قصة اغتيال رئيس وزراء سوريا بسبب مصر

قصة اغتيال رئيس وزراء سوريا بسبب مصر ، حل العميد نبيل الدندل، رئيس الأمن السياسي السابق في اللاذقية والمنشق عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ضيفا على الصحفي السعودي مالك الرواقي، مساء الجمعة، في برنامج “الشرق” برنامج “لاين”، يذاع على قناة MBC.

وتطرق الدندل إلى قصة اغتيال محمود الزعبي رئيس الوزراء السوري الأسبق بين 1987 ومارس من العام 2000، بعد أن استدعى بشار الأسد من قبل الرئيس الراحل حسني مبارك في أيار 2000 للاستفسار عن مكانة أموال نجل محمود الزعبي التي يستثمرها بإفراط في مصر، مضيفًا “كان ابن محمود الزعبي يستثمر في الشركات والمختبرات في مصر على نطاق واسع، وهذا ما يقلق مبارك الذي لا يعتبر سهلاً وحكيمًا”.

وتابع “المعلومات جاءت من المخابرات بأن أموالا تم تهريبها بشكل كبير إلى نجل محمود الزغبي، رئيس الوزراء السوري الأسبق، من سوريا إلى مصر، وهو ما دفع مبارك لاستدعاء بشار الأسد لزيارة مصر، الذي كان قلق بشأن طلب مبارك، خاصة أنه لم تحدث أمور جديدة على الساحة.

وتابع نبيل الدندل “أبلغ مبارك بشار الأسد بالمعلومات التي جمعها عن استثمارات نجل محمود الزعبي في مصر، واستفسر منه عنها علمه بهذا الأمر ليسمح له بالاستثمار أو عدمه، خاصة أنه نهب وسرق أموالاً من الشعب السوري “.

وأضاف “بعد عودة محمود الزعبي من مصر، استدعاه بشار الأسد، الذي كان غاضبًا من تصرف الأول، وحدث بينهما مشادة كلامية، بحجة أن ابنه مثله أبناء جميع المسؤولين في سوريا يسرقون ويسرقون “، مشيرة إلى أن الأسد أرسله بعد يومين للتفاوض معه، وبعد أسبوعين تم رفع دعوى ضده، وبعدها تم إرسال لواء أمني اغتاله بمسدس كاتم للصوت.