الشريف علي بن الحسين عمره ديانته وزوجته

من هو الشريف علي بن الحسين ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته، اشتعلت المواقع الاجتماعية في الساعات الأخيرة من مساء أمس وصباح اليوم الخامس عشر من آذار / مارس بخبر وفاة الشريف علي بن الحسين السياسي العراقي ورجل التأسيس للحركة الملكة الدستورية في العراق، وتناقل رواد المواقع الاجتماعية صوره وتصاعدت عمليات البحث على مؤشر جوجل حول هويته وأسرته وديانته، خاصة وأنه من عائلة تمتد جذورها إلى العائلة الملكية في العراق خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي، فمن هو الشريف علي بن الحسين؟

من هو الشريف علي بن الحسين ويكيبيديا

رجل سياسي عراقي جاوز منتصف العقد السادس من عمره، ويعود نسبه إلى العائلة الملكية في العراق خلال فترة خمسينيات القرن الماضي إذ تربطه علاقة قرابة بالملك فيصل الثاني من جهة والدته الأميرة بديعة بنت الملك علي بن الحسين فهي خالة الملك فيصل الثاني وبالتالي يكون أقرب أفراد العائلة الشرعيين له، كما أن جده في بداية القرن التاسع عشر كان اميرًا على مكة تحديدًا في العام 1908.

كان أصغر أبناء الأميرة بديعة وتنقل معها في المنفى بين بريطانيا ولبنان حيث أنهى هناك الدراسة الثانوية ومن ثم انتقل إلى بريطانيا ليستكمل تعليمه الجامعي فحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة نوتنغهام، ولم يقف عندها فاستكمل دراساته العليا في ذات التخصص الاقتصاد وفي هذه المرة حصل على الشهادة العليا الأولى الماجستير من جامعة إسكس البريطانية.

الشريف حسين بن علي يعارض النظام السياسي في العراق

نشأته في الأسرة الملكية ورغبته في استعادة الحكم الملكي في العراق والذي انتهى وأُلغي في تموز / يوليو 1958 جعله معارضًا لنظام الحكم في العراق فعمل على إنشاء الحركة الملكية الدستورية في العراق وقام بترأسها وعمل جاهدًا على عودة نظام الحكم الملكي للعراق.

هذه الرغبة جعلته أحد أكبر المعارضين لحكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في بداية التسعينيات حيث أراد أن يكون التغيير للحكم الملكي تغييرًا شاملًا يجتمع عليه كافة العراقيين من مختلف الميول والاتجاهات بما يُحقق الحماية للجميع وليس لفرد أو مجموعة أفراد أو حزب بعينه.

وخلال تلك الفترة تحلل الشريف علي بن الحسين من العديد من المناصب في الدولة فترك إدارة صناديق الاستثمار وبقيّ فقط عضوًا في المؤتمر الوطني العراقي وقيل أنه بقيّ كذلك لإشاعة التحريض ضد الرئيس الراحل صدام حسين، ومما يُشار إليه في سيرة الرجل أنه حول أن يُقدم حلولًا عملية لخروج العراق من الأزمات السياسية التي تعرضت لها خلال حكم صدام حسين.

الشريف علي بن الحسين عمره ديانته وزوجته

أُعلن في مساء الأمس الرابع عشر من آذار / مارس 2022 عن وفاة الشريف علي بن الحسين في إحدى المستشفيات الأردنية وما هي إلا دقائق معدودة بعد الوفاة حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بصوره والحديث عن علاقاته السياسية والأسرية وقال البعض أنه من أبرز المعارضين للنظام السياسي في العراق وأنه لم يكن مرحب به هناك كثيرًا نظرًا لسعيه لقلب نظام الحكم إلى حكم ملكي.

فيما بحث آخرون عن عمره وديانته وزوجته، وتُشير المعلومات حول الشريف علي بن الحسين أن عمره جاوز منتصف العقد السادس فقد ولد في بغداد عام 1956 وهو يُدين بالديانة الإسلامية ويرتبط بعائلة الهاشميون في الأردن من خلال أخويه عبد الله بن الحسين ومحمد بن الحسين فيما لا يُعرف إن كان قد تزوج وأنجب أولادًا أم لا.

سبب وفاة الشريف علي بن الحسين

يبحث الكثير من المواطنين في العراق والأردن على حد سواء عن سبب وفاة الشريف علي بن الحسين فمثل هذه الشخصيات السياسية بعد وفاتها فإن أول ما يتبادر للذهن أن الوفاة قد تكون بدوافع الاغتيال السياسي، لكن في حالة الشريف علي بن الحسين ووفقًا للمعلومات الواردة من المستشفى الأردني والطواقم الطبية المتابعة لحالته الصحية هناك فإنه قد عانى من مرض في الرئتين أدى إلى الوفاة مؤخرًا.