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته، يسمي علي محمد علي عبد الرحمن، المشهور بـ علي كوشيب، وهو من أصول سودانية، من مواليد عام 1957م، ويعمل قائد دعم الحكومة السودانية التي تتطارد الجماعات المتمردة في منطقة دار فور، جاءت مذكرة توقيفه من المحكمة الجنائية الدولية، حيث كان التهمة الموجه له هي ارتكاب جرائم الحرب، وكان يسمي عقيد العقدة، أو عقيد كولونيل، ولديه دور بارز في وادي صالح غرب منطقة دار فور.

من هو علي كوشيب ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته

هو علي محمد علي عبد الرحمن يعد من الشخصيات المشهورة في الوسط السياسي السوداني، تم التهمه من المدعي العام أنه يرتكب جرائم ضد المدنيين في عام 2003م – 2004م، حيث جاء أبرز اتهام هو القتل والاغتصاب والنهب، كما صدرت مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية هو وأحمد هارون، حيث في عام 2008م تم إطلاق سراحه من الحجز بالسودان، ولكن في نهاية السنة تم اعتقال كوشيب، كما انه بعد ذلك إطلاق سراحه، وأصيب في كتفه برصاصة مجهولة المصدر، ونقل إلى أحد مشافي الخرطوم عام 2017م، بالإضافة إلى اتهامه في أنه زعيم قبيلة في رهد البردي، لا يوجد معلومات حول زوجته وديانته.

والد علي كوشيب

يذكر ان والد كوشيب من قبيلة الطائشة وهي أبرز القبائل الموجودة في جنوب السودان، والدته من قبلية الدنغوني وهي من أكثر القبائل التي سكنت السودان، حيث يعد علي كوشيب من قادة الهرم في محلية وادي صالح، وعوض في الدفاع الشعبي، وكان قائد مليشيات الدعم في حكومة دار فور، وهو حلقة الوصل بين الحكومة والجنجويد.

تهم علي كوشيب

التهم علي كوشيب بأبشع التهم وهي الجرائم ضد الإنسانية وهي من الافعال التي تحظر على كافة الدول من المحكمة الجنائية الدولية، حيث يعد تعدي على الحكومة، وكل فعل يسبب أذي أة إبادة، اغتصاب، أو عبودية جنسية، أو النقل القسري، التفرقة العنصرية، كافة المذكور هي جزء من الجرائم الإنسانية التي يمكن أن ترتكب.

الجرائم ضد الإنسانية

ويعد مصطلح الجرائم هي من المصطلحات الغامضة التي من الصعب العمل بها، وجاء إلغاء تجارة الرقيق في عام 1814م، في مؤتمر فيينا حيث إدانة تجارة الرقيق باستخدام اللغة الأخلاقية، وصدر قانون المبادئ الإنسانية والعدالة التي صدرت عن تجار الرقيق وهو لمعرفة ما هي الجرئام الإنسانية التي ترتكب بحق المدنيين.

إقليم دار فوار

أن إقليم دار فور من الأقاليم التي تقع غرب السودان ويبلغ مساحته  79,460 كم مربع، بالإضافة إلى عدد السكان تقريبا المليون نسمة، يشتهر بزراعة السمسم، الفول السوداني، وهو من أكثر المنتجات التي تشتهر بها السودان، وكما أن أمريكا الجنوبية تشتهر في زراعته، ويتم تصديره إلى دول العالم.

يطلق عليه فستق العبيد ويجب أن يزرع في المناطق الاستوائية، وبدأ زراعته في أوائل القرن السادس عشر، حتي القرن الثامن عشر، وأصبحت الصين والهند تقوم بزراعته، من ثم سوريا.

كوشيب أعلى رتبة في جنجاويد

ويعد كوشيب من أعلى رجال بالحرس الوطني في السودان، حيث شارك في كثير من المعارك والحروب تحت مسمي هذا الحزب، وجاء بعد تفكك الجيش السوداني، وكان عبارة في الحزب أن الرجال التي يوجد معه جواد ويحمل الرشاش، تم تأسيس الجيش السوداني في عام 1925م، حيث يمتلك الكثير من الأسلحة والقوات البرية والبحرية والجوية، وكان وزير الدفاع عبد الفتاح برهان.

ويشترط الدخول إلى سن الخدمة من 18 عام، وهو التجنبد الإجباري يقع على كل فرد ذكر في السودان، يجب أن يؤدي الواجب الوطني المفروض عليه.