ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله

ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله ، يُعتبر أحد الطيور الجارحة ويعيش في مناطق الغابات الشوكية حيث يستخدم الأشواك لتعليق فريسته بعد صيدها مما يُساعده على تمزيقها وأكلها، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل هذا النوع من الطيور وروى عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله :” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد”، ويبحث الكثير من المستخدمين على الانترنت عن صور تُوضح طائر الصرد وعن سبب نهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتله..

ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله

يُعتبر الصرد نوعًا من أنواع الطيور الجارحة التي تتغذى الحشرات والزواحف والصراصير والفئران والضفادع والجنادب وهو من آكلة اللحوم ولها قدرة على اصطياد الحشرات الكبيرة كما هي بينما الفرائس الأخرى تقوم بقتلها أولًا ثم تمزيقها والتغذي عليها.

يبني طائر الصرد عشه على شكل جحر حاد وعادًة ما يتكون من الأغصان التي بها أشواك وغالبًا مما تكون في الأماكن التي بها أسلاك شائكة وذلك ليساعده على قتل فريسته وتعليقها والعمل على تمزيقها وأكلها.

أنواع طائر الصرد

يتميز طائر الصرد بوجود أنواع متعددة منه وكل واحد منها له شكل ولون معين غير أنهم يتفقوا بوجود تشابيه كبير بين أنثى وذكر الصرد بحيث أحيانًا لا يُمكن التفريق بينهما في الشكل الخارجي ومن أكثر الأنواع شهرًة:

  • الصرد الأبيض ويُعرف بلونه الأبيض وبروز الريش الأبيض حول منقاره حيث يغطي جنبيه بشكل كبير ولافت ويتميز بوجود شريط حول عنقه يكون لونه غامقًا كما تبدو الأجزاء العليا من طائر الصرد الأبيض باللونين الأخضر والأسود.
  • الصرد كبير الرأس ويتميز من اسمه بكبر حجم رأسه مقارنة مع جسمه ويبلغ طول الطائر كله من هذا النوع 21 سم ويزن قرابة الـ48 جرام وهو من الأنواع الوفية لزوجاتهم بحيث يتزاوج بزوجة واحدة فقط من نوعه.
  • الصرد الرمادي، ويتميز بطوله وثقل وزنه حيث يتراوح طوله بين 22 و 32 سم فيما وزنه قد يصل إلى 80جرامًا ويمكن التعرف عليه من خلال النظر إليه فالجزء العلوي من منه يكون رمادي لؤلؤي اللون، ويحيط بجوانب منقاره خط أسود حتى الأذنين، فيما تكون المنطقة فوق العينين ماعدا الخدين بيضاء

اين يعيش طائر الصرد

تُشير الدراسات التي تمت على طائر الصرد أنه جذوره تعود إلى أمريكا الشمالية وتحديدًا في المناطق الشرقية منها ولونه يتراوح بين الشاحب والرمادي بينما الأنواع الضخمة منه تتميز بوجود أضلاعها البيضاء.

تعيش طيور الصرد في أسراب، ووسيلة التواصل فيما بينها هو الصوت ويقوم الطائر المسيطر على السرب بإصدار صوت معين يعرفه السرب وبالتالي يتبعه حيث يكون صوته مميزًا عن باقي الطيور في السرب .

تتم عملية التزاوج لدى طيور الصرد في العام الثاني من حياتها وأحيانًا لا تتاح لها فرصة التزاوج إلى في سن الخامسة والسبب أن التزاوج يكون مسموح فقط للصرد المسيطر السرب.

لماذا نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد

جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم :” نهى عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد” ويبحث الكثير من الناس عن السبب الذي جاء من أجله هذا النهي وهو كما يُشير العلماء أن قتل هذا الطائر لا يحمل أي منفعة أو مصلحة للإنسان من صيده فكونه يتغذى على الحشرات والزواحف ومن آكلة اللحوم فإن صيده لأكله غير صحي، والسبب الآخر أن وجوده في الطبيعة يُحقق التوازن في النظام البيئي حيث يقضى على الحشرات والزواحف التي تضر بالإنسان.