تتكاثر الإسفنجيات بواسطة

تتكاثر الإسفنجيات بواسطة، تعد الاسفنجيات واحدة من اهم الكائنات الحية تالتي تتواجد في الطبيعة وتعيش في مجتمعات خاصة بها كباقي الكائنات الحية، تتكاثر الإسفنج وتعتبر حيوانات مائية بدائية متعددة الخلايا وتقع تحت التقسيم الفرعي للإسفنج أو المسام وهناك العديد من الأنواع حيث نجد أكثر من 5000 نوع منها ونستفيد من المزيد من المعلومات سنكون عن الإسفنج وكل ما يتعلق بها يتحدث .

تتكاثر الإسفنجيات بواسطة

يمكن تعريف الإسفنج على أنه كائنات بدائية تتميز ببنيتها البسيطة ويعيشون في مواقع بحرية في معظم الأوقات ويمكنهم التكاثر بطريقة لاجنسية، لكنهم غالبًا ما يتكاثرون بطريقة جنسية حيث يمتلكون خلايا ذكور وإناث على حد سواء، ومن سياقها ؛ نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح الإسفنج يتكاثر بواسطة

  • الإجابة الصحيحة يمكن أن تتكاثر جنسيًا عن طريق الأمشاج، ويمكنها أيضًا التكاثر اللاجنسي عن طريق التبرعم.

ما هي أنواع الإسفنجيات

تم تقسيم الإسفنج إلى فئات محددة نجدها في ثلاث مجموعات على النحو التالي

  • الإسفنج الزجاجي تحتوي هذه المجموعة على هيكل عظمي يتكون من إبر رفيعة وهشة مصنوعة من السيليكا وبالتالي يتم مقارنتها بالزجاج.
  • الإسفنج الجيري عادة ما يكون أصغر من بقية الأنواع وهو الوحيد من بين المجموعات الثلاث التي تحتوي على إبر مصنوعة من كربونات الكالسيوم.
  • الإسفنج الشائع (الإسفنج التجريبي) تتميز هذه المجموعة بألوانها الزاهية ويمكن أن تنمو وتنمو بشكل أكبر من المجموعات الأخرى، بالإضافة إلى أنها الأكثر شيوعًا لأنها تشكل أكثر من 90٪ من إجمالي الإسفنج على الأرض.

خصائص الإسفنجيات

للإسفنج خواص عديدة أهمها سنذكر فيما يلي

  • من حيث الحجم يبلغ حجم معظم الإسفنج حوالي بضعة سنتيمترات، بينما يمكن أن يصل طول أشكالها الأنبوبية إلى مترين ويمكن أن يكون حجم بعض الأنواع أقل من سنتيمتر واحد، مثل ب الإسفنج غير المتبلور، وتجدر الإشارة إلى أنه داخل نفس النوع يختلف حجمه أيضًا بالنسبة للظروف البيئية والعمر والنظام الغذائي.
  • الحديث عن الشكل الخارجي تختلف أشكالها وتختلف من نوع لآخر، ويمكن أن تكون ضخمة أو كروية أو مميزة ويمكن أن نلتقي بها بطريقة مشابهة للأشجار والشجيرات أو الأكياس الأنبوبية.
  • من ناحية اللون ألوانها مختلفة جدا، فنجدها ذات لون بني أو محايد عندما تكون في أعماق البحر، بينما تتميز معظم الإسفنج الجيري بلونها الأبيض بينما نجدها تعيش في المياه الضحلة، مع الألوان الزاهية مثل أصفر، أحمر، بنفسجي أو برتقالي، أو نجدها سوداء.

شاهد ايضا ..ما هي النباتات الحولية في الامارات وما اهميتها وانواعها

مقالات ذات صلة