حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام

حكم الاحتفال بالقرقيعان في الإسلام، واحد من الأحكام الذي يبحث عليها الكثير من المسلمين وخاصة في دول الخليج العربي الذي يقوموا بالاحتفال بيوم يسمى القرقيعان، ولهذا اليوم بجهة كبيرة لدى الصغار والكبار، لهذا سنقوم بالتعرف على حكم الاحتفال فيه لابن باز رحمهما الله حجة لإضاعة الوقت والبعد عن الطاعة والعبادة هذا الشهر.

ما هو مهرجان قرقيعان

احتفال مشترك في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض الدول الإسلامية، يقام احتفال القرقيعان في الليلة الخامسة عشرة من شهر رمضان المبارك وقد حاول الكثيرون التعرف على أصله وسبب الاحتفال به، ولكن هناك لا توجد تقارير توحي بها، وحتى كبار السن قالوا إنهم رأوا آبائهم يفعلون ذلك ولم يعرفوا لماذا، وقال آخرون إنه انتشر في عهد الدولة العباسية، وقيل إنها كانت ليلة للملوك والفرس، وقيل أن أصله جاء من أعياد الهالوين، وهو أصح الاصطلاح، حيث بدأ النصارى عيدهم في الليلة الخامسة عشرة من رمضان، في ظل حكم المسلمين، ويقول بعض المسلمين إنهم يشاركونهم فرحتهم بهذا الشهر وعامة الناس اعتنىوا بهذه الليلة ونقلوها إلى أطفالهم وانتشرت هكذا ح كعرف في ليلة منتصف رمضان.

حكم الاحتفال بالقرقيعان لابن باز

وقد ترأس الشيخ ابن باز اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي قررت بدورها مع اللجنة هذه الليلة واعتقدوا أن حكم الاحتفال بالقرقيعة بدعة لا أصل لها في الدين الإسلامي وأن كل بدعة ضلال وأن كل ضلال في النار فلا بد من التنبه إليها والتحذير منها، الليل هو احتفال به، ويجب على المسلمين تركها وعدم إقامتها، سواء في المدارس أو في البيوت أو ما في حكمها يجب عليهم في ليالي رمضان أن يلجأوا إلى العمل وطاعة كثيرة وواجبات، وتلاوة القرآن الكريم والدعاء، وعدم الانخراط في مثل هذه البدع البغيضة كما هي العادة في دول الخليج في شرق المملكة تصبح مهرجان (جرج) يكون في منتصف شهر رمضان أو ما قبله، ويحتفل به الأطفال يتجولون في البيوت ويغنون الأغاني ويهديهم الناس الحلوى أو المكسرات أو القليل من المال هناك احتفال في بعض الاماكن والمدارس وغيرها، وهي ليست فقط للأطفال، وتجتمع له الأجيال وهذا غير صحيح والله أعلم.

حكم احتفال في القرقيعان لابن العثيمين

وفي بيان حكم احتفال قرقيعان لابن باز لا بد من ذكر رأي الشيخ ابن عثيمين في القرقان حيث قال رحمه الله أنه بدعة وأنه من البدع، من المهم التنبه والتحذير منه وعدم تفضيل الناس ومتابعته، فلا يجوز للمسلمين الاحتفال به لأنه لم يرد فيه نص ولا دليل شرعي عليه، ولم يكن كذلك في السنة النبوية للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بقيادة أصحابه الكرام، وهو تقليد للغرب المشرك في احتفالاته الكاذبة، بل هو إلهاء للمسلمين عن عبادة رمضان فيكون كذلك غير صحيح والله أعلم.

قرار بشأن الاحتفال بالقرقيعان

يُعرف هذا العيد بقرقيعان الذي لا أصل له في الشريعة أو العادات الشائعة، وهو يشمل هذه الأفعال والرقص والتهليل والتعبير عن الفرح والبهجة بما لا يشرع صلاة الله عليه وسلم، كما رواه جابر بن عبد الله.

اقوال اهل العلم عن احتفال بالقرقيعان

تناول كثير من العلماء حكم الاحتفال بقرقان ابن باز، وذكروا فيه أقوالاً كثيرة منها:

  • قال عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين هذا العيد ليس له أصل شرعي ولا عرف، وبما أنه يشمل هذه الأفعال والرقص والغناء والتعبير عن الفرح وما ورد في السؤال فهو جديد البدعة التي يجب إنكارها والقضاء عليها، ولا يجوز إقرارها والمشاركة فيها “.
  • قال سليمان الرحيلي “ليست عادة ولا تجوز وتحرم لعدة أسباب أن أصلها يعود إلى ولادة الأئمة الشيعة المبتكرين وهو عيد يتكرر كل عام، وهو ممنوع”، للمسلمين أن يجعلوا لهم عيدًا يتكرر كل عام ما عدا العيدين، وكل ما هو مستمد من أعياد العصر الجاهلي، وفيه أدعية وأفعال شركية لا تصح، والله تعالى رسوله أعلم “.

فتوى رسمية  بشأن الاحتفال بالقرقيعان في السعودية

حكم الاحتفال بقرقيع ابن باز ما ورد في فتوى هيئة كبار العلماء برئاسة الشيخ ابن باز رحمه الله وصدرت فتوى رسمية في هذا العيد، فتوى رقم 15532 بتاريخ 24/11/1413 هـ، وفيما يلي نسخة من الوثيقة الرسمية لهذه الفتوى.

مقالات ذات صلة