اين تقع جبال موآب على الخريطة

اين تقع جبال موآب على الخريطة، جبال مؤاب من الجبال العالية، وهو أشهر الجبال في الوطن العربي، ويحظى باهتمام بالغ من الحكومة، فقد نشأت العديد من الحضارات المختلفة في عدة مناطق من الوطن العربي وتركت العديد من المعالم والمباني التاريخية تشير إليها، إلى جانب معرفة سبب اسمها ومعرفة طبيعتها المناخية ومكانتها القديمة سنناقشها أيضًا خلال فترة عملنا محادثة لمعرفة المزيد عن دين الموآبيين.

معلومات عن جبل موآب

جبل موآب هو أحد الجبال المشهورة في المملكة الأردنية الهاشمية ويرتبط وجود هذا الجبل بالحضارة المؤابية التي نشأت في محافظة الكرك قديماً حيث كانت هذه المحافظة من أوائل المدن التي عاشت فيها هذه الحضارة المحصنة الكرك تم اختياره موطنًا للموآبيين بسبب جبالها المرتفعة وسهولها الخصبة الصالحة للأنشطة الزراعية، وموقعها المركزي الذي يربط الجنوب بالشمال على طريق التجارة القديم.

أين تقع جبال موآب على الخريطة

تقع جبال موآب في القارة الآسيوية في الجزء الغربي من محافظة الكرك في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية قبل الميلاد قبل الميلاد، وامتدت الحضارة على طول ساحل البحر الميت من مدينة الكرك شمالاً إلى مدينة الشوبك جنوباً، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع الجبل عن سطح البحر يبلغ حوالي 1250 كم، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1250 كم، يبلغ ارتفاعه عن سطح الأرض حوالي 70 مترًا.

اقرأ أيضا…سبب تسمية جبل الكريستال بهذا الاسم

ما سبب تسمية جبل موآب بهذا الاسم

ويشير المؤرخون إلى أن كلمة موآب تعني أرض الغروب، وبالتالي فهي ترمز إلى القبائل البدوية التي عاشت في الصحراء في بداية العصر الحديدي الثاني، ويحدها وادي الأحساء، ويلاحظ أيضًا أن الكلمة موآب تعني الولي أو المنيع.

تضاريس جبل موآب

يتميز مناخ جبل موآب بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​حيث يكون الصيف حارا وجافا والشتاء بارد وممطر ويحيط بالجبل العديد من السهول الخصبة الصالحة للأنشطة الزراعية ومجموعة من الوديان تقطع من خلال تجميع المياه من سفوح الجبال والجدير بالذكر أن ارتفاع جبل موآب عن سطح البحر بلغ نحو ألف ومائتين وخمسين كيلومترا.

أهم موقف موآب القديم

أهم ما يميز جبل موآب أنه مزيج من الحضارة النبطية وحضارة مملكة موآب، لكن السمات المشتركة هي حضارة موآب وآثار خزانات المياه والقنوات والمدرجات التي تعود إلى تلك الحضارة، توجد في الجبل، وهناك مصاطب تعود إلى الحضارة النبطية، وبسبب وفرة المياه، استقر الجبل عن طريق زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية والنباتات، وزُرعت السهول المحيطة بهذا الجبل، ولكن يظهر الجبل اليوم لغياب الحياة في حالته الصخرية.

أشهر مملكة موآب بين الحضارة والتاريخ القديم

كانت مملكة موآبيين يحكمها العديد من الحكام، وكان من أشهرهم الملك ميشع، وكان حليفًا للحكام بعد والده الذي حكم المملكة لمدة ثلاثين عامًا، فضايقوا واضطهدوا شعب موآبي لفترة طويلة، واحتفل بانتصاره عليه في كموش، مكان عبادة الله في منطقة الكرك، بناء عرعر، وتقع في محافظة مادبا جنوب ذيبان.

معلومات عن حجر موآب

يحتل حجر موآب مكانة مركزية عظيمة تم اكتشافه في علم الآثار الموجود في الأراضي الواقعة شرق نهر الأردن، ولا سيما شمال الكرك يحمل الحجر نقشًا يروي الأحداث المتعلقة بالروايات الثورية، ما تبقى من الحجر موجود حاليًا في شظايا جنبًا إلى جنب مع نسخة غير مكتملة من الورقة، وعثر المستشرق الفرنسي تشارلز كليرمون غانيو على نسخة من هذا، والتي توجد في أحد أركان متحف اللوفر في فرنسا، في عام 1873 م الى المتحف.

أهم خصائص الديانة المؤابية

تميزت حضارة مؤابيين في تمجيدها للدين الاستبدادي فيما يتعلق بروحانيتها كما هو الحال مع الحضارات الأخرى، وقد اعتمد الموآبيون على آلهتهم في مختلف جوانب حياتهم، وشنوا حروبًا كثيرة باسم الآلهة تميزوا بوحدة دينهم ولم يسمحوا لأنفسهم أن يتأثروا بالحضارات المجاورة الأخرى.