ما هي الخطوات الواجب إتباعها لتمثيل ظواهر ما بواسطة دائرة نسبية

ما هي الخطوات الواجب إتباعها لتمثيل ظواهر ما بواسطة دائرة نسبية، هناك بعض الظواهر التي يهتم بها العلماء والدارسين للهندسة، وهي تمثيل ظواهر نسبية، توفر المخططات الخطية للطلاب من جميع الأعمار طريقة سهلة ومرئية لتفسير البيانات وتحليلها واستخلاص استنتاجات حول العلاقات الرياضية مثل المساواة أو عدم المساواة وأكثر من أو أقل، ومن خلال هذا نتعلم خطوات تمثيل الظواهر المختلفة من قبل الدائرة النسبية.

طريقة إنشاء مخطط دائري

الرسم البياني هو تمثيل لبيانات رياضية أو إحصائية مختلفة بحيث يُظهر العلاقات بين المتغيرات المختلفة من خلال رسمها بيانياً، يمكن تقديم البيانات التي تحتوي عليها في شكل قطاع دائري هو جزء من دائرة رسومية محددة بنصف قطر في دائرة والقوس بينهما.

اقرأ أيضا…طريقة حساب مساحة الدائرة

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتمثيل ظواهر ما بدائرة نسبية

يمكن تمثيل البيانات والظواهر المختلفة بعدة أشكال رسومية مثل المخطط الخطي والمخطط الدائري والمخطط المتدرج وتأتي خطوات تمثيل الظواهر بدائرة نسبية بالترتيب التالي

  • الخطوة الأولى احسب جميع نسب الرسم التخطيطي.
  • ثم الخطوة الثانية كتابة القيم العددية ومعناها بحيث يكون لكل قيمة عددية قيمة دلالية مرتبة تنازلياً.
  • أما الخطوة الثالثة جمع كل القيم الناتجة للحصول على القيم الإجمالية.
  • أخيرا الخطوة الرابعة احسب النسبة الجزئية بقسمة القيمة العددية لكل جزء على القيم الإجمالية.

أهم فوائد الرسم البياني

يقدم الرسم البياني تمثيلاً سلسًا ودقيقًا للبيانات والظواهر المختلفة، وتكمن مزايا الرسم البياني بجميع أشكاله في النقاط التالية

  • يسهل المخطط تخزين المعلومات والبيانات والإحصائيات المختلفة والوصول إليها عند الحاجة، كما يسهل أيضًا تمثيل القيم النسبية بعلاقة مباشرة أو عكسية ويسهل قراءتها لجميع الأشخاص.
  • يجعل الرسم البياني المعلومات أسهل في القراءة لأن الرسوم البيانية تقدم المعلومات بطريقة دقيقة وبسيطة وموجزة، مما يجعل من السهل فهم ما يتم تقديمه وما هو مطلوب دون جهد أو خبرة في الرياضيات والإحصاء.
  • يوفر الرسم البياني الوقت في استخلاص المعلومات لأنه يسهل الوقت لاستيعاب المعلومات وإيصالها حيث يتم توضيح البيانات وتفصيلها في شكل عمودي أو دائري أو خطي أو متدرج يكون سلسًا للقارئ.
  • تعمل الرسومات على تنشيط الحس البصري، مما يساعد المتعلمين في الحصول على مزيد من الأدلة من استخدام الكلمات والمعادلات، والرسومات جذابة بصريًا.
  • يوضح الرسم العلاقات الرياضية المختلفة بطريقة واضحة لجميع الفئات العمرية ولكل الطلاب، بغض النظر عن قدراتهم وأدائهم المدرسي.